نقابي

في ندوة صحفية لجامعة التعليم الثانوي: بنية تحتية متردية، 24 الف حالة عنف، 5300 شغور ومعالجة الوزارة ترقيعية

الشعب نيوز / أبو إبراهيم -  قال الاخ  محمد الصافي الكاتب الجامعة العامة للتعليم الثانوي في ندوة صحفية المنعقدة اليوم الاربعاء 13 مارس 2024 ان الوضع التربوي المتردي وانسداد سبل الحوار مع سلطة الاشراف  هما السببان الاساسيان لعقد الندوة بوصفها جزء من مسار نضالي تم اقراره خلال الهيئة الادارية القطاعية الاخيرة.
وتحدث الاخ الكاتب العام عن تردي البنية التحتية للمؤسسات التربيوية ونقص الاطار التربوي وقد انتهجت الوزارة حلولا ترقيعية، ادت الى اكتظاظ الاقسام 
 وبلغ عدد التلاميذ في الفصل الواحد حوالي 40.  
وتحدث عن ان السبب الرئيسي لتردي واقع المدرسة العمومية هو نتيجة طبيعية لتراجع الميزانية الخاصة بالمؤسسات التربوية بنحو 20 بالمائة
 كما لم تصرف جل ميزانيات المعاهد .
وتحدث الاخ الكاتب العام عن الشغورات التي بلغت نحو 5300 شغور وهو ما يؤدي الى حرمان التلاميذ من الحق في التمدرس وقد ادى هذا الواقع الى عدم تلقي التلاميذ اي تعلمات بما في ذلك تلاميذ الاقسام النهائية.

وتحدث الاخ للكاتب العام ان نحو 100 الف تلميذ ينقطعون عن مقاعد الدراسة. ويفرز هذا الانقطاع ازمات وافات اجتماعية منها تنامي ظاهرة الجريمة والعنف والبطالة وبين ان هناك تنامي للعنف داخل الفضاء التربوي حيث تم تسجيل 24 الف حالة عنف  وهو ما جعل تونس تصنف في المرتبة الثالثة عالميا من حيث العنف داخل الفضاء المدرسي. واعتبر ان الاصلاح التربوي والمنظومة التربوية هو السبيل الوحيد لاصلاح هذا الواقع وهو ما يتطلب الحوار الجاد.

وتحدث الاخ محمد الصافي في هذا الصدد عن انسداد سبل التفاوض مع وزارة التربية وقد تقدمت الجامعة العامة بثلاث مطالب لوزارة التربية من اجل تحديد جلسات للحوار ولكن الوزارة لم تستجب لاي طلب وتحدث الاخ الكاتب العام ان واقع الاستاذ والتلميذ في تراجع وهو ما يتطلب سياسات جديدة غير ان سلطة الاشراف اغلقت باب الحوار واعتمدت حلولا ترقيعية تمثلت في اشكال التشغيل الهش من خلال تواصل التعويل على النواب وهي صيغة شغلية لا تحترم الاستاذ ولا التلميذ.

وقال ان الوزارة تصر على  عدم تنفيذ الاتفاقيات السابقة  وبين ان الوزير تراجع عن عدة اتفاقات منها انتداب الدفعة الرابعة للنواب وتمكين النواب من اجر 12  شهر ونتيجة لذلك لا تصرف الاجور في موعدها.
وتحدث الاخ الكاتب العام عن سياسة التضييق على الحق النقابي ومنها غلق باب التفرغ النقابي كما شرعت في ملاحقة الاخوة النقابيين من اجل التفرغ  النقابي وطالبتهم بارجاع مبالغ طائلة. وتحدث عن وجود التعيينات تتم بالولاءات في حين يتعرض الاساتذة والمدراء والنظار الى اجراءات تعسفية. 
 واشاد الاخ الكاتب العام بدور وسائل الاعلام ودفاعها عن الحريات في واقع يتسم بالتضييق على الحرية وعلى الحق النقابي وبين ان الندوة شكل نضالي يهدف الى اطلاع الراي العام بحيثيات الامور كما يمثل شكلا من اشكال النضال التي ستعتمدها الجامعة العامة .