وطني

الهياكل المهنية من عمادات ونقابات طبية ترفع الشارة الحمراء وتحركات إثر وفاة زميل لهم في السجن

الشعب نيوز / أبو خليل -  اجتمعت الهياكل المهنية من عمادات ونقابات ممثلة للقطاع الصحي يوم أمس الأحد  17 مارس 2024 بمقر العمادة الوطنية للأطباء إثر تواتر الزج بعديد من مهني الصحة بالسجن تحفظيا دون ثبوت إدانتهم، وفي علاقة مباشرة بقيامهم بواجباتهم المهنية والتي نجم عن إحداها وفاة الدكتور محمد الحاجي رحمه الله طبيب مختص في الأمراض النفسية نتيجة تعكر حالته الصحية من جراء الظروف  المتردية للإيقاف بالسجن بولاية بنزرت.

وتقدمت  الهياكل المهنية باسمها وباسم جميع مهني الصحة لعائلة الفقيد بتعازيها الصادقة كما تعهدت بالحرص على المطالبة بفتح تحقيق حول ملابسات هذه الحادثة الأليمة و على متابعتها مع ضرورة تحديد المسؤولية والمحاسبة.
كما طالبت   بالتعامل بكل تروي مع الملفات القضائية لمهني الصحة المتعلقة بأداء مهامهم نظرا لخصوصيتها التقنية وبضرورة احترام قرينة البراءة التي تفترض التحقيق معهم بحالة سراح.

هذا وتذكر أن خمسة أطباء وصيدليين يقبعون داخل السجون إثر إيقافهم تحفظيا.

كما تقدمت بطلب تحديد موعد مقابلة مع السيدة ليلى جفال وزيرة العدل في أقرب الآجال.

كما  تدعو إلى ضرورة الإسراع بمراجعة القوانين و النصوص ذات الصلة. وتضع وزارة الصحة أمام مسؤولياتها في الدفاع عن منظوريها أثناء أداء واجبهم مطالبين تحديد موعد جلسة عمل مع الدكتور علي مرابط وزير الصحة.

كما سيتم تنظيم    ندوة صحفية يوم الاربعاء 20 مارس 2024 على الساعة العاشرة صباحا بمقر العمادة الوطنية للأطباء بدار الطبيب بالمنار الأول تونس كما تدعو كافة مهنيي الصحة الي حمل الشارة الحمراء كامل الأسبوع ابتداء من يوم الإثنين 18 مارس 2024 تعبيرا عن استيائهم.

وكان تم بعد ظهر يوم الجمعة 15 مارس 2024 ، تشييع جثمان محمد حجي الي مثواه الأخير بمقبرة الجلاء ببنزرت وذلك بعد وفاته في ظروف مؤسفة حسب وصف زميله منير الجربي.