وطني

مجموعة فك الارتباط تطالب بحق جرحى و شهداء الثورة و ترفض أي تعويم لتعويضهم

الشعب نيوز / أبو خليل -  طالبت  مجموعة فك الارتباط في بيان لها تمسكها بموقفها المبدئي الرافض لأحكام المرسوم 20 الخاص بجرحى وشهداء الثورة باعتباره يشكل تعويما للحقيقة بجمعه بين ضحايا الاعتداءات الارهابية وضحايا الثورة والتفافا على حق عائلات شهداء الثورة وجرحاها في التعويض وتوفير الحياة الكريمة لهم.

وتدعو كل القوى الحقوقية الى دعم ملف شهداء الثورة و جرحاها .

و اكد البيان  أن تاريخ اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024   يتزامن مع الذكرى الثالثة لنشر القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها بالرائد الرسمي طبق المرسوم 97 لسنة 2011 كما تم تنقيحه و اتمامه بالقانون 26 لسنة 2012 والذي يعد اعترافا بالثورة وبتضحيات شهدائها وجرحاها من اجل الحرية والكرامة.

الا ان صدور المرسوم 20 لسنة 2022 لم يكن وفيا لهذا الاعتراف فقد جمع بين شهداء الثورة وجرحاها وضحايا الاعتداءات الارهابية متجاهلا " حق الدم " لا سيما في ظل تعثر مسار المصالحة الشاملة وغياب اعتذار رسمي من الدولة لضحاياها.

فضلا ان مؤسسة فداء المحدثة بموجب ذلك المرسوم قد اتخذت اجراءات الهدف منها ايهام الرأي العام بانها تحرص على احترام مسار العدالة الانتقالية وبأن الدولة شرعت فعلا في جبر ضرر الضحايا ، ذلك ان الحديث عن اجراءات حقيقية تضمن كرامة الضحايا في ظل الفصل 37 من المرسوم المذكور هو حديث مغلوط .