نقابي

ملف "طانكماد".. جامعة النفط تدعو لاجتماع عاجل وتلوح بالتصعيد

دعت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية، اثر اجتماعها امس الاثنين 26 افريل 2021، باشراف الأمين العام المساعد المسؤول عن المنشآت العمومية والدواوين صلاح الدين السالمي، الى إعطاء الأولوية في اقتناء الحصص المعروضة للبيع في شركة طانكماد والتي تمثل 52 بالمائة الى المؤسسات الوطنية المساهمة وتفعيل حق الشفعة. كما دعت الجامعة الى عقد اجتماع عاجل مع هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل من اجل التفاوض والاتفاق على قرار يحفظ حقوق العمال وسيادة البلاد ومناعتها وحفاظا على مناخ اجتماعي سليم داخل مؤسسات القطاع.

وعبرت الجامعة عن استعدادها للدخول في تحركات نضالية تصعيدية في القطاع. وياتي ذلك على اثر اعتزام بعض الشركاء الأجانب بيع حصصهم في شركة طانكماد والتي تمثل 52 بالمائة، ورفض وزارة الاشراف تفعيل لتفعيل مبدأ حق الشفعة المنصوص عليه بالبند العاشر من القانون الأساسي للشركة والذي يعطي احقية واولوية اقتناء الحصص المعروضة للبيع الى المؤسسات العمومية  التي تمتلك 48 بالمائة من اجمالي الأسهم.

وقد اعتبرت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية ان اعتراص سلطة الاشراف على رغبة مؤسستين عموميتين في اقتناء الحصص المعروضة للبيع يمثل حرمانا للمؤسستين من تحقيق أرباح إضافية تمكنها من تطوير نشاطها وتحسين خدماتها ودعم قدراتها التنافسية في مجال خزن وتوزيع المواد البترولية والغازية.

وااضات الجامعة ان التفريط في طاقة تخزين هامة للاحتياطي الاستراتيجي للبلاد التونسية في قطاع المحروقات لمستثمر اجنبي لها انعكاسات سلبية على النسيج الاقتصادي التونسي بما في ذلك الاحتياطي المالي من العملة الصعبة.