ثقافي

الدورة السادسة من "قابس سينما فن": حضور فلسطيني،واستغناء عن المسابقة الرسمية

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  *فاطمة الكيلاني وانيسة الطرودي ومالك القناوي يواصلون الاعداد باقسام التظاهرة 

تنعقد الدورة السادسة من "قابس سينما فن" بين 27 أفريل و 1 ماي 2024 لتكون دعوة للتفكير والنقاش حول مستقبل السينما والصورة وقد تغيّرت كلّ معايير التحليل والتفكيك.

* كسر صورة الهيمنة 

يشهد العالم منذ أشهر أول إبادة جماعية مصورة بشكل مباشر في تاريخه إبادة نقلها الفلسطينيون لحظة بلحظة، لنكون أمام حرب صورة موضوعها الواقع المحض، في اختبار لقدرة الإنسانية على مواجهة هذا الواقع وفهمه بكل ما يخلقه من شعور بالرعب والعجز.

غيّرت الحرب على فلسطين وجه العالم وكسرت صورة الهيمنة السائدة ووضعت العالم أمام سردية الفلسطينيّين التي طُمست منذ عقود، في مشهد يحيلنا على سرديات الكثير من الشعوب التي عاشت نفس المصير.

ومن خلال برمجته الفنية، يتبنى "قابس سينما فن" منذ تأسيسه كل الأسئلة التي تدور حول مكانة السينما والصورة بشكل عام في هذه الجدلية التي تتعمق بدورها بسؤال: كيف تتموقع السينما اليوم في واقع صار بدوره منتجا لصورته الخاصة؟

* سينما مقاومة ومناهضة 

في دورته السادسة، اختار قابس سينما فن أن يكون مصغيا إلى ما يحدث في واقع تجاوز كلّ إمكانيات التخيّل والقدرة على الاستيعاب، وأن يقدّم ما تمكنت السينما من إنتاجه في مواجهة الكوارث، خاصة السينما المناهضة للاستعمار/ الديكولونيالية، في برمجة تتمحور حول السينما الفلسطينية المعاصرة مع العودة إلى تاريخ هذه السينما بالإضافة إلى أفلام لمخرجين أجانب تبنت أعمالهم القضية الفلسطينية ونضالات شعوب أخرى، ليكون فضاء تفكير ونقاش حول تاريخ الصورة ومستقبلها.

* استغناء عن المسابقة الرسمية 

سيكون قابس سينما فن منصّة مفتوحة للنقاش والتفكير والتفاعل حول برمجة المهرجان، وحول المكانة التي نريدها للسينما وفنون الصورة اليوم، لذلك تم الاستغناء عن يومي الافتتاح والاختتام وكذلك المسابقة الرسمية للمهرجان والدعوة إلى المشاركة في إعادة هيكلة لقسم السينما بالمهرجان تحت إشراف إقبال زليلة.

كما يعطي قسم فن الفيديو تحت إشراف فاطمة الكيلاني ومالك القناوي، ورقته البيضاء هذه السنة لصانعة الأفلام والفنانة البرازيلية آنا فاز "Anna Vaz" لتحاور من خلال خياراتها الفيليمية سرديات الفلسطينيين والسكان الأصليين بأمريكا الجنوبية.

ومن خلال قسم الكا أوف يواصل المهرجان اهتمامه بالتجارب الأولى وفتح المجال للفنانين المعاصرين التونسيين وسيكون هذه السنة تحت إشراف أنيسة الطرودي.

* إقامات فنية 

وتتجدّد التجربة في الدورة السادسة لقابس سينما فن مع الإقامات الفنية بما تنتجه من عرض موسيقي وتنصيبات فيديو خلال المهرجان الذي يقدّم هذه السنة معرضين للصور. 

ويواصل محمد عربي صوالحية مشرف قسم الواقع الافتراضي بحثه في برمجة أفلام تروي تاريخ نضال الشعوب وراهنه.

يحتفظ المهرجان في دورته السادسة بجميع أركانه من ورشات ولقاءات وعروض وإقامات فنيّة، ويمضي في خطّه الأول حليفا للسينما الأقلية في تجربة ندعوكم لاكتشاف تفاصيلها خلال الأسابيع القادمة.