وثائقي

محاكمات النقابيين/ سوسة 064: ملف ضخم جدا غيرانه اجوف لان القضية سياسية

 محام آخر- الاستاذ المنصف نورالدين - يفرغ التهم الموجهة الى النقابيين في احداث 26 جانفي 1978من محتواها ويبين انها جوفاء بل انها تدخل في اطار قضية سياسية.

٭ الاستاذ المنصف نورالدين
ان هناك من أضر وهناك من تضرر فاين المتضرر؟ ومن اي شيء نسبت التهم للمنوبين لا لشيء الا انهم كانوا موجودين بدار الاتحاد وهذا لا يمكن التركيز عليه بالنسبة للتهم فهل قاموا بشيء؟ ان لكل فعل نتيجة فاين هذه النتيجة في قضية الحال؟ ان المنوبين محالون لأنهم كانوا موجودين بدار الاتحاد ومن المدهش ان تقع محاكمتهم على هذا الاعتبار سيما وان المحكمة توجهت بأسئلة خارجة عن نطاق القضية فان كنا نحاكمهم من أجل الاضراب يجب البحث في هل انه اضراب شرعي ام لا؟ وهو الاضراب الذي شمل كافة البلاد ولذا لسنا ندري من اين تولدت التهم؟ من لا شيء.
ولقد قال بعضهم: يكون النظر في حركة سياسية بمثابة النظر في حياة رجل واحد الا ان فعل الرجل يؤدي الى أفضل الظروف التي لا فضل له في خلقها ولكن لا بد له من توجيهها واضيف لذلك على لساني الخاص انه تتولد عن تلك الظروف الخلافات بين الشعوب وبين الامم وحتى داخلها..
فهل تنطبق فصول الاحالة في هذه القضية؟ طبعا لا فالملف ضخم جدا قضى فيه الباحثون مدة طويلة غير انه اجوف والتهم كلها جوفاء. لقد احيل المتهمون من اجل وجودهم بدار الاتحاد، وهذا ليس بالأمر المعقول انني اعتبر ان القضية سياسية وهذا يعني ان نصوص الاحالة لا يمكن تطبيقها وعلى هذا الاساس فكل المتهمين ينتظرون الحكم عليهم بعدم سماع الدعوى.