ثقافي

ليلة المسرح" بالمدينة هذا المساء : مسرح أوبرا-تونس - قطب المسرح و الفنون الركحية يكرم الفنان الراحل حكيم المرزوقي "

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  ضمن الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح تنظم مدينة الثقافة ومسرح الاوبيرا سهرة مسرحية وموسيقية تعرض خلالها مؤسسات الانتاج الفني عدة اعمال وتكرم عدة اصوات مسرحية وفنية ومن ذلك الفنان الراحل حكيم المرزوقي بعد ايام من وفاته .

* بوابة الشرق الأوسط 

حكيم المرزوقي شاعر وكاتب ومسرحي تونسي من مواليد 1966 وافته المنية يوم 16 فيفري 2024 عن عمر يناهز 58 عاما.

والراحل هو خرّيج كلية الآداب بجامعة دمشق، قسم الأدب العربي، متحصل على الدراسات العليا في النقد والمسرح.

كتب الفقيد في عدد من الصحف العربية على غرار “الثورة” “السفير” و”الدومري” و “بوابة الشرق الأوسط” وغيرها.

لقب بـ"عاشق دمشق" حيث عاش هناك أكثر من 40 سنة ، بعد أن درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، قبل أن يعود إلى تونس عام 2012.

* فرقة " الرصيف المسرحي"

كان الفقيد حكيم المرزوقي عضوا مؤسسا للاتحاد الدولي للفرق المسرحية بزوريخ، وهو أيضا مؤسس فرقة “الرصيف المسرحي” في دمشق عام 1996 التي قدّم من خلالها أعمالا من تأليفه وإخراجه، توّج بعضها بجوائز هامة محلية وعالمية.

كانت لحكيم المرزوقي مشاركة في برامج وأعمال درامية متفرقة للتلفزيون والإذاعة السورية مثل سلسلة “بقعة ضوء” وغيرها، كما كتب للسينما التونسية والعربية.

خاض الفقيد حكيم المرزوقي تجربة إعداد وتقديم في الإذاعة الثقافية التونسية من خلال برنامج مسرحي بعنوان “ثلاث دقات” سنة 2014 ، وهو أيضا كاتب قصة للأطفال في مجلتي “أسامة” السورية و “سامر” اللبنانية إضافة إلى اصداره مجموعة قصص للأطفال صادرة عن دار الفكر بعنوان ّ حكايات ياسمينة”.