ثقافي

تونس مسارح العالم : الفنان طاهر عيسى يحكي" رقصة سماء "من الكاف الى المسرح الوطني

الشعب نيوز / ناجح مبارك -   من الجهات وتحديدا من مدينة الكاف، اختارت مؤسسة  المسرح الوطني التونسي أن تعلن عن  افتتاح الدورة الثانية  من تظاهرة "تونس مسارح العالم"  تكريسا لمبدأ اللامركزية الثقافية  وتجسيدا لإستراتيجية الانفتاح على الفعل المسرحي في كل ربوع الجمهورية.
* رقصة سماء 

وقد شهد  مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف  ليلة  الثلاثاء 26 مارس 2024  افتتاح  الدورة الثانية من مهرجان " تونس مسارح العالم " التي تتواصل إلى غاية 2 أفريل 2024 المقبل.

 وكانت انطلاقة هذا الموعد المسرحي الدولي  بعرض  "رقصة سماء" للمخرج  الطاهر عيسى بن العربي وإنتاج المسرح الوطني التونسي بالشراكة مع المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف والمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بزغوان.  
تجسّد  "رقصة سماء" حكاية "هالة "، امرأة مسجونة في عالم العائلة تؤمن بالتضحية من أجل زوجها و لكنها تكتشف أنّ كنه الحبّ لا علاقة له بالبروتوكولات الاجتماعية ، تتساءل في الحبّ المطلق بين الإنساني و السماوي  ... إنّ القرن الحالي و القرن الثالث عشر متشابهان متلازمان، حروب وأوبئة ، انهيار لرؤية قيمية أخلاقية للكون...
* الشعر وفن السينما 
 أزمة البشر حبّ، تبدأ هالة بقراءة رواية فتقع في حبّ مؤلفها المصاب بداء السرطان، تعشقه  لكنه يستسلم للموت ، تتعلّم منه الشعر عبر فنّ السينما كما جلال الدين الرومي تعلّم الشعر بعشقه لقرينه شمس الدين التبريزي. إنّ الألم يخلق دائما ولادة جديدة.

والليلة، الأربعاء 27 مارس الجاري، يحتفل المسرح الوطني التونسي باليوم العالمي للمسرح الموافق ليوم 27 مارس من كل سنة.

كما  يحتفي بتواصل  عروض  تظاهرة "تونس مسارح العالم" التي كانت انطلاقتها من مدينة الكاف في استضافة للعرض المسرحي الفلسطيني "مترو غزة" للمخرج هيرفي لواشمول وإنتاج مسرح الحرية بجنين. وتأتي برمجة عرض "مترو غزة" لأول مرة في تونس تضامنا مع غزّة وانتصارا للقضايا الإنسانية العادلة.
* انور الشعافي يتلو البيان 
في سهرة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح  بقاعة الفن الرابع بالعاصمة انطلاقا من الساعة التاسعة ونصف مساء ، سيكون  الموعد مع تلاوة رسالة اليوم العالمي للمسرح التي قام بنقلها إلى اللغة العربية المسرحي التونسي  أنور الشعافي.  

وتحت عنوان"الفن هو السلام" جاءت رسالة هذا العام بقلم "يون فوسه" وهو المؤلف المسرحي والروائي النرويجي الحائز على جائزة نوبل للآداب 2023.

في اليوم العالمي للمسرح، يكرّم المسرح الوطني التونسي مديره السابق (2012 - 2014) والمخرج المولع بالتجريب  أنور الشعافي.