وطني

ديوان الجنوب، اصلاح وسائل النقل وبرامج انقاذ شركات السكر والفولاذ وعجين الحلفاء على طاولة مجلس الوزراء القادم

الشعب نيوز/ تونس - ديوان تنمية الجنوب ووسائل النقل وشركة السكر والمؤسسات العمومية 4 ملفات كانت محل اهتمام رئيس الجمهورية قيس سعيد في اخر لقاء له مع رئيس الحكومة تحضيرا لاجتماع مجلس الوزراء القادم:

1.  الاسراع بوضع النص المتعلق بإحداث ديوان تنمية الجنوب والصحراء.  

2. ملف النقل داخل المدن وبينها والفساد الذي نخر هذا القطاع منذ عقود من الزمن وما انجرّ عنه من معاناة يومية للمواطنين في كافة مناطق البلاد. فأسطول الحافلات في تونس الكبرى الذي يبلغ عدده 1157 حافلة لم يتبق منه سوى 434 فقط. أما بالنسبة إلى عربات المترو فأربعون عربة فقط من جملة 189 مازالت في طور الخدمة، وقطار الضاحية الشمالية لا يشتغل إلا بنسبة 27,8%. والوضع لا يقل قتامة في سائر أنحاء الجمهورية حيث أكد رئيس الدولة على ضرورة إصلاح ما يمكن إصلاحه في أقرب الآجال. 

3. برنامج انقاذ الشركة التونسية للسكر التي انشأت سنة 1961 حيث ذكّر الرئيس بأنها من بين المؤسسات التي تعتز بها تونس وكانت النية تتجه بعد حوالي عشر سنوات من إحداثها إلى بلوغ طاقة إنتاج تصل إلى 700 ألف طن في السنة ولكن تهالكت معداتها وصار جزء منها خارج الخدمة وطالها ما كان يسمى بالتأهيل الشامل للمؤسسات.

4. ضرورة الإسراع في عملية إنقاذ عديد المؤسسات والمنشآت العمومية، من خلال وضع برامج إنقاذ في أقرب الآجال لعدد من المنشآت الأخرى على غرار شركة الفولاذ والشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق.