نقابي

فاليو بن عروس:‏ محضر اتفاق حول البطالة الفنية ‏ والحوار الاجتماعي يحد من اثار الازمة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - تم امس الاثنين غرة افريل 2024 امضاء اتفاق اجتماعي بين الإدارة ونقابة مؤسسة ‏فاليو بن عروس حول طريقة احتساب أيام البطالة الفنية.

ومن المتوقع ان تقوم الشركة ‏بإحالة نسبة من اعوانها على البطالة الفنية نتيجة تراجع النشاط .

‏ ويذكر ان الشركة قد فتحت باب التقاعد المبكر لأسباب اقتصادية بنفس المعايير التي وقع ‏اعتمادها سنة 2021.

‏ وجاء في محضر الاتفاق انه يتم احتساب اليومين الأول والثاني بنسبة 50 بالمائة على ‏الشركة و50 بالمائة على العمال كما سيتم خلاص اليوم الثالث والرابع والخامس بنسبة ‏‏100 بالمائة وبداية من اليوم السادس يتم العودة الى نظام 50/50 على أن يكون ‏الانقطاع بصفة مسترسلة‎.‎

وستسترجع المؤسسة نسبة 50 بالمائة الخالصة من طرفها بمقدار يوم عمل كل شهر‎.‎ مثال مبسط: لو فرضنا خط أنتاج توقف لمدة 10 أيام بصفة مسترسلة (أسبوعين ‏رزناميا) بسبب بطالة فنية‎ .‎ في هذه الحالة العامل مطالب بإرجاع 3 أيام ونصف من 10 أيام ويتم إقتطاع يوم عمل ‏كل شهر عوضاً عن أيام السبت.‏ ‏

وكانت الازمة العالمية قد بدات تنعكس على قطاع السيارات والشركات العاملة فيه بما ‏في ذلك المؤسسات الناشطة في تونس. وتعتبر شركة فاليو من الشركات الرائدة عالميا ‏في قطاع صانعة مكونات السيارات.

وتشغل في تونس 1400 عامل وتشهد المؤسسة ‏مناخا اجتماعيا مستقرا نتيجة اعتماد الحوار الدائم وهو ما ساهم الى حد كبير في حلل ‏الإشكاليات الاقتصادية دون أي تأثيرات اجتماعية. وذكرت مصادر مطلعة ان الإحالة ‏على البطالة الفنية ليست حدثا خطيرا على اعتبار ان المعنيين بالبطالة لا يتجاوزون ‏بضع عشرات (نحو 06 عامل).

وقد شهدت الشركة في السابق نفس الوضعية غير انه ‏استعادة كل الاعوان بعض فترة البطالة الفنية ‎.‎