نقابي

دفاعا عن اطارين تربويين موقوفين عن العمل : نقابات التعليم بصفاقس تقر تحركات و تدعو الوزارة إلى التراجع

الشعب نيوز / أبو خليل - أصدرت نقابات التعليم والتربية بصفاقس بيانا مشتركا إثر قرارات الإيقاف التحفظي عن العمل والإعفاء من الخطة الوظيفية والإحالة على مجلس التأديب التي اتخذتها سلطة الإشراف في حق  الأخ عبد الكريم السويسي مدير المدرسة الابتدائية أناطول فرانس والكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي وعضو المكتب التنفيذي الجهوي والأخت لبنى الغربي مديرة المدرسة الإعدادية 13 أوت. 
وتمت دعوة وزارة التربية إلى مراجعة هذه القرارات التعسفية في حق الزميلين  إلى حين أن يبت القضاء في  الملفين الذين يهمانهما  وتحميلها مسؤولية ما سيؤول إليه الوضع التربوي بالجهة من إرباك وتوثر واحتقان. 
وأكد ممثلو الفروع الجامعية  إستعدادهم للدفاع عن منظوريهم عبر خوض كل الاشكال النضالية المشروعة تحت إشراف الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وذلك دفاعا عن الزميلين وعن الحق النقابي وتصديا لكل أشكال التضييق على العمل النقابي القاعدي والمناضل واستهداف جهة صفاقس الذي لم يعد خافيا على أحد .

كما تمت  دعوة كل منتسبي أسلاك التربية بالمؤسسات التربوية بجهة صفاقس والمندوبيتين الجهويتين إلى تنفيذ وقفة إحتجاجية بـ 20 دق على الساعة العاشرة صباحا يومي الاثنين والثلاثاء 15 و 16 أفريل 2024 مع حمل الشارة الحمراء والدعوة إلى التواجد بمقر المندوبية الجهوية للتربية بصفاقس1 يوم الثلاثاء 16 أفريل 2024 بداية من الساعة الثامنة والنصف صباحا تزامنا مع موعد إنعقاد مجلس التأديب.
واكدت  الفروع الجامعية والنقابات الخصوصية لأسلاك التربية في بيانها الموجه إلى كل الفاعلين في المجال التربوي اعتزازهم بالانتماء الى  الإتحاد العام التونسي للشغل المنظمة  التي كانت ولا تزال محافظة على إرث الزعيم الوطني الخالد فرحات حشاد في نصرة الشغالين بالفكر والساعد ضد كل أشكال الظلم والقهر والحيف الاجتماعي بالرغم من محاولات التشويه والتشكيك والتطويع .
وتبنت الفروع الجامعية   ملفي زميليهما المذكورين زميليهما ودعمها اللامشروط لهما وإسنادها  لكل التحركات النضالية التي تقررها الهياكل النقابية دفاعا عنهما. 
تم التأكيد  على أن القضية لا تزال منشورة لدى المحاكم وأنها محل بحث وتحقيق علما و أن   القضاء لم يقل كلمته  في  حق الزميلين  واعتبرت  أن الخطوات التي أقدمت عليها سلطة الإشراف تدخل في إطار التأثير اللامباشر على القرار القضائي خاصة وأن المسار الإداري لم يأخذ بعين الاعتبار القرائن والحجج التي قدمها الزميلان والتي تُخلي مسؤولياتهما من التهم الموجهة إليهما.
واكد أعضاء الفروع الجامعية  قناعتهم بأن إثارة الملف في هذا التوقيت بالذات هو استهداف مباشر للعمل النقابي في شخص الأخ الكاتب العام للفرع الجامعي بصفاقس خاصة بعد التحركات الاحتجاجية الأخيرة التي قادها قطاع التعليم الأساسي وبإسناد من كل قطاعات التربية في علاقة بملف مدرسة "المنى" بساقية الدائر والذي أثمر بيانا مشتركا أقرّ إضرابا جهويا يوم 14 مارس 2024 تفاعلت معه كل الأسلاك التربوية لا في مستوى الجهة فحسب بل في كامل ربوع البلاد. 
وتم التأكيد  على أن العقوبات الثلاث التي وقع تسليطها على الزميلين  في انتظار قرارات مجلسي التأديب ظالمة خاصة و إن  أن ملف الزميلين يتضمن وضعية استثنائية وخصوصية تتمثل فيما يلي:

1.  بالنسبة للأخ عبد الكريم السويسي : أنه قام  بتعمير مطلب المباشرة للزميلة المعنية في شهر ماي 2019  بناءا على مراسلة من مندوبية الشباب والرياضة باعتبار أن الزميلة كانت في عطلة مرض طويلة الأمد تزامنت مع توقف دروس الرياضة في المدرسة بسبب أشغال كبيرة امتدت على طول السنة الدراسية 2018/ 2019 في ساحة المدرسة أين تدرّس حصص الرياضة ، وبذلك فإن رجوع الزميلة إلى حالة المباشرة موضوع الاشكال امتد فقط من شهر ماي 2019 إلى 30 جوان 2019 نهاية السنة الدراسية والتي رجع بعدها الأخ عبد الكريم السويسي للتدريس معلما بمدرسة ابتدائية أخرى .

2.  بالنسبة للزميلة لبنى الغربي فهي لا تتحمل أي مسؤولية في الغيابات التي قام بها الزميل المعني بالأمر

خاصة وأنها تزامنت مع فترة الكوفيد التي سجلت انقطاعات متواترة للدراسة طبقا لقرارات السلطات الصحية ووزارة التربية و بروتوكول عمل خاص صادر من وزارة الشباب والرياضة آنذاك.

و دعت الفروع الجامعية  وزارة الشباب والرياضة إلى تجويد وتحيين عملية التنسيق مع وزارة التربية في كل ما يخص الوضعيات الاستثنائية والخاصة لمجال عمل  مدرسات ومدرسي التربية البدنية ومهن الرياضة سواء أكان الأمر متعلقا بحالة الأشغال التي تشمل ملاعب الرياضة داخل المؤسسات التربوية وفي الفضاءات الخارجية أو كذلك في حالة الإلحاق الخاصة بالتدريب والتي تتحمل وزارة الشباب والرياضة ومصالحها الجهوية مسؤولية مراقبة تنقلات منظوريها خارج الوطن أو بين الفرق المدنية المحترفة .