ثقافي

مونولوغات غزة في" تجليات الحلفاوين " : موسيقى وأصوات متجلية لصالحة النصراوي وشاكرة الرماح وبسمة العشي و أخريات

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  في المدينة العتيقة بتونس العاصمة، يبقى حيّ الحلفاوين شاهدا على المكان والعصر ومن حوله بطحاء شهيرة ومقاه شعبية قديمة ومعالم أثرية وتاريخية ومنها جامع صاحب الطابع وقصر المسرح ... وقد سعت مؤسسة المسرح الوطني التونسي إلى استثمار هذا الإرث الحضاري والثقافي في الحلفاوين، هذه المنطقة التي تعبق بعطر خاص ومميز في ليالي شهر رمضان .

* دورة أولى ناجحة 

بعد نجاح جماهيري وفنّي لتظاهرة "تجليات الحلفاوين" في دورتها الأولى، تنظّم مؤسسة المسرح الوطني الدورة الثانية هذه التظاهرة المتنوعة في فنونها وعروضها تتواصل إلى غاية يوم الأحد 07 أفريل 2024.

افتتحت الاضاءة الفنية "تجليات الحلفاوين" وأشاعت أضواء الفنّ والتاريخ في قصر المسرح وبطحاء الحلفاوين مع افتتاح الجزء الأول من أشغال تهيئة مقر مؤسسة المسرح الوطني.

واحتفاء بفنون العرض والأداء وفنون الشارع، أهدت "تجليات الحلفاوين" جمهورها عروض سيرك ممتعة ومثيرة.

وفي صنف مسرح الشارع، افتتحت "تجليات الحلفاوين" دورتها الثانية بعرض مسرحية "التائه...هان" للفنانين وليد الخضراوي ونزار الكشو، وقد حاز هذا العرض على الجائزة الكبرى في مسابقة مسرح الشارع في مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى سنة 2023.

* غزة رمز الصمود 

وتحية لغزّة في ملحمة صمودها ومقاومتها، اختار المسرح الوطني أن يكون الافتتاح الرسمي للدورة الثانية لتظاهرة تجليات الحلفاوين مع عرض "مونولوغات غزة" من إنتاج مسرح عشتار في فلسطين بدعم من مسرح الحمراء في تونس.

ويتضمن هذا العرض قراءات بأصوات بسمة العشي ونرجس بن عمّار و سنية زرق عيونه وصالحة النصراوي وشاكرة رماح وسيرين ڤنّون ورحيّم البحريني ومشاركة الشباب وجد دربال وفرح دربال وأيمن مبخوت بحضور العازفين ياسر الجرادي وروضة عبد الله مع مشاركة أحمد قريناوي من غزّة .

* روح النخلة 

و"مونولوغات غزة" هي حملة دولية أطلقها مسرح عشتار في فلسطين تهدف إلى قراءة نصوص كتبها أطفال وشباب من غزة ضمن ورشات نظمها مسرح عشتار إثر الحروب والهجمات المتكررة على غزة سنة 2010- 2014 - 2023 ... كلّها نصوص تجسد بطولات المقاومة رغم المآسي المتكررة وتوّثق لملحمة شعب شجاع لا يستسلم ... في "مونولوغات غزّة" نصوص مسرحية وشهادات حيّة وأغنيات عن فلسطين تصدح عاليا لتكون صدى يجوب العالم في تأكيد على وجود أناس عاديين يحبّون الحياة ويجدون لها سبيلا، ومن غزّة صرخوا "لن يكتب التاريخ من دوننا" !

وفي تعريف بثقافة الواحات بطريقة فنية مبتكرة ، يتواصل معرض "روح النخلة" للفنان العرائسي حسّان المري طيلة أيام تظاهرة "تجليات الحلفاوين.