نقابي

في سيكوفات الدندان:‏ توتر اجتماعي بسبب عدم خلاص الأجور

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - شهد مصنع سيكوفات بمنطقة الدندان التابعة لولاية منوبة توترا اجتماعيا نتيجة عدم ‏خلاص أجور العمال منذ نحو 06 اشهر وفق ما ذكرته مصادر نقابية.

واظهرت  مقاطع ‏فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاج العاملات في المصنع على ما آلت ‏اليه الاوضاع نتيجة الحرمان من الاجر.

وذكرت عاملات انهن عاجزات عن شراء ابسط ‏مستلزمات العيش من اكل ولباس.

وقالت بعض العاملات انهن يعجزن عن توفير كلفة ‏التنقل للقدوم الى المصنع من اجل العمل وهو ما يضطرهن الى القدوم مشيا على ‏الاقدام.

في حين عجزت اخريات عن خلاص معاليم الحضانة المدرسية وهو ما أدى الى ‏طرد الأبناء وعدم توفر مكان يحتضهم خلال فترة عمل الأمهات.

وتحدثت عديد ‏العاملات عن عدم توفير التغطية الاجتماعية والعجز عن علاج الأبناء.

وعبرت ‏العاملات عن ثقتهن في ان هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل تقف الى جانبهم من اجل ‏انصافهم.

كما توجهت العاملات برسائل الى رئيس الجمهورية قيس سعيد من اجل ‏التدخل ووضع حد للظلم المسلط عليهن.‏

وقالت الأخت نعمة بوراوي الكاتبة العامة للفرع الجامعي للنسيج بمنوبة ان المصنع ‏يشهد توترا منذ حوالي سنة وانه مثل موضوع عديد جلسات التفاوض في الولاية.

وقالت ‏ان العرف كان يلتزم في كل مرة بتسوية الوضع ومنح العمال حقوقهم غير انه لا يفي ‏بالتزاماته.

وتحدثت الأخت نعمة وجود عن مفارقة غريبة وهي ان المصنع يقوم بالإنتاج ‏وهو ما يعني تحقيق الأرباح ولكن العرف لا يقوم بخلاص الأجور ولا يدفع مساهمات ‏العمال في صندوق الضمان الاجتماعي وهو ما أدى الى حرمان العمال من الحق في ‏العلاج ومن الحق في البطالة لأسباب اقتصادية ومن الحق في الحصول على المساعدات ‏الاجتماعية الظرفية.

وفوق كل ذلك يسعى العرف الى تكوين ملفات إدارية من اجل طرد ‏العاملات بحجة التغيب عن العمل والحال انه لم يقم بخلاص العمال منذ أكثر من سنة ‏أشهر.‏

ومن المنتظر ان يتوجه العمال يوم غد الاثنين 08 افريل 2024 الى مقر الولاية من ‏اجل المطالبة بوقف تعسف العرف وإيجاد حلول للوضع الاجتماعي الصعب الذي ‏يعيشونه.‏