ثقافي

عرض " شغف" لمنى شطورو : إبحار وإستخبار في موسيقانا العربية والتونسية على اوتار العود

الشعب نيوز / ناجح مبارك -     * لمسة وفاء الى الملحن القدير عبد الكريم صحابو في دار لصرم  

اذا قيل في المتن الادبي "ان ما تبقى يؤسسه الشعراء " فان "ما تبقى من ليالي مهرجان المدينة تؤسسه فرقة الفنانة منى شطورو "  ذلك ان في ظل ضيق اليد والحال لهذا المهرجان العريق فان نوعية العروض تاثرت بميزانية المهرجان ولكن عرض "شغف "سيبقى في ذاكرة عشاق ليالي المدينة العتيقة هذا الى جانب سهرات معدودة بين دار لصرم وفضاء بئر لحجار وطبعا المسرح البلدي بالعاصمة .

* فسح المجال للعزف المنفرد

 وعرض "شغف "مع مجموعة الموسيقيين المحترفين وقيادة عازفة العود والمطربة منى شطورو من عنوانه يحمل حب صوفي وولع وعشق بالموسيقى العربية حد الفتنة وهذا ما وقف عنده جمهور دار لصرم الذي ملأ قاعة العرض وتفاعل وصفق للآداء المتناغم والمتناسق بين افراد الكورال الاحد عشر والعازفين المهرة على آلات الناي والكمنجة والقانون والكمنجة الكبيرة والايقاع مع سليم الجزيري قيدوم المجموعة ومريم عنتيت وعزيز بلهاني وغيرهم ...

  

وقد وفرت قائدة الفرقة منى شطورو فرصة "الخروج عن النص "من خلال ومعزوفات فردية لعطيل معاوي في استخبار حسين وتنويعات مدروسة على آلة الناي لاحمد ليتيم الامر الذي استحسنه العازفون الاخرون مثل الجمهور .

* توليفة موسيقية حسية

 راوحت الفنانة منى شطورو في عرض "شغف "بدار لصرم بين الاغاني التقليدية العربية والايقاعات الحديثة في توليفة فنية موسيقية استحسنها الجمهور الحاضر وهي المتمكنة من عودها الساحر تحت اناملها دون تصنع ولا ارتباك وهو ما احسه الجمهور طيلة عرض الساعتين بفضاء،دار لصرم وبحضور عدد من الموسيقيين مثل الفنان عبد الكريم صحابو والحامعيين مثل الدكتور بشير القضاعي وعدد من الوجوه الفنية والاعلامية اضافة الى عشاق المدينة العتيقة وانهجها وازقتها الزاهية ليلا ...

تنهل الفنانة منى شطورو في عرض "شغف " من روافد الموسيقى العربية عامة والمصرية خاصة الى جانب المالوف والموسيقى التقليدية التونسية والاناشيد الدينية واغاني الحضرة ومنها اغنية هاجت الاشواق والتي رددها معها صاحب الصوت العذب من الكورال الشاب حمزة ولعل حنكتها في العزف بين مهرجانات الحمامات وايام قرطاج الموسيقية ,ومهرجان سيكا جاز وعروض دار الابيرا المصرية مكنها من حسن التواصل الفني مع جمهورها .

*لا "غيبة "بعد الآن

 هذا الجمهور الذي ينتظرها في عروض قادمة في فضاءات ارحب من دار لصرم وحتى يتسنى له تكرار وحفظ وتثبيت مقاطع الحانها الخاصة مثل قطعتي " روح "و"خيال ولحن الموشح "من لماك طاب سكري لمحمد البسكري مع الحان لاغان من كلمات الشاعر بشير اللقاني مثل "انا حبيت "و"غيبة " مع العلم ان تجاربها في التلحين بالاعتماد على آلة العود قد توسعت لتشمل الفنان زياد غرسة والفنانة روضة عبد الله وقد تجمعهم في عرض فني خاص لم لا .

هكذا كان عرض "شغف "وقد وفقت فيه الفنانة منى شطورو في نقل ولعها بالموسيقى الى الجمهور وهو شغف يصل حد الهيام على ان تلتقى بهذا الجمهور في مناسبات فنية وموسيقية اخرى ولا" غيبة "لمنى في المهرجانات والتظاهرات بعد تلك السهرة .