آخر ساعة

الحراك الإحتجاجي : إرتفاع النسق 9 بالمائة ليصل 195 تحرك خلال الشهر المنقضي

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  شهد الحراك الاحتجاجي ارتفاعا خلال شهر أفريل بما يقارب 9%، حيث تم رصد 195 تحركا مقابل 179 تحركا خلال شهر مارس.

* عودة مطالب المعلمين والاساتذة النواب

وعادت المطالب الشغلية، والتي تعلقت بتسوية وضعية المعلمين والاساتذة النواب وصرف مستحقاتهم وحقوق موظفين والحق في العمل..، لتتصدر المشهد الاحتجاجي حتى انها شكلت نصف التحركات الاجتماعية المسجلة تقريبا.

* انقطاع المياه

 وشمل الحراك خلال شهر أفريل مطالب تعلقت بانقطاعات مياه الشرب ومشكل الجفاف الذي أضر بقطاع الفلاحة وجعل المزارعون يحتجون للمطالبة بحقهم في مياه الري.

وتتواصل ،  والسنة الدراسية شارفت على نهايتها ، تحركات اولياء وتلاميذ من اجل توفير معلمين او اساتذة او ضمان نقل دوري لابنائهم يضمن حقهم في التحصيل العلمي.

وتحافظ ولاية قفصة للشهر الرابع على التوالي على الطليعة ضمن خارطة ترتيب الولايات الأكثر احتجاجا ب58 تحركات اجتماعيا اتصلت اكثر من 65% منها بالحق في الشغل.

وتليها في الترتيب تونس العاصمة ب39 تحركا فولاية نابل ب 19 تحركا فولاية القيروان التي عرفت 14 تحركا وتأتي جندوبة بعدها ب12 تحركا نفذت أغلبها من قبل فلاحي الجهة الذين نظموا سلسلة من التحركات في علاقة بمياه الري.

* الاعتصام كشكل احتجاجي

 واتجه الفاعلون الاجتماعيون الى الاعتصام كشكل احتجاجي رئيسي خلال شهر أفريل أين تم اعتماده في 72 تحركا من جملة ال 195 التي عرفها الشهر بما يؤشر له الاعتصام من نفاذ صبر وطول انتظار في صفوف المحتجين.

نفذ أغلبه في أماكن العمل، كما أن أغلبها كانت مواصلة لتحركات الأشهر الماضية مثل اعتصام طالبي الشغل بقفصة.

وبرز المواطنون ضمن أكثر الفاعلين/ات احتجاجا حيث توزعت تحركاتهم على جميع الولايات دون استثناء، واتصلت بمطالب الولوج الى حقوق اساسية او بخدمات أساسية تشهد نقصا أو غيابا تاما.

* قطع طريق واحتقان

 وعبروا عن غضبهم من تردي الأوضاع المعيشية في البلاد، وصعوبة ولوجهم لخدمات الصحة والنقل والتعليم ، بعثوا بنداءات استغاثة من اجل تحسين البنية التحتية ووضع حد للمشاكل البيئية التي تعيشها جهاتهم من تكدس للنفايات ومشكل الصرف الصحي.. وشكلت أزمة العطش والانقطاعات المتكرر لمياه الشرب عنوان رئيس لجملة من التحركات المواطنية من وقفات احتجاجية وقطع طريق واحتقان وغضب  خاصة ان غالبيتها لا يتم الاعلام عنه مسبقا من الشركة الوطنية لتوزيع واستغلال المياه ويمتد في الكثير من الأحيان لأكثر من يوم.

* عرائض وبيانات

 أثناء شهر أفريل التجأ الفاعلون لأساليب مختلفة للتعبير عن غضبهم وتعتبر الوقفات الاحتجاجية أكثر الأشكال المعتمدة من قبلهم حيث تم رصد 39 وقفة احتجاجية.

ويتجه التونسيون والتونسيات تدريجيا نحو اعتماد وسائل احتجاج غير مباشرة كالية لإيصال أصواتهم ومطالبهم، اين توزعت مسارات الاحتجاج المواطنية في 42 احتجاج بين العرائض والبيانات المنددة ونداءات الاستغاثة عبر وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

وهو تحرك بقدر ما يبرز مدى قدرة الفاعلون الاجتماعيون على غلق اطر واساليبهم احتجاجية جديدة فهو يترجم مدة تمسكهم بحقهم في التحرك والاحتجاج بعد ان ضاق الفضاء العام بهم.

* احتلال مقرات العمل

 وشهدت أطر الاحتجاج تنوعا بين الميداني والرقمي، حيث احتلت مقرات العمل الصدارة ضمن أكثر الفضاءات التى عرفت تحركات احتجاجية.

ياتي بعدها وسائل الإعلام في المرتبة الثانية إما عبر الشكاوي التي ترد على مختلف المنصات أو عبر نداءات الاستغاثة التي تدعو المسؤولين إلى التدخل.

في سعي واضح من الفاعلون/ات إلى خلق مساحات جديدة للتظاهر والتعبير عن عدم الرضا بالأوضاع.

وعلى غرار الاشهر السابقة طغت الاحتجاجات المنظمة على مجموع التحركات الاجتماعية المسجلة خلال شهر افريل اين مثلت 83 % منها.

وخضعت معظم التحركات إلى تنسيق مسبق وتم الإعلان عن العديد منها قبل أيام.

وشهد افريل مشاركة واسعة للذكور والإناث على حد السواء  وجاءت غالبية التحركات في شكلها المختلط اين مثلت 133 تحركا وهو ما يشكل ثلاثة ارباع الاحتجاجات المسجلة على امتداد الشهر.

فيما تم تنفيذ ما يقارب 59 تحركا بمشاركة ذكورية فقط، مقابل 03 احتجاجات فقط نسوية وتعلقت اساسا بالتنديد بالعنف المسلط على المرأة.

* حالات انتحار

 ولم يقتصر الارتفاع المسجل في نسق الاحتجاج خلال شهر أفريل على التحركات الاجتماعية فقط، بل شمل ايضا ظاهرة الانتحار ومحاولة الانتحار اين تم رصد 20 حالة انتحار ومحاولة انتحار اين نحو ضعف ما تم رصده خلال شهر مارس الذي عرف 09 حالات انتحار ومحاولة انتحار.

وتمس الحالات المرصودة فئة النشطاء اساسا فمثل الشباب تقريبا اين تم توثيق 09 حالات انتحار في صفوف يليهم في ذلك فئة الكهول ب 08 حالات وحالتان في صفوف الشيوخ وحالة في صفوف الاطفال.

وقد أدت أغلب الحالات المسجلة إلى وفاة المنتحرين/ات الذين كان اغلبهم من الذكور الذين مثلوا ثلاثة أرباع مجموع من اقدم على فعل الانتحار او محاولة الانتحار في مقابل ثلث إناث.

* اعتداءات جنسية

 ويحافظ العنف خلال شهر افريل على نسقه المتصاعد، ويتخذ اشكالا متنوعة ومختلفة، اعتداءات على موظفين اعتداءات جنسية سرقة وبراكاجات وعنف مادي ومعنوي يستهدف بمرتبة اولى الفئات الأكثر هشاشة من أطفال النساء وكبار سن ومهاجرين وذوي إعاقة.

وعرف الشهر حالة تقتيل جديدة أقدم خلالها زوج على قتل طليقته وامها وخالها.

وعاد العنف في الفضاء المدرسي ليحتل مراتب متقدمة ضمن منسوب العنف المسجل خلال شهر أفريل، اين شكل ثلث العنف المسجل تقريبا وعرفت معه المؤسسات التربوية أحداث عنف مادي ولفظي كان ابطالها مربون ومعلمون واساتذة واولياء وتلاميذ..

ومثل في الكثير من الحالات منطلق لوقفات احتجاجية وتنديد وغضب تم خلالها الدعوى الى إيجاد حلول جذرية لها نظرا لما تحمله من خطورة على التلاميذ والفضاء المدرسي والمجتمع بصفة عامة.