نقابي

ورشة تدريبية لنقابات المؤسسات السويدية حول المفاوضة الاجتماعية

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - نظمت الجامعة العامة للنسيج والملابس والاحذية ورشة تدريبية حول المفاوضة الجماعية لفائدة نقابات الشركات السويدية في تونس .

وافتتح الورشة الاخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية بحضور الاخ احمد كامل سكرتير الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاتحاد الدولي للصناعات كما حضر الورشة الرفيق مارتن جافيان سكرتير العلاقات الخارجية في النقابة السويدية TCO.

وتحدث الاخ الحبيب الحزامي عن اهمية الشركات السويدية في قطاع النسيج في تونس وقال ان هناك ثلاثة شركات سويدية كبرى تشغل الاف العمال  وبين ان هناك عمل نقابي في الشركات المذكورة.

وقدم الاخ حبيب الحزامي لمحة عن واقع القطاع مشيرا الى نجاح الجامعة العامة في التوصل صحبة شريكها الاجتماعي الى وعبر عن اهمية التعاون والتضامن النقابي على صعيد دولي من اجل خدمة مصلحة العمال مشيرا أي ان هذه الورشة تندرج في هذا السياق .

وثمن الاخ الكاتب العام في هذا الصدد الدور المهم الذي يقوم به الاتحاد الدولي للصناعات من اجل دعم الجامعة العامة وربط الصلة بينها وبين النقابات العالمية بما مكن من دعم مكتسبات العمال في تونس واشار الى وجود خطة عمل تمثلت في اللقاء مع النقابات حسب البلدان.

وتحدث الاخ احمد كامل على تطور العمل النقابي في القطاع طيلة السنوات العشر الماضية رغم الصعوبات وقد تمكن القطاع من الانطلاق في تفعيل الانفاقيات الاطارية الدولية كما تم تعزيز تواجد الشباب والمرأة.

وعبر الاخ احمد كامل على امله في تطوير تواجد المراة في الهياكل كما تم تعزيز الانتساب وتحدث عن استراتيجية عمل تقوم على التركيز على شركات بلد معين مثل السويد حيث تقوم الجامعة العامة بدراسة واقع الشركات من جنسية محددة ثم يت الاتصال بالنقابات في ذلك البلد وصياغة برامج تعاون وشراكة تمكن من تطوير واقع العمال في تونس عبر الهيكلة وفرض تكبيق الاتفاقيات الاطارية الدولية.

وقال الرفيق مارتن جافيليان وقال انه قدم الى تونس لتبادل الخيرات والتجارب و ليتعلم وليبحث سبل دعم النقابات التونسية والتاكد من وجود احترام الاتفاقيات الدولية وشروط العمل اللائق وقال ان المنظمة المرككزية للموظفين في السويد تناضل ضد الفقر والبؤس وتعمل على تعزيز الكرامة والعمل اللائق واعتبر ان مهمة النقابات السويدية تطوير عمل العمال ليس في السويد فقط بل في في مختلف البلدان التي تنشط بها شركات سويدية.

وقال ان الورشة فرصة لدعم وارساء العلاقات مع النقابات التونسية في المؤسسات السويدية معتبرا انه من المهم الاطلاع على ظروف العمل في تونس والتعلم من التجربة التونسية .

وتحدث الرفيق مارتان عن ان النقابات في السويد قوية وتقوم بمفاوضات دائمة وفسر انه لا يوجد اجر ادنى وذلك نتيجة مفاوضات دائمة وقال ان النقتبات لا تسمح بوحود اجور ضعيفة مشيرا للى عملها الدائم على التفاوض وايجاد اتفاقات متوازنة ترضي العمال وارباب العمل وفسر ان مختلف الاطراف الاجتماعية تتفاوض بعيدا عن كل الاكراهات السياسية.

وقال ان العمل النقابي والمفاوضات مستقلة ولا تقبل بتدخل الاحزاب وفسر ان هناك ثلاث مركزيات نقابية منها منظمة عمالية مرتبطة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي ونقابة الموظفين التي لا تنتمي الى اي حزب ونقابة الجامعيين ولدينا وشرح نسبة الانتماء الى النقابات عالية وهو ما يفسر قوة النقابات وقدرتها على الدفاع عن العمال.

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/