وطني

خاص : أزمة مالية خانقة في الستاغ و 70 % من مداخيل 2024 وجهت إلى الغاز الجزائري

الشعب نيوز/ ابو خليل -  كشفت مصادر مؤكدة أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز تعيش صعوبات مالية كبيرة ناتجة بالأساس من ارتفاع فاتورة الغاز  المدفوعة للشركة الوطنية للكهرباء والغاز الجزائرية "sonelgaz" التي تصل شهريا في حدود 362 مليون دينار تونسي وتقول التوقعات انها ستصل إلى حدود 414 مليون دينار في شهر أوت القادم مع وصول ذروة الاستهلاك.
وكشفت مصادرنا أن كلفة الغاز الجزائري سنويا تقدر ب3258 مليون دينار.
وتشير التوقعات أن الستاغ ستتمكن سنة 2024 من تحقيق مداخيل في حدود 5806مليون دينار في حين أن احتياجاتها الأساسية و المطلوبة تقدر ب11442مليون دينار .
ويتسبب هذا النقص في الميزانية في صعوبات مالية حقيقية للشركة قد تتسبب في اشكاليات حقيقية في الفترة القادمة مع العلم أن الإدارة العامة قامت بمجهودات كبيرة لتغطية العجز واسترجاع ديون الستاغ .
وتؤكد الارقام الرسمية أن 70 % من المداخيل السنوية  الميزانية تدفع للغاز الجزائري وهو اشكال حقيقي يواجه الستاغ.
مع الإشارة أن الوضعية تفاقمت خاصة إثر الحرب الروسية الاكرانية حيث ارتفعت تسعيرة  الغاز الجزائري في السوق العالمية بعشرة اضعاف في حين يتحصل الطرف التونسي منذ الحرب بسعر جديد بثلاثة اضعاف السعر السابق وهو سعر تفاضلي مقارنة بالدول الأخرى.
وفي نفس الوقت بينت مصادرنا أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز  تقتني شهريا 500 ميغاوات من الجزائر جاهزة للتشغيل بكلفة 100,7 مليار شهريا كما أن الستاغ مطالبة في هذه الفترة الحالية بدفع 2348,6مليار متخلدة لدى شركة الغاز الجزائري منذ فترة الكوفيد والحرب الروسية الاوكرانية. 
هذه الوضعية الدقيقة للستاغ تجعل الإدارة العامة ومجلس الادارة يبحثان عن حلول  عاجلة وآجله لإنقاذ المؤسسة من الأزمة المالية الخانقة .