نقابي

الاجر المعيشي لعامل متزوج وله ابنان لا يجب ان يقل عن 1850 دينار

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - قال الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي منجي السماعلي في مداخلة علمية في الورشة التدريبية للنقابات في المؤسسات السويدية في تونس ان قيمة الاجر المعيشي بعيدة عن قيمة الاجر معتبرا ان الاجر الادنى لا يمكن من تحقيق شروط العيش الكريم.

وقد شارك الخبير الاقتصادي في ورشة حول الاجر المعيشي والمفاوضات الاجتماعية نظمتها الجامعة العامة للنسيج بدعم من الاتحاد الدولي للصناعات.

وقال الخبير الاقتصادي ان الاجر المعيشي يتمثل في المبلغ الذي يجب أن يحصل عليه العامل حتى يتمكن من توفير الاحتياجات الأساسية اللازمة له ولعائلته، مع ضمان مستوى من العيش اللائق. وتشير الحسابات التقريبية الى ان الاجر المعيشي لا يجب ان يقل عن 1850 دينار شهريا بالنسبة لعامل متزوج وله ابنان .

وأشار السماعلي الى ان منهجيات تقييم الأجر المعيشي تعتمد على تحديد مكونات سلة من المواد اعتمادا على الأسعار المتداولة محليا، على أن تحتوي هذه السلة، على الأقل، على المواد الغذائية والسكن ومصاريف الصحة والتعليم وعدد من المنتجات والخدمات الأخرى التي تعتبر ضرورية بالنظر لخصوصية كل بلد وينتظر أن تضمن هذه السلة مستوى معيشي لائق للعامل ولعائلته.