وطني

في حوار شبابي تونسي اوروبي : كيف نعزز ادماج الشباب بالتكوين في سوق الشغل ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  احتضن المركب الشبابي بمنوبة، امس الأربعاء 8 ماي 2024، حلقة نقاش حول برنامج دعم الشباب التونسي EU4Youth Talks وانتظم بالشراكة بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الشباب والرياضة، وذلك بمناسبة الاحتفال بالأيام الأوروبية.

* حضور شبابي

 وقد تميّز هذا الحدث بمشاركة أكثر من 60 شابا وشابة من المستفيدين من برنامج EU4Youth إضافة الى ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة والشركاء الرئيسيين للشباب ومثّل فرصة ثمينة لإجراء حوار مفتوح وشامل مع كمال دقيش، وزير الشباب والرياضة وماركوس كورنارو، سفير الاتحاد الأوروبي بتونس. وتمّ خلال هذا اللّقاء التفاعلي، الاستماع لمشاغل الشباب الذين تحدثوا عن واقعهم واستعرضوا تجاربهم الناجحة والتحديات التي واجهوها وأعربوا عن تطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية.

* استراتيجية شبابية

 وبهذه المناسبة، جدّد وزير الشباب والرياضة، كمال دقيش، التأكيد على مواصلة الوزارة دعمها للشباب التونسي، خصوصا بعد مصادقة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 07 ماي 2024 الجاري، على الاستراتيجية الوطنية للشباب، التي تهدف إلى تعزيز فرص إدماج الشباب في الحياة العملية وتحفيز الطاقات الشبابيّة الإبداعية في مختلف المجالات وتشجيعهم على الانخراط الكامل في مجتمع المعرفة والمشاركة في الحياة العامة، إضافة إلى ضمان تكافؤ الفرص بين مختلف الفئات الشبابية واستهداف الأكثر هشاشة منهم، مثمّنا العلاقة الاستراتيجية بين تونس والاتحاد الأوروبي، خصوصا في مجال الشباب.

من جهته، شدّد السيد ماركوس كورنارو، سفير الاتحاد الأوروبي بتونس حرص الاتحاد على دعم ومرافقة مجهودات تونس لتحقيق أفضل مستقبل لشبابها خاصّة من خلال برنامج EU4Youth قائلا: " أنّ الاتحاد الأوروبي يعد شريكا قويا لتونس وهو يولي أولوية قصوى للشباب ويعتبر برنامج EU4Youth دليلا ملموسا على التزامنا بدعم الشباب التونسي ومرافقتهم لتحقيق امالهم" .

* مشاريع ناجحة

 ومثّلت حلقة النقاش، فرصة، شارك من خلالها الشباب المستفيدون من برنامج EU4Youth تجاربهم كما أشادوا بالأثر الإيجابي للبرنامج على حياتهم ومجتمعهم وقال الشاب محمد الماجري، باعث مشروع وأحد المنتفعين من هذا البرنامج " أنّ EU4Youth أتاح لي الفرصة لتنمية وتطوير مهاراتي واطلاق مشروعي الخاص وأنا ممتن لهذا الدعم الذي قدمه كل من الاتحاد الأوروبي ووزارة الشباب والرياضة".

كما أعربت الشابة، عائشة المرزوقي عن تفاؤلها بالمستقبل قائلة:" أنا فخورة لكوني واحدة من شباب تونس، وواثقة من قدرتنا على انجاز طموحات كبيرة كما أشجع الشباب على الانخراط والمشاركة الفعّالة لبناء مستقبل تونس".

* تعزيز الاندماج

 وكان الحصول على تعليم وتكوين جيد وتعزيز الاندماج في سوق الشغل في طليعة اهتمامات الشباب. وشدّد جل المشاركين الشبان على أهمية الادماج الاجتماعي وتطوير النظام البيئي لريادة الاعمال لدعم المشاريع المبتكرة.

ويندرج الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لفائدة الشباب في تونس في إطار الشراكة القوية التي تجمعه مع تونس منذ سنة 2016. وقد تمّ تخصيص ميزانية تقدر ب60 مليون أورو لبرنامج EU4Youth الذي يهدف الى خلق فرص عمل وتعزيز المشاركة الفعالة للشباب وللتعبير عن آرائهم.

* برنامج الشباب EU4youth دعم استفادة 10 آلاف شاب

وقد استفاد 10 _آلاف شاب وشابة من هذا البرنامج وذلك من خلال 6 مشاريع تغطي كامل تراب البلاد وهي Jeun'ESSl و Maghroum’ineوGo4Youth وSwafy وIrada4Youth وفاعلة.

والى غاية اليوم، استفاد 263 مشروع وأكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني من الدعم المادي والتقني للبرنامج كما تمّ خلق ودعم أكثر من 1000 فرصة عمل. برنامج EU4Youth في أرقام : أكثر من 10 000 مستفيد 6 برامج تمّ وضعها وهي متوزعة على كامل تراب التونسي 293 مشروع تمّ دعمها ماديا ومرافقتها من قبل مختصين تقنيين ومدربين أكثر من 100 جمعية تم دعمها 6 مكاتب تشغيل وعمل مستقل نموذجية تمّ دعمها ومرافقتها في عملية الرقمنة الخاصة بها.