نقابي

ورشة تكوينية للشبكة التونسية للمرأة العاملة في الشركات العالمية

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - على امتداد يومي الخميس و الجمعة 09 و10 ماي 2024 ، تابعت الاخوات في الشبكة التونسية للمرأة‎ ‎العاملة بالشركات متعددة الجنسيات وسلاسل الإنتاج العالمي ورشة تكوينية حول الصحة ‏والسلامة المهنية.

وقد أشرفت على الورشة التي ينظمها الاتحاد الدولي للصناعات ‏الأخت يمينة المباركي المنسقة العامة للشبكة.‏

وقد حضر الافتتاح الرسمي للورشة الاخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة ‏للنسيج والاخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والاخ سلوان ‏السميري الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والاخ احمد كامل السكرتير الإقليمي للشرق ‏الأوسط وشمال افريقيا للاتحاد الدولي للصناعات.‏

* تكوين مهم

ثمنت الاخت يمينة المباركي موضوع الندوة لما له من انعكاسات إيجابية على تطوير ‏القدرات النقابية في مجال الصحة والسلامة المهنية وشرحت المباركي ان النساء في ‏القطاعات الصناعية يتعرضن الى إشكاليات صحية متعددة نتيجة الامراض المهنية ‏ونتيجة غياب شروط الصحة والسلامة معتبرة ان النقابيات سيقمن بدور كبير في اتجاه ‏ضمان وتامين شروط العمل اللائق ومن ضمنها الصحة والسلامة المهنية.

ونوهت الأخت ‏المباركي بدور الاتحاد الدولي للصناعات في دعم المرأة التونسية العاملة والنقابيات في ‏الشركات العالمية وسلاسل الإنتاج العالمية عبر الدعم والتكوين.‏

* نضال دؤوب

وتحدث الأخ حبيب الحزامي عن النضال الدؤوب المستمر الذي يقوم به الاتحاد الدولي ‏للصناعات في مختلف القطاعات الصناعية وهو ما مكن من تطوير العمل النقابي عبر ‏رفع القدرات النقابية.

وشرح الأخ الحزامي ان النقابيين في القطاعات الصناعية في ‏تونس وشرح ان العمل مستمر منذ سنوات وقد ساهم التكوين والتاطير في رفع القدرات ‏ومهارات النقابيين مما انعكس على جودة العمل النقابي ووضح ان الجامعة العامة ‏للنسيج والاتحاد الدولي للصناعات وضعوا 10 ركائز أساسية للعمل النقابي يتم تطوير ‏مهارات كافة النقابيين في المجالات المتصلة بها.‏

* دور ريادي ‏

وتحدث الاخ سلوان السميري عن اهمية النضال النسوي في دعم العمل النقابي وشرح انه من ‏الضروري دعم تواجد المرأة في الهياكل بما يتناسب مع دورها النضالي.

وقال ان ‏المرأة تضيف كثيرا على المستوى الميداني وهو ما يستوجب تمييزا ايجابيا للمرأة ‏التونسية في مستوى مواقع القرار النقابي‎.

‎وتحدث الاخ سلوان السميري عن انفجار ‏مستودع عجيل برادس وبين ان المسؤولة الاولى في المستودع هي امرأة وقد كان لها ‏دور فاعل في تجنب كارثة مشيرا كانت ستصيب ونوّه بأهمية موضوع الندوة والصحة ‏والسلامة المهنية معتبرا ان العمل على تطوير هذه الجوانب مازال طويلا مؤكدا أهمية ‏الورشات و الندوات في تطوير القدرات النقابية بما يخدم مصالح العمال.‏

* الصحة والسلامة اولوية

وتحدث الاخ عبد العزيز العرفاوي عن اهمية الصحة والسلامة المهنية معتبرا أن الموضوع ‏كان الى وقت غير بعيد لا يحضى باهتمام النقابيين ولذلك فانه يرد في ذيل لوائح ‏المطالب النقابية.

وقال ان هذا الامر يجب ان يتوقف وان يتحول الحفاظ على الصحة ‏والسلامة المهنية إلى جزء من ثقافة العمال والنقابيين.

وبين الأخ العرفاوي وجود توجهات ‏جديدة في قطاع المعادن لتحويل  الصحة والسلامة المهنية الى اولوية لدى النقابيين ‏باعتباره جزء لا يتجزأ من العمل اللائق وبين ان عديد الشركات في القطاع بدات تشهد ‏فعلا توفر شروط الصحة والسلامة المهنية وذلك بفضل نضال النقابين وتفهم المؤسسات ‏وتحدث عن مخرجات الندوة معتبرا انها ستكون مهمة في رسم ملامح لخطة عمل ‏.

* الاتحاد الدولي يدعم

وتحدث الاخ احمد كامل عن اهمية دور المرأة باعتبارها موجودة على ارض الواقع ‏وتقوم فعليا بكل المهام والنقابية ولكنها مغيبة عن مواقع القرار النقابي وهي امر يجب ‏تداركه.

واشار الى وجود محاولات لتطوير دور المرأة وقد بدا الجهد يثمر تطورات ‏خاصة بعد دعم الاتحاد الدولي للصناعات لنشاط ومحاولات عديدي الاخوات في تونس ‏وفي بقية دول الإقليم.

وقال ان الاتحاد الدولي للصناعات يمثل 50 مليون عامل.‏‎

‎وسيدعم ‏بما لديه من ثقل كل مساعي المرأة الى التواجد في الهياكل النقابية.

وفسر ان سلسلة ‏الندوات التكوينية تشكل اكاديمية نقابية لفائدة المرأة في القطاعات الصناعية وستمكن ‏المشاركات من تطوير مهاراتهن في مجالات التكوين ودعا المشاركات الى حسن ‏الاستفادة من الفرصة وقال ان الانتقال الطاقي والثورة الصناعية الرابعة واقع جديد خلق ‏تحديان اساسيان أحدهما متعلق بتطوير المهارات والاخر بتامين العمل ضمن الانتقال ‏للعادل وقال ان تطوير المهارات سيمكن من الحفاظ على مواقع عمل النساء خلال ‏التغيرات التي سيشهدها عالم العمل.‏

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/