ثقافي

قائمة الافلام المشاركة في مختلف مسابقات الدورة 77 من مهرجان "كان" السينمائي

كان الفرنسية / وكالات - تتضمن المسابقة الدولية للافلام المشاركة في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي التي تقام في الفترة بين 14 و25 ماي مجموعة من الأفلام، منها "ميقالوبوليس MEGALOPOLIS" للأمريكي فرانسيس فورد كوبولا.

كما تتضمن فيلم "الأكفان THE SHROUDS" للكندي دافيد كرونينبرج، و"أنواع الطيبة KINDS OF KINDNESS" لليوناني يورجوس لانثيموس، و"بارينثوبي PARTHENOPE" للإيطالي باولو سورينتينو.

مشاركة عربية

وخلت المسابقة الدولية من الأفلام العربية، فيما تضمنت مسابقة "نظرة ما"، ثاني مسابقات المهرجان أهمية، فيلمًا سعوديًا هو "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، ليسجل المشاركة الرسمية الأولى للسينما السعودية في كان.

وتضم مسابقة "نظرة ما" فيلم "القرية جوار الجنة THE VILLAGE NEXT TO PARADISE" للصومالي مو هرّاوي، واختير "الكل يحب تودا EVERYBODY LOVES TOUDA" للمخرج المغربي المخضرم نبيل عيوش للعرض خارج المسابقة في قسم عروض كان الأولى Cannes Premiere ليسجل عيوش مشاركته الرابعة كمخرج في مهرجان كان (بخلاف مشاركات أخرى كمنتج).

وتمثل الأفلام الثلاثة الاختيارات العربية الوحيدة حتى الآن، لكن الأيام المقبلة ستشهد إعلان اختيارات البرامج الموازية "نصف شهر المخرجين" و"أسبوع النقاد" و"آسيد"، والتي تشهد عادةً عرض المزيد من الأفلام العربية.

 

وترأس لجنة التحكيم مخرجة فيلم "باربي" قريتا جيرويق Greta Gerwig وهي البالغة من العمر 40 عاما وهي أول مخرجة أمريكية ترأس لجنة تحكيم المهرجان السينمائي، كما أنها أصغر رئيس للجنة التحكيم منذ صوفيا لورين التي تولت الرئاسة عام 1966 عن عمر ناهز 31 عاما.

القائمة الكاملة لأفلام البرنامج الرسمي لمهرجان كان 2024

فيلم الافتتاح

LE DEUXIEME ACTE (THE SECOND ACT) - Quentin Dupieux

المسابقة الدولية

THE APPRENTICE - Ali Abbasi (وهو فيلم عن دونالد ترمب للمخرج على عباسي، ايراني الاصل والسويدي الجنسية)

MOTEL DESTINO - Karim Aïnouz ( كريم أينوز مخرج برازيلي)

BIRD - Andrea Arnold

EMILIA PEREZ - Jacques Audiard

ANORA - Sean Baker

MEGALOPOLIS - Francis Ford Coppola

THE SHROUDS - David Cronenberg

THE SUBSTANCE - Coralie Fargeat

GRAND TOUR - Miguel Gomes

MARCELLO MIO - Christophe Honoré

FENG LIU YI DAI (CAUGHT BY THE TIDES) - Jia Zhang-Ke

ALL WE IMAGINE AS LIGHT - Payal Kapadia

KINDS OF KINDNESS - Yórgos Lánthimos

L'AMOUR OUF - Gilles Lellouche

WILD DIAMOND - Agathe Riedinger

OH CANADA - Paul Schrader

LIMONOV - THE BALLAD - Kirill Serebrennikov

PARTHENOPE - Paolo Sorrentino

PIGEN MED NÅLEN (THE GIRL WITH THE NEEDLE) - Magnus von Horn

مسابقة "نظرة ما"

NORAH - Tawfik Alzaidi (نورة فيلم سعودي لصاحبه توفيق الزايدي)

THE SHAMELESS - Konstantin Bojanov

LE ROYAUME - Julien Colonna

VINGT DIEUX ! - Louise Courvoisier

WHO LET THE DOG BITE? (LE PROCÈS DU CHIEN) - Laetitia Dosch (محاكمة الكلب، للنظر ما اذا كانت هناك علاقة ما او تشابه مع محاكمة كلب لرفيقنا وصديقنا عبد الجبار العش)

GOU ZHEN (BLACK DOG) - Guan Hu

THE VILLAGE NEXT TO PARADISE - Mo Harawe ( القرية القريبة من الجنة للصومالي مو هراوي)

SEPTEMBER SAYS - Ariane Labed

L'HISTOIRE DE SOULEYMANE - Boris Lojkine (فيلم عن مهاجر افريقي من جنوب الصحراء يدعى سليمان يتهيأ لاجراء المقابلة الخاصة بالحصول على الاوراق الرسمية للاقامة في فرنسا)

THE DAMNED - Roberto Minervini

ON BECOMING A GUINEA FOWL - Rungano Nyoni

BOKU NO OHISAMA (MY SUNSHINE) - Hiroshi Okuyama

SANTOSH - Sandhya Suri

VIET AND NAM - Truong Minh Quý

ARMAND - Halfdan Ullmann Tøndel

الاختيار الرسمي خارج المسابقة

SHE'S GOT NO NAME - Chan Peter Ho-Sun

HORIZON - Kevin Costner

RUMOURS - Evan Johnson, Galen Johnson & Guy Maddin

FURIOSA : A MAD MAX SAGA - George Miller

عروض منتصف الليل

TWILIGHT OF THE WARRIOR WALLED IN - Soi Cheang

THE SURFER - Lorcan Finnegan

THE BALCONETTES - Noémie Merlant

I, THE EXECUTIONER - Ryoo Seung Wan

عروض "كان" الأولى

EVERYBODY LOVES TOUDA - Nabil Ayouch ( نبيل عيوش مخرج ومنتج مغربي)

C’EST PAS MOI - Leos Carax

EN FANFARE (THE MATCHING BANG) - Emmanuel Courcol

MISÉRICORDE - Alain Guiraudie

LE ROMAN DE JIM - Arnaud Larrieu & Jean-Marie Larrieu

RENDEZ-VOUS AVEC POL POT - Rithy Panh

العروض الخاصة

LE FIL - Daniel Auteuil

ERNEST COLE, LOST AND FOUND - Raoul Peck

THE INVASION - Sergei Loznitsa

APPRENDRE - Claire Simon

LA BELLE DE GAZA - Yolande Zauberman (جميلة غزة وهو فيلم وثائقي عن فلسطينيين-اسرائيليين يهربون من أوضاع غزة في اتجاه تل أبيب حيث يواجهون أوضاعا اصعب)

انطلاق الدورة 77 من مهرجان "كان" السينمائي باستعراض النجوم على السجاد الاحمر

كان الفرنسية / وكالات - انطلقت مساء اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024 ، فعاليات السجادة الحمراء للدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، حيث اجتمعت مجموعة من أشهر النجوم العالميين في هذا الحدث السينمائي السنوي الراقي. انطلاق الدورة 77 من مهرجان "كان" السينمائي باستعراض النجوم على السجاد الاحمر

 ومن بين الحضور، عدد من النجوم العرب من بينهم المصرية يسرا التي ظهرت بإطلالة مميزة صحبة ريا أبي راشد على السجادة الحمراء. من جهتها، تألقت الفنانة العالمية ميريل ستريب، بفستان من اللون الأبيض أبرز أناقتها، أما جولييت بينوش  فظهرت بإطلالة رائعة بفستان من اللون الأحمر أظهر قوامها.

نادين لبكي 

كما تألقت المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي بحضورها المتميز، حيث شاركت في جلسة تصوير خاصة رفقة نخبة من ألمع نجوم السينما وصناع الأفلام.

 وأطلت نادين لبكي عضو في لجنة التحكيم الرفيعة المستوى، مع أعضاء اللجنة وهم النجمة العالمية ليلي قلادستون، المرشحة لنيل جائزة الأوسكار عن دورها في فيلم  "Killers of the Flower Moon"، والممثلة الساحرة إيفا قرين، والممثل الفذ عمر سي، والمؤلف المبدع إبرو سيلان، الذي اشتهر بمساهمته في فيلم "Winter Sleep" الفائز بالسعفة الذهبية.

وشهد المهرجان مشاركة المخرج العبقري خوان أنطونيو بايونا، الذي نال فيلمه "Society of the Snow" ترشيحًا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم طويل دولي، والممثل الإيطالي المتألق بييرفرانشيسكو فافينو، الذي ينتظر جمهوره بشغف ظهوره القادم في فيلم "Maria" للمخرج اللامع بابلو لارين، والذي يشارك فيه إلى جانب النجمة العالمية أنجلينا جولي.

كما يحظى المهرجان بحضور المخرج كوري إيدا هيروكازو، الذي يُعرف بتحفته السينمائية "Shoplifters"، الحائزة على السعفة الذهبية.

أما لجنة تحكيم جائزة Caméra d’or، فتزخر بمواهب فريدة تتقاسم رئاسة اللجنة، مثل المخرج والكاتب الغنائي بالوجي، والممثلة والمخرجة إيمانويل بيرت، وتضم في عضويتها أسماء لامعة مثل مدير التصوير جيل بورت، وكاتبة السيناريو زوي ويتوك، وناتالي شيفليت، المحررة البارزة في قسم السينما والثقافة بمجموعة EBRA.

ميريل ستريب  

وكانت للنجمة العالمية ميريل ستريب لحظة استثنائية في المهرجان، حيث خضعت لجلسة تصوير جديدة أمام الجمهور، قبل أن تنطلق فعاليات المهرجان مساء اليوم الثلاثاء، ومنحها المهرجان لميريل السعفة الذهبية الفخرية، مكرما إياها على مسيرتها الفنية الرائعة.

يعود ظهور ميريل ستريب إلى مهرجان كان بعد غياب دام 35 عامًا، حيث كان آخر ظهور لها في المهرجان عام 1989 عندما حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Evil Angels a Cry in the Dark". أما السعفة الذهبية الفخرية التي حصلت عليها هذا العام فتعكس تقدير المهرجان لإسهاماتها الفنية الاستثنائية .