ثقافي

كتاب جدير بالقراءة: أعداء الحوار لمايكل انجلو ياكوبوتشي

الشعب نيوز/ عبدالباسط بن جلول الشريف: مواصلة في تقديم كتب تفضّل الأستاذ عبدالباسط الشريف المتفقّد العام للفلسفة مشكورا لنشرها في الشعب نيوز

*اسم الكتاب: أعداء الحوار ـ أسباب اللاّتسامح ومظاهره

*اسم المؤلف: مايكل انجلو ياكوبوتشي M. Angelo Yacobucci

*الترجمة العربية: عبد الفتاح حسن

*تقديم: أمبرتو إيكو  Umberto Eco

  يفترض الكاتب والسياسي الإيطالي مايكل انجلو ياكوبوتشي في كتابه "أعداء الحوار ـ أسباب اللاتسامح ومظاهره" ارتباط فكرة رفض الآخر بضروب مختلفة من اليقين، يتعقّبها في الأجزاء الأربعة للكتاب:

*في الجزء الأول: اللاتسامح الديني أو اليقين المطلق المستمد من الله وينطلق هذا الجزء، الذي يتوزّع على أربعة عشر فصلاً، من فكرة القتل باسم الربّ أو القتل إرضاءً للربّ والتي تظهر في الحروب المقدسة والقتل الشعائري والانتحار الجماعي واضطهاد المنشقين، ويبحث عن جذورها في تسييس الدين وتحويله إلى مؤسّسة. يفكّك هذا الشكل من اللاّتسامح عند الوثنيين وفي التزمت التوراتي وفي محارق الكنيسة وفي الأصولية الإسلامية وفي الراديكالية الهندوسية...الخ.

*في الجزء الثاني: اللاّتسامح الثقافي أو اليقين المستمد من الآباء ويتوزّع هذا الجزء على أربعة فصول يثير فيها صراع الثقافات وصدام الحضارات وإشكالات الهويّة وعلاقة الأنا بالآخر

*في الجزء الثالث اللاّتسامح السياسي أو اليقين المستمد من القائد ويمتد على فصلين يناقش فيهما نشأة فكرة التسامح والإشكاليات المتّصلة بالموقف من الأقليّات.

*في الجزء الرابع: اللاّتسامح المذهبيّ أو اليقين المستمد من العقل ويمتد على ثلاثة فصول يناقش فيها ياكوبوتشي أشكال اللاّتسامح المتّصلة بالعقل وبأوهام الحداثة، فيقف على نشأة الأنظمة الشمولية وعلى أشكال التمييز العنصري القادرة على الظهور في أشكال اشتقاقية جديدة في المجتمع المعاصر.

   قدّم للكتاب الروائي والسيميولوجي الإيطالي "أمبرتو إيكو" وعاد في مقدمته الوجيزة على مفهوم التسامح وعلى أهمية النبش في مظاهر اللاّتسامح خصوصا تلك التي تتعامد فتسند بعضها البعض. في هذا الكتاب أوجز "إيكو" قيمة الكتاب في الجملة التالية: "إنه يبدو لي كتابا قاسيا، كما يجب، بيد أنّه لا يبعث على اليأس"