ثقافي

بمشاركة ثلاثين من شباب رقص الاحياء : عرض "ناجية "يكسر حاجز الصمت ويندد بالعنف المسلط على النساء

الشعب نيوز / ناجح مبارك - تتعرض امرأة من بين كل ثلاث نساء في العالم اليوم إلى أشكال مختلفة من العنف، غالبًا ما يكون من قِبَل شريكها أو زوجها، بغض النظر عن جنسيتها، أو ثقافتها، أو عُرقها، أو عمرها، أو ديانتها.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة، لم ينجح أي بلد في العالم الى اليوم من وضع حد لهذا العنف. في هذا السياق، نظمت سفارات بلجيكيا وإسبانيا في تونس اول امس عرضًا للأداء الفني "ناجية" في المركز الثقافي "مادار" بقرطاج.

يأتي هذا الحدث في إطار مشروع "صلة"، وهو برنامج مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، وتنفيذ من قبل الوكالة البلجيكية للتنمية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

* 30 شاب وشابة

 يتميز الأداء الفني "ناجية"، الذي يقدمه 30 شابة وشابا من مجموعة الرقص التونسية "أوربان دانس" بدعم من مفوضية الإتحاد الأوروبي، بتمثيله بطريقة فنية مؤثرة لأشكال مختلفة من العنف ضد النساء والفتيات. تم تنسيق كل مشهد بدقة ليعكس واقعًا مؤلمًا، سواء كان العنف جسديًا أو نفسيًا، مرئيًا أو غير مرئيًا، وقدم شهادات عن انخراط هؤلاء الراقصات والراقصين في هذا الصراع من خلال الفن.

نجح الراقصات والراقصون من خلال تعبيرهم الجسدي وحركاتهم، أن يجذبوا الجمهور، بتصوير جوانب من تجارب النساء ضحايا العنف.

ومع تقدم العرض، يتطور النسق ليسلط الضوء على أهمية التعهد بالنساء ضحايا العنف.

تصور هذه اللوحات مسار الناجيات، مبرزة وحدة جميع الأطراف الملتزمة من أجل مكافحة العنف المسلط على النساء. "ناجية" تسعى إلى إلهام الوعي الجماعي واتخاذ إجراءات فعالة للقضاء على هذه الأشكال الخفية من العنف.

* ربط الصلة بالشركاء

 يأتي هذا الأداء الفني ليعكس الجهود المبذولة والالتزام المتواصل من مشروع "صلة" وشركائه، بما في ذلك الوكالة البلجيكية للتنمية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، في مواجهة التحديات الكبرى لهذه القضية بالتعاون مع للشركاء العمومين ومنظمات المجتمع المدني لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات.