ثقافي

ملتقى الطاهر الهمامي ببن عروس يحتفي بالأديب الراحل محمد الغزي : الباحث المبدع و مجدد القصيدة التونسية

الشعب نيوز / مراد ريدان - تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية ببن عروس تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون

الثقافية  بولاية بن عروس وبالتعاون مع إدارة المطالعة العمومية الدورة العاشرة لملتقى الطاهر الهمامي للابداع الأدبي والفكري تحت عنوان "محمد الغزي باحثا ومبدعا وذلك أيام 16-17-18 ماي 2024 بفضاء المكتبة المغاربية ببن عروس.

وتخصص الدورة العاشرة لملتقى الطاهرالهمامي للشاعر والناقد محمد الغزي الذي يعد من  أبرز أعلام الشعر التونسي المعاصر ومجدد القصيدة التونسية الذي قال عنه الشاعر آدم فتحي أن رحيله فاجعة كبرى "وإذا كان لا بدّ من قول شيء. فلأقل إنّه كان شاعر قصيدته... 

وقال عنه الشاعر المنصف الوهايبي "برحيل محمد الغزي يفقد الشعر التونسي أحد أبرز رموزه من الذين تفردوا، ونقلوا بنسبة أو بأخرى شعرنا إلى آفاق عربية أرحب. والغزي صاحب تجربة متنوعة سواء في الشعر أو في أدب الطفل..."

وتتضمن الندوة  المخصصة لتكريمه على أربع جلسات علمية ستهتم بمنجز محمد الغزي شعرا وسردا ونقدا وستخصص الجلسة الأولى للتطرق إلى محمد الغزي مسرحيا ويتناول محور الجلسة العلمية الثانية محمد الغزي باحثا أكاديميا في حين سيكون محور الجلسة العلمية الثالثة محمد الغزي كاتبا للأطفال ويكون محور الجلسة العلمية الرابعة محمد الغزي شاعرا .

تتخلل المداخلات قراءات شعرية من مدونته التي تضم ّستة دواوين دواوين شعرية وأربعة عشر  قصة للأطفال ومسرحيتين مع العديد من الدراسات والمقالات هذا بالإضافة إلى تنظيم معرض وثائقي حول المحتفى به.