وطني

الصيدلية المركزية تشكو العجز : اي دور للوكالة الوطنية للدواء في حوكمة القطاع وشفافية معاملاته؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  أشرف وزير الصحّة علي المرابط صباح امس الجمعة 17 ماي 2024 بقصر المؤتمرات بالعاصمة على افتتاح الأيّام الدّوليّة الأولى للأدوية الجنيسة والبدائل الحيويّة التّي تنظّمها الجمعيّة التّونسيّة للأدوية الجنيسة بالشّراكة مع وزارة الصحّة وذلك بحضور ممثّلين عن المجلس الوطني لهيئة الصّيادلة والنّقابة التّونسيّة لأصحاب الصيدليّات الخاصّة والهياكل المعنيّة.

ويشارك في هذه الدّورة التّي تتواصل على امتداد يومين ممثّلون عن الفيدراليّة الجزائريّة للصّيادلة وهيئة المصنّعين العرب وأصحاب وممثّلو مخابر الأدوية المحلّية والعالميّة.

ويتضمّن المؤتمر ورشات عمل وندوات حول التطوّرات الحديثة في مجال صناعة الأدوية الجنيسة والبدائل الحيويّة.

* حوكمة وشفافية

 وبيّن وزير الصحّة أنّ الوزارة تعمل على تطوير المنظومة الدوائيّة الوطنيّة على مستوى التّشريعات وهيكلة القطاع لتوفير الدّواء للمواطن التّونسي لا سيّما الأدوية الجنيسة والبدائل الحيويّة التّي تتمتّع بالجودة العالية وفق قوانين ومعايير الجودة الصّارمة التّي تفرضها بلادنا على هذه المنتجات خاصّة مع إحداث الوكالة الوطنيّة للدّواء وموادّ الصحّة التّي تضفي المزيد من الحوكمة والشفافيّة لكلّ ما يتّصل بإنتاج وترويج واستهلاك الدّواء.

* ترشيد الاستهلاك

 كما نوّه الوزير بدور الصّيادلة لترشيد استهلاك الأدوية والتّوعية والتّحسيس لتعزيز ثقافة الإقبال على الأدوية الجنيسة كما هو معمول به في عدّة بلدان أجنبيّة. وقام وزير الصحّة بزيارة أجنحة العرض والأروقة الخاصّة بمخابر صناعة الأدوية حول آخر المستجدّات في المجال بمناسبة فعاليات هذه الأيّام العلميّة.