وطني

دراسة حول الشباب في 10 ولايات "رأي الشباب في المؤسسات المحلية والشبابية"

الشعب نيوز / تونس - نظمت جمعية المساءلة الاجتماعية ندوة صحفية يوم السبت 11 ماي 2024 لتقديم دراسة بعنوان "رأي الشباب في المؤسسات المحلية والشبابية" .

وتهدف هذه الدراسة المنجزة في 10 ولايات إلى تقييم تجربة الشباب ورأيهم في الخدمات التي تقدمها المؤسسات المحلية وفعاليات دور الشباب وتقييم مستوى المشاركة المجتمعية في المنطقة والتعرف على الشباب وتوقعاتهم من المؤسسات المحلية ودور الشباب إضافة إلى تقديم مقترحات تحسين الخدمات وتطوير البرامج المقدّمة للشباب.

أنجزت هذه الدراسة ضمن مشروع "الشباب يبادر" الذي نفذته الجمعية بالشراكة مع الإدارة العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة لمدة سنة في "10"عشر ولايات.

وتم من خلالها بعث فضاءات للفعل المدني  من خلال إنشاء  نواد مشتركة بين المؤسسة الشبابية و المجتمع المدني و شركائهما على المستوى المحلي في عششر مناطق و تهدف هذه النوادي إلى المساهمة في تعزيز التربية على المواطنة و الفعل المدني و تعزيز قيم  الديموفراطية في الوسط الشبابي .

ولتنفيذ هذه الدراسة تم اعتماد البيانات النوعية عبر إطلاق 30 جلسة حوارية بالاعتماد على أدلة مقابلة يقودها الشباب شارك فيها 300 شاب وشابة في 10 جهات كما تم تقديم استبيانشمل 1500 شابة وشاب من الجهات المعنيةيتضمّن مجموعة من الأسئلة تتقاطع مع محاور الأسئلة الموجهة خلال الجلسات الحوارية.

وكانت النسب العامة للمشاركة كالأتي :

وتوزّع الاستبيان على 10 ولايات، وهي المناطق التونسية المعنية ببعث نوادي المواطنة دون سواها وكان نصيب ولاية بن عروس الأضعف حضورا في الأجوبة ب80 إجابة فقط تلتها ولاية قفصة ب128 إجابة، أما باقي الولايات فقد كانت النسب متقاربة جدا بالأعلى لقابس ب171 مشاركة ثم سيدي بوزيد ب165 مشاركة.

* المشاركة في الشأن العام

ما يزيد عن 70% من المشاركين في البحث أكدوا أنّ الشباب يستطيع الانخراط في السياسة والهياكل التي تخدم الصالح العام، وهو رقم كبير جدا ومهم، يمكن أن يقدّم عددا كبيرا من مسارات التفكير والتأويل.

يمكن أن يكون أول مسارات التأويل لهذا الرقم الثقة في النفس لدى الفئات الشبابية، خاصة الجيل الجديد من الشباب الذي اكتشف الحياة في فضاء من الحرية الواسعة وحرية التعبير، وهو ما يجعل من "تقييم القدرة الذاتية" على المشاركة والتأثير تقييما إيجابيا وواسعا.

من جهة أخرى، يمكن أيضا أن نفسّر هذه الأرقام بأحلام الشباب وطموحاتهم الكبيرة التي تجعلهم يعتقدون أنهم قادرون على فعل أيّ شيء، فغالبا ما نجد ذلك البيت لدرويش في منشورات الشباب 'سأصير يوما ما أريد" وهو تعبيره عن القدرة على التغيير والفعل. من ناحية أخرى، وفي قراءة تتكامل مع ضعف أرقام ونسب المشاركة الحقيقة للشباب في الحياة العامة، يمكن القول أنّ بين تصوّر الشباب للمشاركة من ناحية والفرص المتوفّرة في الفضاء العام من ناحية أخرى هناك تنافر وعدم تلاؤم، وهو ما يفسّر تأكيد الشباب لقدرته على المشاركة لكن النسب الضعيفة للمشاركة من ناحية أخرى في الواقع المعيشي..

* العلاقة مع المؤسسات الخاصة بالشباب

عكس ما يتم التسويق له فإنّ الشباب "ماهوش ماتيرياليست" لا يبحث أولا على الماتريالففي ما يخصّ السؤال عن فرص التغيير في المؤسسات الشبابية قدّم الشباب عديد الإجابات التي كانت في أغلبها متقاربة جدا، لكن مثيرة في الآن نفسه ويمكن في هذا الإطار الإشارة إلى بعض العناصر التي تدعو إلى التفكير والتمعن.

أولا: من النسب الضعيفة جدا هي مسألة المواد والتجهيزات في المؤسسات الشبابية على عكس ما يقدّمه خطاب الشركاء الدوليين وبعض المسؤولين والمختصين في الشؤون الشبابية، حيث إنّ تحسين المبنى كان بنسبة 16,9% فقط. ثانيا: تنويع الأنشطة كان بنسبة تفوق 52,3% وهي نسبة مهمة مقارنة ببقية الإجابات وهو ما يعزز الملاحظة الأولى، فالشباب لا يبحث عن فضاءات ضخمة وفخمة بقدر ما يبحث عن فضاءات تتلاءم مع احتياجاته وتستجيب لانتظاراته من خلال برمجة وأنشطة متنوعة و مستجيبة. ثالثا: حصلت إجابة "لا أعلم" وإجابة "حاجة أخرى" على نسبة عالية (نسبة مشتركة) تقارب 30% من مجمل الإجابات، وهو ما يؤكد أنّ التطوير أمر ضروري بالنسبة إلى الشباب لكن جزءا مهما من الشباب لا يعلم كيف يكون ذلك التطوير، وهو ما يطرح مسألة الوعي بالتغيير والقدرة على إدارة التغيير لدى الشباب.

ففي مناسبات عديدة يطالب الشباب بالتغيير ويقوم بتحديد دقيق وجيّد للمشكلات، لكن يجد صعوبة في تصوّر الحلول.

هذه المشكلة هي مشكلة مركّبة وترتبط بمناهج التعليم التلقينية وغياب التأطير ودعم القدرات في قيادة التغيير.

1. الملاحظات التأليفية الأساسية -الشباب يريد ولا يعرف دائما ما يريد:

- ألا أنّ الشباب يعبّر دائما عن الرغبة في التغيير والتطوير الّا أننا نقرأ في نتائج الاستبيان والمقابلات أنّ الشبابفي جزء كبير لا يعرف تماما كيف يمكن أن يكون ذلك التغيير في الشكل أي النتائج المنتظرة ولا في المسار أي في كيفية الوصول إلى تلك النتائج.

- نلاحظ أنّه في أغلب الأسئلة كانت هناك نسبة عالية من المشاركات تكون الإجابة التي تحصل على النسب الأعلى هي أنّ الشباب "لا يعرف" أو "أخرى"، وهو ما يؤكّد أنّ الشباب يريد التغيير ولكن لا يعرف تماما ماذا يريد وكيفيغيّر فهو إمّا لا يعرف تماما المشكل وطريقة حله وإمّاأنّه لا يعترف بالحلول المقترحة دون أن يقدّم بديلا لها.

- - الشباب يحتاج إلى الأمان يحتاج الشباب إلى الأمان ولا يريد أن يكون في مواجهة مع العالم في اليومي و"التفصيلي" هذه هي أحد الإشكالات الكبرى التي عبر عنها الشباب في المقابلات والاستبيانات.

1. التوصيات العامة الأساسية - الاقتصاد الحلم الدائم والهمّ الأساسي يؤكّد الشباب بطرق مختلفة وفي أغلب المحاور خاصة في مجموعات التفكير والتركيز على أهمية الجانب الاقتصادي وإعتباره أحدأهم الأولويات بالنسبة إليه من خلال تأكيد أن الشباب يرغب في العمل وبعث المشاريع والتجديد الاقتصادي.

- المؤسسات الشبابية دائما مهمة للشباب من الواضح أنّ الشباب يختلف في تقييمه لجودة المؤسسات الشبابية لكن...