رياضي

الترجي التونسي ينهزم أمام الاهلي المصري في إياب نهائي رابطة أبطال أفريقيا

الشعب نيوز / كاظم بن عمار- لم يتمكن الترجي الرياضي التونسي من تجاوز عقبة النادي الاهلي المصري في ملعب القاهرة اليوم السبت حيث انهزم امامه بهدف مقابل صفر في مقابلة العودة من نهائي بطولة افريقيا للنوادي البطلة.

الأهلي - الترجي: مباراة مفتوحة على كل الاحتمالات في إياب نهائي رابطة أبطال أفريقيا

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - ستكون مباراة الأهلي المصري السبت مع ضيفه الترجي التونسي في إياب نهائي رابطة أبطال أفريقيا على استاد القاهرة الدولي مفتوحة على كل الاحتمالات بعد نهاية لقاء الذهاب في رادس بالتعادل السلبي.

ويسعى فريق القرن المصري لتأكيد تفوقه بنجمة ثانية عشر على قميصه فيما يسعى فريق "الدم والذهب" التونسي لنيل النجمة الخامسة.

وهذه هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي رابطة أبطال أفريقيا، وتوج الأهلي باللقب في 2012 بينما انتزعه الترجي في 2018.

سيكون "المارد" المصري مدعوما بأكثر من خمسين ألف متفرج، في المباراة المرتقبة، الذي يغيب عنها الظهير التونسي للأهلي المخضرم علي معلول للإصابة، لينضم إلى مواطنه محمد الضاوي "كريستو" وعمرو السولية وحمزة علاء وغيرهم.

وشدد المهاجم محمود عبد المنعم "كهربا" على جاهزية الفريق، وأوضح أن اللاعبين يتحلون "بشخصية الأهلي التي دائما ما تكون حاضرة في المباريات الكبيرة". واعتبر كهربا إصابة معلول "ضربة كبيرة"، مضيفا "سنحاول الفوز بالبطولة لإهدائها له".

وبعد نتيجة الذهاب، حافظ كل من الفريقين على نظافة شباكه في 9 مرات متتالية، ما يعني بأن المباراة ستكون صعبة على الطرفين.

وقال لاعب الأهلي مروان عطية إن المباراة "صعبة جدا"، وتابع "التعادل السلبي ذهابا لم يكن حاسما، مما يتطلب ضرورة مضاعفة الجهد في مباراة العودة".

وأوضح "فريق الترجي مختلف حاليا ويضم عناصر واعدة ولها خبرات كبيرة، وأن الأهم بالنسبة للأهلي هو النظر للأمام وليس للتاريخ حتى يقدم أفضل ما لديه ويتوج باللقب".

ويسعى المدرب السويسري مارسيل كولر إلى الظفر باللقب القاري الثاني تواليا، وتدوين اسمه إلى جانب مدربين تاريخيين توجوا باللقب مرتين متتاليتين وهم الكونغولي سيلستين تامبوي مع مازيمبي (1967 و1968)، والأرجنتيني أوسكار فيلوني (1989 أسيك الإيفواري، 1990 الرجاء المغربي)، البرتغالي مانويل جوزيه (2005 و2006 مع الأهلي)، التونسي معين الشعباني (2018 و2019 مع الترجي) والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني (2020 و2021 مع الأهلي).

ومن المتوقع أن يعول كولر على كريم فؤاد ليكون بديلا لمعلول، إلى جانب محمد عبد المنعم ورامي ربيعة ومحمد هاني في خط الدفاع، وخلفهم الحارس الشاب مصطفى شوبير. ويمتلك كولر مزايا عدة في الوسط بوجود المالي أليو ديانغ وإمام عاشور ومروان عطية و أكرم توفيق، وعلى المستوى الهجومي فسيكون الفلسطيني وسام أبو علي مناطاً بمهمة تسجيل الأهداف كرأس حربة صريح ومعه المغربي رضى سليم والجنوب أفريقي بيرسي تاو فضلا عن وجود كهربا وحسين الشحات.

ويحضر فريق "باب سويقة" إلى القاهرة طامحا للقبه الخامس تاريخيا والأول منذ 2019، حيث سيعول مدربه البرتغالي ميغيل كاردوزو على صلابة تشكيلته دفاعيا، وخطف اللقب في عقر دار الأهلي.

ودعا كاردوزو لاعبيه إلى إظهار أفضل نسخة من الفريق للعودة بالكأس من القاهرة. ومنذ توليه الإشراف على الفريق، مطلع العام الحالي، أحدث كاردوزو نقلة نوعية في فريق "الدم والذهب"، في أول تجربة تدريبية أفريقية له، حيث حقق 9 انتصارات، 3 تعادلات وهزيمتين، من أصل 14 مباراة في جميع المنافسات. وحافظ البرتغالي على سجله نظيفا من الخسارة في المسابقة القارية ومن دون اهتزاز شباك الفريق أيضا حيث حقق 5 انتصارات وتعادل في 6 مباريات.

ويكفي الترجي التعادل بأي نتيجة إيجابية لحسم اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، حيث ركز المدرب البرتغالي جهوده على تعزيز القوة الدفاعية للفريق، وهو ما نجح به، بقيادة الحارس الشاب أمان الله مميش وقلبي الدفاع الجزائري محمد أمين توغاي وياسين مرياح ولاعب الوسط المدافع التوغولي روجيه أهولو، ليحافظ الترجي على نظافة شباكه في آخر تسع مباريات متتالية في البطولة. وفي المقابل، يعول على الهجوم الخاطف بقيادة الثنائي البرازيلي يان ساس ورودريغو رودريغيز.

وشدد لاعب الفريق الجزائري حسام الدين غشة على أهمية العودة باللقب من القاهرة، مضيفا "المباراة في القاهرة أمام فريق قوي ولديه عاداته وتقاليده مثل الأهلي لن تكون سهلة.. أعد الجماهير سنكون رجالا من أجل إسعادهم والعودة إلى تونس باللقب".

أما زميله المدافع ياسين مرياح، فأشار إلى أن الترجي "تفصله 90 دقيقة عن التتويج باللقب الخامس"، وتابع "ستكون مباراة صعبة، لكننا نسعى للتحكم في مجريات اللقاء، فالترجي يملك ثقافة الفوز في دوري الأبطال".

وأضاف: "سنبذل كل ما في وسعنا في الملعب، ونأمل أن تكون البطولة من نصيبنا. أطمئن الجماهير سنقدم أفضل ما لدينا".

* الترجي التونسي : خليل شمام حاضر في التدريبات لدعم اللاعبين

 

شهدت الحصة التدريبية الأخيرة للترجي الرياضي التونسي حضور اللاعب السابق خليل شمام بملعب القاهرة الدولي، لدعم اللاعبين قبل مباراة الأهلي المصري.

ويذكر أن شمام توج برابطة أبطال إفريقيا مع نادي باب سويقة في ثلاثة مناسبات سنوات 2011 و 2018 و2019.

ويلاقي ممثل كرة القدم التونسية، غدا السبت 25 ماي 2024، مضيفه الأهلي المصري، بداية من الساعة السادسة مساء، لحساب إياب الدور النهائي من رابطة أبطال إفريقيا.

- 2500 تذكرة لجمهور الترجي ومساع حثيثة لترفيعها

منحت السلطات الأمنية 2500 تذكرة فقط لجمهور الترجي الرياضي التونسي خلال مباراة نادي الأهلي المصري بملعب القاهرة الدولي.

ويذكر أن حوالي 8 آلاف مشجع لنادي باب سويقة تحول إلى العاصمة المصرية القاهرة ما يعني أن عدد التذاكر لن يغطي حتى 50% من عدد المتواجدة هناك.

وتجرى اتصالات على أعلى مستوى بإشراف سفير تونس في مصر وهيئة الترجي الرياضي من أجل الترفيع في عدد التذاكر.

ويلتقي ممثل كرة القدم التونسية، غدا السبت 25 ماي 2024، مضيفه الأهلي المصري، لحساب إياب الدور النهائي من مسابقة رابطة أبطال إفريقيا.

 

- بن حميدة جاهز لمباراة الأهلي

شهدت الحصة التدريبة للترجي الرياضي التونسي، اليوم الثلاثاء مشاركة الظهير الأيسر محمد أمين بن حميدة بشكل طبيعي.

وعانى بن حميدة من أوجاع خلال الأيام القليلة الماضية بسبب اصابته في مباراة الذهاب.

ويلتقي ممثل كرة القدم التونسية، غدا السبت 25 ماي 2024، مضيفه الأهلي المصري، بداية من الساعة السادسة مساء، لحساب إياب الدور النهائي من رابطة أبطال إفريقيا.

*  تأجيل مباراة المنستيري : النادي الصفاقسي يراسل الرابطة 

 

أكد جوهر العذار الناطق الرسمي بإسم النادي الرياضي الصفاقسي في تصريح إذاعي ل"ديوان أف أم" رفض فريقه لقرار الرابطة اليوم.

وقضت الرابطة اليوم بتأجيل مباراة الإتحاد المنستيري والنادي الصفاقسي بعد غد الأحد إلى موعد لاحق بطلب من الإتحاد وبسبب عدم انعقاد اللجنة الوطنية للإستئناف للنظر في طعن الإتحاد للتقليص من عقوبة المنع من الانتدابات لمباراتين.

وأضاف العذار أن الصفاقسي راسل مكتب الرابطة ليعلمه برفضه هذا القرار الغير قانوني حسب وصفه، حيث لا يحق لمكتب الرابطة إجراء أي تعديل في الرزنامة في الحالات القصوى والذي يبقى من مشمولات المكتب الجامعي المنتهية ولايته.

ولا يزال الإتحاد تحت طائلة العقوبة بعد أن حرم من جماهيره لمباراة واحدة أمام مستقبل قابس في ثمن نهائي كأس تونس.

- بعد تأجيل مباراة الصفاقسي : الإتحاد المنستيري يشكر وزير الشباب والرياضة

توجهت الهيئة التسييرية للاتحاد الرياضي المنستيري عبر بلاغ رسمي اليوم بالشكر إلى كمال دقيش وزير الشباب و الرياضة وكافة إطارات وزارة الشباب و الرياضة لما وصفته إعلاء صوت الحق .

ويأتي ذلك بعد تأجيل مباراة الإتحاد المنستيري والنادي الصفاقسي إلى موعد لاحق بسبب عدم إنعقاد لجنة الإستئناف للنظر في عقوبة الويكلو المسلطة على الإتحاد المنستيري لمباراتين.

يذكر المباراة كانت مبرمجة بعد غد الأحد بالمنستير.

 

* نبيل معلول بطلا للبطولة مع الكويت الكويتي

 

قاد المدرب التونسي نبيل معلول فريق الكرة الأول بنادي الكويت لحصد لقب البطولة الكويتية للمرة 19 في تاريخه.

وفاز الكويت مساء اليوم على القادسية بثلاثية نظيفة لحساب الجولة قبل الأخيرة للبطولة الكويتية .

وحافظ الكويت على فارق 7 نقاط مع الوصيف نادي العربي .

يذكر أن معلول سبق له وأن قاد الكويت للفوز بلقب السوبر الكويتي هذا الموسم.

 

* كرة اليد: 3 مباريات دون جمهور للإفريقي

عاقبت الرابطة الوطنية لكرة اليد النادي الإفريقي ب3 مباريات دون حضور جمهور في البطولة الوطنية وخطية مالية قدرها 5 آلاف دينار، بسبب أحداث دربي العاصمة.

واقرار النتيجة الحاصلة فوق الميدان بفوز الترجي التونسي على النادي الإفريقي بنتيجة 34 مقابل 25.