نقابي

اتفاق الزيادة في الأجور ينهي التوتر في الفا تونيزيا ‏

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - انعقدت اليوم الاثنين 10 جوان 2024 بمقر ولاية اريانة جلسة ‏صلحية ثانية بإشراف السيدة المعتمدة الأولى حول برقية ‏الاضراب في مؤسسة الفا تونيزيا.

وقد حضر الجلسة وفد من ‏الإدارة ووفد نقابي يتقدمه الأخ حبيب الحزامي الكاتب العام ‏للجامعة العامة للنسيج والملابس والاحذية بحضور الأخت منى ‏العجنقي عضوة الاتحاد الجهوي للشغل باريانة.

وتم الاتفاق بين ‏الأطراف الاجتماعية على الزيادة في الأجور بعنوان 2024-‏‏2026 بنسبة قدرها 08 بالمائة بداية من جانفي 2024 و7.5 ‏بالمائة بداية من جانفي 2025 و07 بالمائة بداية من جانفي ‏‏2026.

كما نص الاتفاق على صرف المستحقات المتعلقة بمنحة ‏الإنتاجية وتمكين العمال من النقص الحاصل في هذه المنحة خلال ‏الأسبوع الحالي.

كما نص الاتفاق على احداث منحة عيد في شكل ‏هبة بقيمة 100 دينار لكل من عيدي الفطر والاضحى. ‏

واعتبر الأخ الحبيب الحزامي في تصريح للشعب نيوز ان الاتفاق ‏إيجابي بعد الانسداد الحاصل في المفاوضات والذي أدى الى توتر ‏اجتماعي كاد ان يصل الى الاضراب.

وقال الأخ الحبيب الحزامي ‏سيقع اعادة في بعض المنح وبين ان منحة العيد ستكون محل ‏مفاوضة مع نهاية سنة 2026.

وقال الأخ الحزامي ان الجلسة ‏الصلحية تمت بمبادرة من الطرف النقابي الذي أصر على إيجاد ‏الحلول والتنقية الأجواء.‏

ويذكر ان مؤسسة الفا تونيزيا تشغل حوالي 2000 عامل يعملون ‏في موقعي عمل وهي مؤسسة ذات وزن اقتصادي واجتماعي ‏موقعي عمل يستوجب تنقية المناخ الاجتماعي و اعتماد الحوار ‏وهو ما ورد في نص الاتفاق الحاصل بين الأطراف الاجتماعية.