نقابي

الجامعة العامة للتعليم الثانوي تضع 6 مطالب على طاولة وزير التربية لاستئناف الدروس

اعتبرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في بيان لها مساء امس الأربعاء أن استئناف الدروس للأقسام المعنية بالامتحانات الوطنية بداية من يوم 3 ماي المقبل يتطلب اقرار جملة من الاجراءات المصاحبة.

وطالبت الجامعة وزارة التربية بتسخير كافّة الإمكانيات المادّيّة واللّوجستيّة الضرورية التي نصّ عليها الاتفاق بينها ونقابات التّربية واللّجان الصحية الوطنية والجهوية المتعلّقة بتوفير مقتضيات الحماية والوقاية (الجال المعقّم/أدوات قيس الحرارة الوظيفيّة/مواد التنظيف/ الكمامات...) مع تعهد كافة المؤسسات التربوية بالتعقيم الشامل والدوري والمتواصل.

كما طالبت بتأمين الإقامة والإعاشة للتلاميذ المقيمين بالمبيتات واتخاذ كل التدابير الصحية اللازمة لحمايتهم من العدوى. مع المتابعة اليوميّة والدقيقة للوضعيّة الصحيّة داخل المؤسسات التربوية واتخاذ إجراء الغلق الفوري لكل فصل أو مؤسسة تواجدت بها حالات إصابات إلى حين إجراء عمليات التقصي والتعقيم.

ودعت الى إعطاء الأولويّة المطلقة في التلقيح للمدرسات والمدرسين ولكافة التلاميذ وخاصة منهم الحاملين لأمراض مزمنة والذين تستدعي وضعيتهم الصحية ذلك.

وطالبت الجامعة العامة للتعليم الثانوي بإعفاء كافّة المدرّسات والمدرّسين المشار إليهم آنفا والمثبتة وضعيتهم عبر ملفّات طبّية من التّدريس واتّخاذ ما يجب من إجراءات قصد تعويضهم اختياريا وعدم حرمان التّلاميذ من حقّهم في التحصيل العلمي والمعرفي في ما تبقى من السنة الدراسيّة.

ودعت أيضا الى تمكين المدرّسات والمدرّسين الذين أتمّوا افي الاثناء البرامج المقرّرة من حقّهم في تعليق العمل إذا ارتؤوا ذلك بما يمكّن من توفير حيز زمني إضافي يسمح بإنهاء بقية البرامج غير المستوفاة في ظروف ملائمة.