وطني

جندوبة تتذيل نتائج البكالوريا : حقوقيون ورابطيون ينبهون الى حالات الشغور وافتقار الى المرافق المدرسية الحيوية

الشعب نيوز / ناجح مبارك - تزامن الاعلان عن نتائج البكالوريا مع تصريح لوزيرة التربية قامت فيه بربط ظاهرة الغش في الامتحانات الوطنية بالتجارة الموازية ( الكنترا ) بالمناطق الحدودية والتي تؤثر على الشعور بالوطنية والمواطنة على عكس مبادىء وزارة التربية .

وبعد تذيل ولاية جندوبة نتائج البكالوريا تعالت أصوات تتهكم تارة وتقوم برمي التهم بالتخاذل تارة أخرى .

* تدني النتائج 

وهذا ما اثار غضب اعضاء لجنة تنظيم" اعتصام جندوبة تريد تنمية حقيقية" والذين قالوا ان تدني نتائج الامتحانات الوطنية بالمناطق الداخلية و تذيل ولاية جندوبة نسب النجاح على المستوى الوطني هو مسؤولية وزارة التربية بالاساس  اذ تعتبر ولاية جندوبة منطقة عبور للأساتذة  مع عديد الشغورات التي لا يتم سدها إلا بعد مدة طويلة مما يؤثر على تحصيل التلاميذ و استيعابهم للدروس هذا علاوة على افتقار المدارس الابتدائية والاعدادية بالمناطق الريفية الى ابسط المرافق الاساسية كالماء و القاعات الملائمة وغيره دون الحديث عن مستلزمات الدراسة الحديثة من انترنات وغيره ودون ذكر غياب البنية التحتية من مسالك وطرقات ...

ومن بين اعضاء اللجنة اعضاء فرع جندوبة للرابطة التونسية  لحقوق الانسان وحسب تاكيدهم  فان ربط وزيرة التربية الغش بالتجارة الموازية يعتبر تصريحا غير مسؤول ويعبر عن نظرة دونية يكتسي طابعا جهويا بإمتياز.

لأن ظاهرة الغش مستفحلة في جميع المناطق شأنها شأن التجارة الموازية وهي نتاج لتخاذل الوزارة على مكافحتها .

وتذيل المناطق الداخلية للنتائج الوطنية يدل على ضعف ظاهرة الغش بهذه المناطق وهذا لا يعني اعتماد المناطق الأخرى على الغش في الامتحان .

* مطالبة بإقالة 

كما طالب الاعضاء، في بيانهم وزارة التربية بالعمل الجاد على مكافحة ظاهرة الغش بطرق عملية بعيدا عن التصريحات العشوائية و ذر الرماد على العيون كما تدعو إلى الإقالة الفورية لوزيرة التربية ردا لإعتبار الجهة وللقطع مع كل من تسول له نفسه إستبطان النعرات الجهوية التي تستهدف المناطق التي انجبت نساء ورجالا ساهمو في اشعاع تونس إقليميا ودوليا في جميع الميادين .

هذا مع دعوة الدولة التونسية الى ارساء مبدأ تكافؤ الفرص لجميع التلاميذ بجميع المناطق .