نقابي

معاناة عاملات القطاع الخاص بجهة سليانة... عاملات مؤسسة expairo ببوعرادة يحتجون ويستغيثون

الشعب نيوز/ طاهر بوصلاح: بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة وإسناد من الهياكل النقابية من مختلف القطاعات انتظم اليوم الثلاثاء 09 جويلية 2024 تجمعا احتجاجيا لعمال مؤسسة "expairo" لصنع الاحذية ببوعرادة التي يمتلكها احد المستثمرين الإيطاليين. ومن خلال تدخلات عاملات المؤسسة وعمالها نقف على حجم معاناة الكادحين في القطاع الخاص وحجم الاستغلال الذي يتعرضون له بمقتضى قانون 72 وحجم الثغرات التي تعتريه وتجعله مدخلا للتحايل على حقوقهم من قبل المستثميرين ويجعل السلطة نفسها عاجزة عن حمايتهم

فقد عمد المستثمر الايطالي الى السعي نحو غلق مؤسسة expairo بتعلة الصعوبات الاقتصادية وفتح مؤسية rozma في نفس الاختصاص بهدف التخلص من عدد هام من العمال دون ان يحترم في ذلك أدنى الاجراءات القانونية. - وفي سياق متصل صرّجت إحدى العاملات من أعضاء النقابة الأساسية بالمؤسسة إلى حجم الاستغلال الذي يتعرض له العمال وحجم الاقتطاعات من أجورهم ومساعي التخلص منهم دون مراعاة القانون الذي اعتبرته في اصله جائرا.

وشرح الأخ زياد الجبالي الكاتب العام للإتحاد المحلّي بوعرادة- برقو- عروسة.. الأساليب الملتوية التي يعتدمها المستثمر الأجنبي من أجل التخلص من العمال والتهرب من الاستجابة لحقوقهم ومستحقاتهم.

وبين الأخ أحمد الشافعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة المآسي التي خلّفها قانون 1972 بالنسبة للعمال وكم الثغرات التي تعتريه وتفسح المجال أمام المستثمرين للتحايل على القانون من أجل اسنغلال العمال وهضم حقوقهم مستشهدا بأمثلة مشابهة لما حدث سابقا مع عمال مؤسسات القطاع الخاص الراجعة ملكيتها لمستثمرين محليين أو أجانب.

أما حان الوقت لمراجعة هذه القوانين الجائرة لتلافي ثغراتها ووضع حد لاستغلال عمّالنا

دخول

 

-