ثقافي

كتاب " عشرة أيام بين لندن و أكسفورد" : رحلة محمود الحرشاني بين المعاني والمباني

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  صدر للكاتب والصحفي  التونسي محمود الحرشاني هذه الايام كتاب جديد  وثق فيه رحلته الى المملكة المتحدة   بعنوان " عشرة أيام بين لندن و أكسفورد " .

ومنذ البداية يضعنا الكاتب في اطار هذه الرحلة التي مكنته من استكشاف عوالم مجهولة في المملكة العجوز او المملكة البريطانية  فترافقه في زياراته الى عدة مدن ومعالم وخاصة جامعة أكسفورد الشهيرة حيث دارت فعاليات ندوة فكرية دولية  بعنوان  " عالمنا واحد والتحديات مشتركة " دعي اليها الكاتب وحضرتها شخصيات دولية مرموقة على غرار الرئيس التركي الاسبق عبد الله قول ومحمد بن عيسى وزير خارجية المغرب  الأسبق  و فؤاد السنيورة رئيس مجلس النواب الاردني ووزير الثقافة الجزائري الاسبق عزالدين الميهوبي ووزير الشؤون الدينية الاسبق كمال عمران واسماء عديدة اخرى تطارحت هذا الموضوع على امتداد ثلاثة ايام.

* في اذاعة بي بي سي 

كما يأخذنا  الكاتب الى مقر اذاعة "البي بي سي"  حيث نكتشف معه ما يجري داخل مبنى هذه الاذاعة الموجهة بعدة لغات ونعيش مع الكاتب لحظة فارقة عندما تم تكريمه من قبل القسم العربي  لهيئة الاذاعة البريطانية كاحد ابرز قدماء  مراسلي ومستمعي هذه الاذاعة .

ثم نعيش مع الكاتب لحظة انبهار بساعة " بيقبين" الشهيرة التي لا تخلف مواعيدها كما نمتطي معه الحافلة ذات الطوابق الثلاث التي لا تزال تجوب شوارع لندن  و يأخذنا معه في سفرة ممتعة على متن القطار السريع من لندن الى أكسفورد.

* عزف الالحان

وداخل الانفاق في محطات الميترو هناك عالم آخر مختلف يتشكل يأخذنا الكاتب اليه فنعيش مع الفرق الموسيقية التي لا تنفك عن عزف الالحان وآداء الاغاني حيث يتوقف المارة للاستماع وتشجيع هذه الفرق واكشاك بيع الصحف والكتب.

سبق للكاتب محمود الحرشاني ان اصدر في صنف ادب الرحلات كتابين  هما كتاب "مذكرات صحفي في الوطن العربي" وكتاب "دفتر سفر"  وهاهو يضيف لنا كتابا جديدا في نفس الصنف يجمع فيه بين فن الرواية والقص والمذكرات.