دولي

مجازر في غزة والنصيرات وقوات الاحتلال تفجر مبان برفح

غزة / وكالات -  استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين في مجازر صهيونية  جديدة بمدينة غزة  و مخيم النصيرات  (وسط قطاع غزة )، بينما نسفت قوات الإحتلال الصهيوني  مربعات سكنية في مدينة رفح  جنوب قطاع غزة .

وأفاد مراسل قناة " الجزيرة " الإخبارية القطرية  باستشهاد 5 أشخاص وإصابة آخرين بجروح نتيجة غارة صهيونية  استهدفت منزل عائلة أبو شكيان في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وشهدت المناطق الشرقية لمدينة دير البلح  قصفا مدفعيا متقطعا، فيما شهدت مناطق جنوب شرق مخيم البريج  إطلاق نار من الآليات الصهيونية .

 

وفي مدينة غزة، استشهد وأصيب العشرات في قصف جوي صهيوني  استهدف حيي التفاح و الزيتون .

كذلك قصفت المدفعية الصهيونية  محيط معبر إيرز وشمال منطقة قليبو وبيت لاهيا  شمال قطاع غزة، وسط وإطلاق نار من الآليات المتمركزة شمال وشرق الحدود.

من جهتها، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال 24 ساعة أوقعت أكثر من 54 شهيدا وصلت جثامينهم إلى المستشفيات، إضافة إلى 95 مصابا.

وقالت الوزارة إن إجمالي الشهداء نتيجة العدوان الصهيوني  منذ بدء الحرب وصل إلى 38 ألفا و848 شهيدا، في حين بلغ إجمالي عدد المصابين 98 ألفا و459 مصابا.

* نسف منازل

وفي سياق متصل، واصل جيش الاحتلال الصهيوني  تدمير مبانٍ سكنية في مدينة رفح جنوبي القطاع، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات متفرقة مع الفصائل الفلسطينية.

ونفذت المدفعية الصهيونية  قصفا مدفعيا عنيفا ومتجددا على مناطق وسط وغرب وشمال غرب مدينة رفح، وتركز على الحي السعودي غربي المدينة.

كما قصفت المدفعية الصهيونية  أحياء الفخاري ومعن وعبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس  (جنوب قطاع غزة ) بشكل مكثف، واستهدفت منزلا يعود لعائلة "قديح" دون وقوع إصابات، وسط إطلاق نار مكثف.

 

* عمليات للمقاومة

في المقابل، أعلنت سرايا القدس  -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي – أنها قصفت بصواريخ 107 قصيرة المدى، مقراً للقيادة والسيطرة تابعاً للجيش الصهيوني في محور نتساريم  جنوبي مدينة غزة.

كما أعلنت كتائب القسام  -الجناح العسكري لحركة حماس – قتل وإصابة جنود صهاينة  في محور نتساريم إثر قصفهم بقذائف الهاون، وأكدت أن مروحيات قامت بنقلهم.

وقالت القسام إنها استهدفت في عملية مشتركة مع سرايا القدس جنود الاحتلال في حي الشجاعية  بغزة.

من جهتها، بثت سرايا القدس مشاهد من استهداف مقاتليها بالاشتراك مع كتائب القسام، جنودا صهاينة  بقذيفة مضادة للأفراد أثناء محاولتهم التوغل في حي الشجاعية بغزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الكيان المحتل  بدعم أميركي  حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل و مجاعة  قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية ، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

 

وأفاد مراسل الجزيرة أن القصف دمر جزءا من مباني المدرسة، وبئرا، و3 مراكز إيواء مجاورة للمدرسة.

وذكر أن 3 غارات صهيونية  استهدفت منزلا في بلدة القرارة شمالي مدينة خان يونس.

كما استهدفت قوات الاحتلال عددا من المواقع غربي رفح بقصف مدفعي بالتزامن مع إطلاق نار من آليات صهيونية  ومروحيات.

وقالت وزارة الصحة في غزة الخميس إن جيش الاحتلال الصهيوني  ارتكب 3 مجازر أسفرت عن 54 شهيدا و95 مصابا.

وأوضحت أن إجمالي الشهداء نتيجة العدوان الصهيوني  منذ بدء الحرب على غزة وصل إلى 38 ألفا و848 شهيدا، في حين بلغ إجمالي عدد المصابين 89 ألفا و459 مصابا.

في المقابل، أعلن الجيش الصهيوني  مقتل ضابط احتياط برتبة رائد متأثرا بجروح أصيب بها إثر سقوط مسيّرة شمال الجولان قبل نحو أسبوعين.

كما أكد الجيش الصهيوني  إصابة 32 عسكريا خلال الـ24 ساعة الماضية في كل من قطاع غزة  و الضفة الغربية  والجبهة الشمالية مع لبنان.