آخر ساعة

استفادت منها 50 مؤسسة : كيف تسهل منظمة الاعراف الاندماج المالي والرقمي في "كوميسا "افريقيا

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  نظمت الغرفة الوطنية للنساء صاحبات المؤسسات، يومي الأربعاء و الخميس 17 و 18 جويلية 2024 ، بمقر منظمة الأعراف، بالعاصمة، دورة تكوينية حول آليات إستعمال الرقمنة في تحقيق الإندماج المالي في دول منطقة الكوميسا، لفائدة أكثر من 50 مؤسسة تونسية في مختلف الأنشطة الاقتصادية من مختلف ولايات الجمهورية .

* اتفاقية شراكة

 وأشرف على أشغال الدورة، التي تتنزل في إطار إتفاقية الشراكة المبرمة بين الإتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية ومجلس الأعمال للكوميسا، وفد رفيع المستوى عن مجلس الأعمال للكوميسا وعدد من الخبراء و المختصين في مجال التسويق و الدفع الإلكتروني .

و تمحورت الدورة حول أهداف و تقنيات إستعمال منصة التمويل و الدفع الإلكتروني التي  تعتزم الكوميسا إطلاقها  لدعم الشركات الصغرى و المتوسطة في الــ 21 دولة التابعة لمنطقة الكوميسا، بهدف تعزيز قدراتها على الاندماج المالي وتسهيل خدمات التجارة الإلكترونية والقضاء على الأمية الرقمية في نظام الدفعات في المنطقة .

* تسهيل المعاملات المالية

 كما تناولت الدورة كيفية تسهيل المعاملات المالية و التجارية بين الشركات  التونسية و الإفريقية ودعم قدراتها التنافسية على تصدير منتوجاتها وخدماتها.

و يساهم الاندماج المالي الرقمي و تعميم المنصات الرقمية في مجال التجارة الخارجية في الحد من التجارة الموازية و ضمان شفافية المعاملات و تجويد الخدمات وتسريعها و فتح آفاقًا جديدة للشركات الصغرى و المتوسطة للاستفادة من فرص الاستثمار و التصدير و تطوير المبادلات التجارية بين دول منطقة الكوميسا .

يشار إلى  أن هذه الدورة تعد الثامنة في سلسة برنامج الدورات التي ينظمها مجلس أعمال الكوميسا، لتكوين الشركات والمتدخلين الاقتصاديين  لضمان نجاح منصات التسويق و التمويل   والدفع الالكتروني.