ثقافي

اوبيرات"كارمن" على ركح قرطاج : ملحمة لن تموت عن العشق والفن باصوات تونسية تتقد حيوية"

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  نساء في كامل أناقتهن، رجال، أطفال وحتى شيوخ اصطفوا في طوابير طويلة أمام المسرح الروماني بقرطاج مساء الأحد 21 جويلية 2024  لمواكبة وحضور أوبرا "كارمن بالتونسي"، كوريغرافيا وإخراج سفيان أبو لقرع، أداء باليه أوبرا تونس والأوركسترا السيمفوني التونسي بقيادة المايسترو فادي بن عثمان وأصوات أوبرا تونس بقيادة إلياس البلاغي، في حين تكفلت صابرين الجنحاني بترجمة النص الاصلي الى اللهجة العامية التونسية.

* انضباط من جمهور متنوع

 جمهور في قمة الرقي والانضباط تابع على مدار ساعتين ونصف الفصول الأربعة لأوبيرات تعد من أشهر أعمال جورج بيزيه، مستوحاة من رواية تحمل نفس الاسم "كارمن" كتبت سنة 1846 ألفها الكاتب الفرنسي بروسبير مريميه.

أوبرا مسرحية غنائية راقصة متكونة من 148 عنصرا و11 مغنيا تم تقديم عروضها الأولى بمدينة الثقافة باللهجة الفرنسية في حين اختار القائمون عليها مفاجئة جمهور قرطاج باعتماد اللهجة العامية في هذا العرض الخاص وهو ما يعد سابقة من نوعها في مجال الموسيقى الأوبيرالية.

تحضيرات حثيثة واستعدادات كبيرة سهر عليها فريق أوبرا "كارمن بالتونسي" احتفاءا بلقاء جمهور استثنائي ضجت به مدارج قرطاج الدولي وهو ما بدى جليا على الركح الروماني حيث تم التركيز على أدق التفاصيل من موسيقى و كوريغرافيا وإضاءة وتناسق في الأداء بلغ حد التماهي بين عناصر باليه أوبرا تونس الذي برهن على حرفية عناصره الشابة.

* حركة اجساد وازياء

 أداء متمكن وحركات مدروسة زادتها الأزياء المتنوعة ذات الالوان المبهجة والمختلفة رونقا وجمالا خاصة وأنها أزياء منسجمة مع الحقبة التاريخية التي حبرت فيها "أوبرا كارمن" وهذا ليس بالغريب على مصممة الأزياء العالمية باولا لو سكويتو وطارق بن عمارة.

* حسان الدوس وهيثم الحذيري وآخرون في مدار فني عالمي 

أوبرا عالمية بروح تونسية مائة بالمائة وبلهجة عامية ترجمت فصولها موسيقيا الأوركسترا السيمفوني التونسي وجسدها غناءًا كلّ من حسان الدوس، مرام بوحبل، هيثم الحذيري، نسرين المهبولي، وجدي العكروت، زينب شريف، محمد علي زوش، ضياء الرايس، وهيثم القديري.

* عشق وخيانة

 أوبيرات تروي قصة الشرطي دون خوسيه الذي جسده حسان الدوس عشق الغجرية كارمن  (مرام بو حبل ) وهي امرأة متقلبة العواطف حولته من جندي مطيع إلى شقي خارج على القانون، حيث لم يكن حبه لها من الأمور البسيطة والسهلة، تتصاعد الأحداث ويتصاعد معها حب دون خوسيه لكارمن الى درجة اقدامه على قتلها نتيجة شعوره بالغيرة الشديدة، بعد أن تخلت عنه وارتبطت بأحد الأشخاص الذين يعملون في مجال مصارعة الثيران.

"كارمن بالتونسي"  صورة حية جسدت ثنائية الحب والخيانة و قوة العشق و مداه الروحي والإنساني، مشاعر متناقضة جعلت من خشبة مسرح قرطاج حلبة للصراع بين شرطي و مصارع للثيران دفاعا عن ممتلكات القلب في صورة مسرحية أوبرالية فريدة سافرت بالجمهور الى عالم سحري مزج بين المسرح و الأوبرا والرقص .

* انسجام وتكامل

 أوبرا عالمية أضفى عليها المخرج سفيان ابو لقرع لمساته الفنية ونحت صورتها المميزة فنانون وراقصون اندمجوا في أداء تمثيلي متقن ولوحات راقصة أبهرت الحضور الذي أبدى إعجابه بالقصة  ما تضمنته من مشاهد مسرحية امتزج فيها الرقص بالموسيقى والكلمات التي حاكت الملحمة الغنائية.

أوبرا "كارمن بالتونسي"  مسرحية غنائية راقصة كتبت أطوارها في القرن 18 ولعل مدارج وأسوار المسرح الروماني الضاربة في القدم أضفيا عليها جمالية مشهدية دون أن ننسى أن ننوه بالأداء الملفت لكل من السوبرانو حسان الدوس وهيثم الحضيري ومرام بوحبل ونسرين المهبولي وبقية المؤدين غناءا ورقصا وتمثيلا .

ختاما نشير الى أن أوبرا "كارمن بالتونسي" انتاج مسرح أوبرا تونس هي ثمرة تعاون فني بين إيطاليا وفرنسا وتونس في إطار مدّ جسور التعاون الثقافي بين بلدان المتوسط، جاءت بعد سلسلة اقامات فنية انتظمت بالتعاون بين المعهد الفرنسي والمركز الثقافي الإيطالي.