رياضي

العراق يتخطّى أوكرانيا ويسجّل بداية قويّة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - استهلّ المنتخب العراقي مشواره في مسابقة كرة القدم ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™ بفوز ثمين على نظيره الأوكراني بهدفين لواحد في المرحلة الأولى من مباريات المجموعة الثانية.

وبادر المنتخب الأوكراني بافتتاح النتيجة عبر فالنتين روبشينسكيي في الدقيقة 53.

إلاّ أنّ منتخب العراق تمكّن من إدراك التعادل بواسطة أيمن حسين من ركلة جزاء في الدقيقة 57.

وضاعف علي جاسم النتيجة لمنتخب "أسود الرافدين" في الدقيقة 75.

وضمن ذات المجموعة حقّق المنتخب المغربي فوزاً هاماً على نظيره الأرجنتيني بهدفين لواحد.

- التعادل السلبي يخيّم على مباراة مصر وجمهورية الدومينيكان

حسم التعادل السلبي نتيجة مباراة المنتخب المصري ونظيره منتخب جمهورية الدومينيكان اليوم الأربعاء في المرحلة الأولى من مباريات المجموعة الثالثة ضمن منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™.

ورغم وفرة الفرص السانحة للتسجيل فقد عجز المنتخبان عن التسجيل لتنتهي المباراة بالتعادل دون أهداف.

* أولمبياد باريس : فرنسا تتعادل مع أمريكا في افتتاح مباريات الرغبي السباعي  

 

بدأت الألعاب الأولمبية في باريس بشكل فعلي اليوم الأربعاء عندما انطلقت الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات في الرغبي السباعي أمام جمهور صاخب في استاد فرنسا الشهير حيث تعادل البلد المضيف مع الولايات المتحدة.

على الرغم من أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية لن يقام قبل يوم الجمعة، إلا أن مباريات دور المجموعات في كرة القدم والرغبي السباعي بدأت لأسباب تنظيمية في باريس وفي جميع أنحاء البلاد.

ويسمح نظام الرغبي الأقصر والأسرع للفرق بلعب أكثر من مباراة واحدة في اليوم وسيتم تحديد الميداليات في منافسات الرجال والسيدات قبل أن يستضيف الاستاد الذي يتسع لأكثر من 80 ألف متفرج منافسات ألعاب القوى اعتبارا من الأول من أوت المقبل.

وكانت الجماهير الفرنسية متحمسة لرؤية نجمها أنطوان دوبون (27 عاما)، والذي انتقل لمنافسات الركبي السباعي بعد كأس العالم للرغبي العام الماضي، مما أدى على الفور إلى تعزيز آمال فرنسا وجعلها من بين المنافسين على الميدالية الذهبية.

وهتفت الجماهير بصخب عند الإعلان عن اسم دوبون في التشكيلة الأساسية في المباراة الافتتاحية للمجموعة الثالثة ضد الولايات المتحدة.

واستمتع الجمهور بمباراة مثيرة وسجلت أمريكا محاولة متأخرة لتنتهي المباراة بالتعادل 12-12.

وتسعى فيجي إلى إحراز الميدالية الذهبية للمرة الثالثة على التوالي لتأكيد هيمنتها على رياضتها الوطنية، بعدما تصدرت المجموعة الثالثة بعد ذلك بفوز ساحق 40-12 على أوروغواي التي لم تتمكن من مضاهاة سرعة وقوة سكان جزر المحيط الهادئ.

وفي وقت سابق، بدأت أستراليا مشوارها في المجموعة الثانية بالفوز 21-14 على ساموا بفضل محاولتين من اللاعب المخضرم هنري هاتشيسون.

وتعرضت الأرجنتين لصيحات استهجان من قبل الجماهير عندما نزلت إلى أرض الملعب لمباراتها في المجموعة الثانية ضد كينيا، بسبب جدل أثير بعد فيديو إنزو فرنانديز مهاجم الأرجنتين بعد الفوز بكوبا أمريكا الذي وصفه الاتحاد الفرنسي للعبة بأنه "عنصري وتمييزي".

ولم تشعر الأرجنتين بالانزعاج من تلك الصيحات وحققت فوزا سهلا على الفريق الإفريقي 31-12.

وتغلبت أيرلندا في وقت لاحق على جنوب أفريقيا 10-5 في مباراة ممتعة، بينما سحقت نيوزيلندا، الحائزة على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، اليابان 40-12 في المباراة الأخرى بالمجموعة الأولى.

* النادي الصفاقسي ينفي نيته التعاقد مع حسام دڨدوق

نفى مصدر مسؤول من الهيئة المديرة للنادي الصفاقسي نية الفريق في التعاقد مع حسام الدڨدوڨ خلال فترة الإنتقالات الصيفية .

وكان دڨدوڨ قد إقترح إسمه على الهيئة المديرة للفريق غير ان إدارة "السي اس اس" لم تبدي إهتماماً بالتعاقد معه لحد اللحظة.

يذكر ان حسام الدڨدوڨ هو لاعب حر من كل إرتباط بعد نهاية عقده مع نادي طلائع الجيش المصري.

* وزير الرياضة يلتقي أعضاء الهيئة التسييرية للنجم الساحلي 

إستقبل وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش اليوم الإربعاء 24 جويلية 2024 ، الهيئة التسييرية للنجم الرياضي الساحلي، في جلسة خصصت لمتابعة وضعية الفريق الإدارية والمالية وتطور أشغال تهيئة الملعب الأولمبي بسوسة، فضلاً عن مناقشة القوانين الرياضية والإجراءات المتعلقة بها .

وخلال الجلسة، أشار السيد كمال دقيش إلى أن جميع الجمعيات الرياضية تواجه إشكاليات مماثلة نتيجة نقص الإقبال من القطاع الخاص، وهو تحدًّ يمكن معالجته من خلال القانون الجديد للهياكل الرياضية، موضّحا أن الحل يكمن في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ليمثل ذلك التعاون دعماً للأندية ويعزز قدرتها على تحقيق أهدافها، مؤكدا أن الوزارة ستدعم المشاريع التي تكون صالحة للتنفيذ، شريطة أن تكون التمويلات واضحة وقانونية ومدروسة، مما سيساهم في تحقيق أهداف المشاريع بكفاءة وفعالية.

وفي ختام اللقاء، أكد وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش، أنّ النجم الرياضي الساحلي يُعدّ من الجمعيات العريقة، التي أسهمت بشكل كبير، في تعزيز المنتخبات الوطنية من خلال تقديمها لرياضيين وفنيين على أعلى مستوى، وأعرب عن دعم الوزارة الكامل لهذا الصرح العريق في مواجهة التحديات والصعوبات التي يمر بها.

* النادي الافريقي يجدد عقد غيث اليفرني 

أعلن النادي الافريقي اليوم الأربعاء 24 جويلية 2024 عبر صفحته الرسمية عن تجديد عقد الحارس غيث اليفرني الى غاية جوان 2026.

يشار الى ان اليفرني لم يخض الموسم الفارط الا مباراة وحيدة كانت ضد الترجي الرياضي التونسي.

يذكر ان غيث اليفرني خاض اجمالا مع الافريقي 4 مقابلات منذ اوت 2018.

- النادي الإفريقي: أحمد خليل يجدّد لموسم إضافي 

جدّد اللاعب أحمد خليل عقده اليوم الأربعاء 24 جويلية 2024 مع الفريق لموسم إضافي وبالامتيازات التي قدمتها له إدارة النادي وبالتالي سيكون ضمن قائمة اللاعبين الذين سيشاركون في تربص طبرقة.

- النادي الإفريقي: بيتوني يستبعد هذا الرباعي من تربص طبرقة 

 

قرر الإطار الفني للنادي الإفريقي بقيادة دافيد بيتوني اليوم الأربعاء مبدئيا استبعاد أربعة لاعبين من قائمة اللاعبين المدعوين لتربص طبرقة وهم كل من حسام السويسي ويوسف سنانة ونيزك الليلي وآدم القيزاني.

ويمكن أن تتوسع القائمة لتشمل أسماء أخرى بعد نهاية تربص طبرقة.

ويذكر أن فريق باب الجديد يدخل بداية من يوم غد في تربص تحضيري مغلق بأحد النزل بمدينة طبرقة.

 

* الملعب الڨابسي يتعاقد مع 6 لاعبين 

امضى الحارس السابق للترجي الجرجيسي سليم الرباعي عقد لموسم وحيد مع "الستيدة" ليصبح سادس الإنتدابات في هذا الموسم.

ويواصل الملعب الڨابسي تحضيراته للموسم القادم بنسق تصاعدي أين كثفت الهيئة المديرة من تحركاتها لتدعيم الفريق أين الفريق إجراأت انتقال أنور العميري 27 سنة جناح أيمن قادم من مكارم المهدية.

يذكر أن "الستيدة" انتدب اللاعب كريم زعفوري 27 سنة لاعب رواق قادم من أولمبيك سيدي بوزيد لمدة موسمين و أيضا كل من شهير عيسى 27 سنة صانع ألعاب قادماً من سبورتينغ المكنين لمدة موسمين ويوسف ملاط 24 سنة لاعب رواق في صفقة إنتقال حر لمدة موسمين.

* كرة السلة: النادي الإفريقي يتعاقد مع أشرف الڨنوني 

 

إتفقت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي بصفة رسمية مع اللاعب الدولي في المنتخب التونسي وفريق الإتحاد المنستيري أشرف الڨنوني .

ومن المنتظر ان يوقع الڨنوني على عقد مدته سنتين مع النادي الإفريقي وفقا ما افاد به الصحفي المتخصص في كرة السلة أحمد موسى .