رياضي

أولمبياد باريس : كرة قدم سيدات : بداية موفّقة للمنتخب الكندي و فوز ثمين لسيدات إسبانيا على اليابان

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - حقق المنتخب الكندي حامل اللقب بداية جيدة لمشواره في منافسات كرة القدم للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™، وذلك بفوزه على نظيره النيوزيلندي 2-1 الخميس في سانت إتيان، قبل يوم من الافتتاح الرسمي للألعاب.

ولم تكن المباراة عادية بعد فضيحة التجسّس التي أدّت إلى طرد مساعدة المدربة جاسمين ماندر وجوزيف لومباردي، وهو محلل غير معتمد في المنتخب الكندي، من الألعاب.

وحُكم على لومباردي (43 عاماً) بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ لاستخدامه مسيرّة (طائرة بدون طيار)، للتجسس على منتخب نيوزيلندا أثناء خوضه للتمارين في سانت إتيان، ما دفع الاتحاد الدولي للعبة للتدخل.

وقالت المحكمة في سانت إتيان لوكالة فرانس برس إن لومباردي الذي كان يقدّم تقاريره إلى ماندر، أقرّ بالذنب عندما مثل أمامها الأربعاء، بعدما ألقت السلطات الفرنسية القبض عليه.

كما قررت المدربة البريطانية للمنتخب الكندي بيف بريستمان التنحي عن منصبها مؤقتاً خلال مباراة الخميس فقط لأنها "المسؤولة في النهاية عن إدارة برنامجنا. لذلك، للتأكيد على التزام فريقنا بالنزاهة، قررت التنحي طوعاً عن الإشراف على تدريب المنتخب الخميس".

وكانت البداية سيئة على المنتخب الذي أحرز الذهب قبل ثلاثة أعوام لأول مرة في تاريخه بفوزه في النهائي على السويد بركلات الترجيح، إذ تخلف في الدقيقة 13 بهدف ماكنزي باري، لكنه أدرك التعادل في نهاية الشوط الأول بفضل كلوي لاكاس (45+4) قبل أن تهديه إيفيلين فيان النقاط الثلاث في الدقيقة 79.

- فوز ثمين لسيدات إسبانيا على اليابان 

قلب المنتخب الإسباني تأخره بهدف أمام نظيره الياباني إلى انتصار بهدفين لواحد ضمن مباريات المجموعة الثالثة في مسابقة كرة القدم للسيدات بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™.

منحت فوجينو التقدم لليابان في الدقيقة الثالثة عشرة بطريقة جميلة، لكن أيتانا بونماتي تمكنت من تعديل النتيجة عند الدقيقة الثانية والعشرين. وفي الدقيقة الرابعة والسبعين أضافت زميلتها ماريونا كالدينتي الهدف الثاني لتمنح منتخب بلادها ثلاث نقاط ثمينة.

وضمن ذات المجموعة تغلبت البرازيل على نيجيريا في بوردو بهدف نظيف سجلته غابي نونيش (37).

 

* عداءة فرنسية محجبة قد تحرم من حضور حفل افتتاح الأولمبياد 

فجرت العداءة الفرنسية سونكامبا سيلا مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكدت أنها قد تمنع من حضور حفل افتتاح أولمبياد باريس الجمعة 26 جويلية لأنها ترتدي الحجاب، بينما أوضحت اللجنة الأولمبية الفرنسية من جهتها أنها تعمل معها لإيجاد حل يضمن احترام شروط القانون العلماني الفرنسي ورغبة العداءة في ارتداء ما تريد.

ونشرت سيلا، (26 عاما)، وهي عضو في فريق العدو الفرنسي للسيدات في مسافة 400 تتابع 4 مرات، قصتها على موقع إنستغرام، وذكرت -بحسب ما أوردت وكالة أسوشيتد برس- أن رسالة وصلت إليها مضمونها: "لقد تم اختيارك للمشاركة في الألعاب الأولمبية، التي تنظم في بلدك، لكن لا يمكنك المشاركة في حفل الافتتاح لأنك ترتدين الحجاب".

- احترام العلمانية

ونقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية عن رئيس اللجنة الأولمبية الفرنسية ديفيد لابارتيان قوله إن الرياضيين الفرنسيين ملزمون باحترام المبادئ العلمانية التي تنطبق على العاملين في القطاع العام في فرنسا، والتي تفصل بين الدولة والكنيسة، والتي تشمل ارتداء الرموز الدينية وبينها الحجاب.

وقال: "ربما يكون الأمر غير مفهوم في بعض الأحيان في بلدان أخرى في العالم، لكنه جزء من حمضنا النووي هنا في فرنسا".

وتابعت لوفيغارو أن وزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا -التي كانت إلى جانب لابارتيان- أكدت أن المؤسسة تريد أن تكون حازمة في تطبيق مبادئ العلمانية، بشكل صحيح حتى يشعر الجميع بالرضا.

- حل وسط

وتوضح لوفيغارو أنه مع ذلك، بمجرد إلقاء هذا الخطاب الحازم، أكد المسؤولان عزمهما إيجاد حل: "فنحن بالتأكيد لا نريد حرمان الرياضي من أي شيء".

وقال لابارتيان إن المناقشات جارية مع سيلا لإيجاد حل يلتزم بالمتطلبات العلمانية للفريق الأولمبي الفرنسي مع احترام "الرغبة المشروعة للرياضية في احترام معتقداتها".

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فقد سبق أن عاشت العداءة الفرنسية هذا المشهد في جوان الماضي، قبيل انطلاق بطولة أوروبا لألعاب القوى في روما، حيث انتشرت أنباء عن إقصائها من المشاركة في سباق 400 تتابع 4 مرات بسبب ارتدائها الحجاب.

وأكدت وزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا وقتها أن من يمثل فريقا فرنسيا عليه أن يخضع لشرط الحياد الذي يمنع ارتداء "علامة دينية ظاهرية"، وطلبت من الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى التدخل.

وفي نهاية المناقشات المكثفة، تم التوصل إلى حل وسط من خلال السماح للعداءة بارتداء قبعة رياضية مزينة بشريط من القماش المخيط يدويا لإخفاء الشعر تماما.

* دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 : مباراة مرتقبة بين دجوكوفيتش ونادال في الدور الثاني

 

أسفرت قرعة فردي التنس للرجال في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™ عن مباراة مرتقبة بين النجم الصربي نوفاك دجوكوفيتش ونظيره الإسباني رافاييل نادال في الدور الثاني.

وسيلاقي نوفاك المصنف الأول في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™ والباحث عن ذهبيته الأولى في الأولمبياد في الدور الأول الأسترالي ماتيو إيبدن، حيث من المنتظر في حال تأهله أن يلتقي للمرة الأخيرة برافاييل نادال قبيل اعتزال الأخير، شريطة أن يتجاوز النجم الإسباني عقبة المجري مارتون فوتشوفيتش في الدور الأول.

على الطرف المقابل سيباري كارلوس ألكاراز المصنف الثاني في منافسات الرجال، اللاعب اللبناني هادي حبيب في الدور الأول، فيما يلتقي الألماني ألكسندر زفيريف حامل الذهبية الأولمبية والمصنف الثالث في البطولة مع الإسباني خاومي مونار في مباراته الافتتاحية.

 

 

* أولمبياد باريس :  اللجنة المنظمة تضع اللمسات الأخيرة على حفل الافتتاح 

 

وضعت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 اللمسات الأخيرة على حفل افتتاح الأولمبياد الذي سيقام يوم الجمعة.

مراسم حفل الافتتاح ستكون تاريخية واستثنائية على اعتبار أنها ستقام لأول مرة خارج الملعب، حيث قررت اللجنة المنظمة أن يكون حفل الافتتاح على ضفاف نهر السين بطول ستة كيلو مترات، وذلك لجعلها متاحة أمام أكبر عدد ممكن من الجماهير.

ومن المقرر أن يبدأ موكب الرياضيين البالغ عددهم أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية من وسط العاصمة باريس، حيث سيستقلون القوارب التي سيصل عددها إلى مئة قارب وصولاً إلى برج إيفيل.

 

* مستقبل قابس: إمضاء عقود ستة لاعبين وبرازيليان تحت الاختبار 

 

أجرى عشية اليوم الخميس فريق مستقبل قابس أول حصة تدريبية بمشاركة 22 لاعبا وبحضور كامل الإطار الفني الجديد.

وسجلت تمارين الفريق أيضا حضور لاعبين من البرازيل.

و أكد رئيس النادي محسن بوشاعة أنه تم الإمضاء منذ قليل لستة لاعبين وهم كل من محمد بالنور (مدافع) ومحمد علي السعيدي (صانع العاب) ومحمد عامر الجويني متوسط ميدان هجومي إعارة من نادي الصفاقسي وأمين الخلوفي وفادي سليمان وأحمد عجال (إعارة من نادي الصفاقسي) .

كما تم أيضا تجديد عقود كل من نوري الباجي وايهاب بن عمر وحسين منصور وتاج إسلام والذين سيباشرون يوم غدا التمارين.

 

* قوافل قفصة : أول حصة تدريبية للمدرب سفيان الحيدوسي 

أشرف المدرب سفيان الحيدوسي اليوم الخميس 25 جويلية 2024 على اول حصة تدريبية للقوافل الرياضية بقفصة استعدادا للموسم القادم .

وشارك في الحصة التدريبية 31 لاعبا أغلبهم من لاعبي النخبة و الأواسط في انتظار تسوية وضعية لاعبي صنف الاكابر.

يذكر أن فريق القوافل سيقوم بتربص تحضيري من 1 الى 10 اوت 2024 و سيباري وديا كل من الملعب التونسي ، النجم الساحلي و الهلال السوداني.

* الشبيبة القيروانية: غياب الترشحات لرئاسة وعضوية الفريق 

أكدت الكتابة العامة للهيئة التسييرية للشبيبة القيروانية أنه و بتاريخ 25 جويلية 2024 تاريخ أخر أجل لقبول الترشحات لرئاسة النادي، لم يصلها أي مطلب ترشح لرئاسة الشبيبة .

* علي معلول 8 سنوات من المجد مع الأهلي المصري 

 

نشر نادي الأهلي المصري مساء اليوم الخميس، صورا لظهيره الأيسر التونسي علي معلول، احتفالا بمرور 8 سنوات عن انتقاله للمارد الأحمر.

وانضم معلول إلى الأهلي في صيف 2016، قادما من النادي الصفاقسي، في صفقة قدرت بـ730 ألف يورو، أي ما يعادل 2 مليون دينار تونسي، ليصبح فيما بعد واحدا من أساطير النادي.

وخاض معلول بقميص الأهلي 287 مباراة في جميع المسابقات، سجل خلالها 54 هدفا، وقدم 83 تمريرة حاسمة. بالإضافة إلى تتويجه بـ20 لقبا، لعل أبرزها التتويج بـ4 ألقاب رابطة أبطال إفريقيا، كما فاز بـ5 ألقاب بطولة ، 4 ألقاب كأس، 5 ألقاب كأس السوبر المصري ولقبي كأس السوبر الإفريقي.

 

* هاكن السويدي: ثنائية لعمر العيوني وثنائية لعلي يوسف في بطولة المؤتمر الأوروبي 

 

فاز نادي هاكن السويدي مساء اليوم الخميس، على مضيفه دوديلانج اللوكسومبورغي بستة أهداف لهدفين، لحساب ذهاب الدور ربع النهائي لتصفيات بطولة المؤتمر الأوروبي لكرة القدم .

وشهدت المباراة تألق الثنائي التونسي عمر العيوني الذي سجل ثنائية في الدقيقتين 21 و25+2، وعلي يوسف الذي سجل بدوره ثنائية في الدقيقتين 35 و60.

 

* قائمة المنتخب التونسي لكرة السلة للتربص القادم 

أعلن المدرب مهدي ماري مدرب المنتخب الوطني لكرة السلة عن قائمة اللاعبين المدعويين الى التربص التحضيري و الذي ينطلق من يوم 29 جويلية 2024 و يتواصل الى غاية 10 أوت 2024 .

و في مايلي القائمة النهائية للاعبين المدعوين :