رياضي

أولمبياد باريس 2024 : مسابقة كرة اليد سيدات : فرنسا تتخطّى عقبة المجر

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - حققت فرنسا حاملة اللقب انتصارها الأول في المجموعة الثانية لمسابقة كرة اليد للسيدات ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024  بفوزها على المجر بنتيجة 31-28.

ونجح المنتخب الفرنسي في كسب التقدم على مستوى النتيجة منذ النصف الأول ورغم محاولات المجر العودة إلا أن الفرنسيات حافظن على أسبقيتهن وانتصرن في النهاية بفارق ثلاثة أهداف محققات الفوز الأول في المجموعة.

* جنوب إفريقيا تصعق نيوزيلندا وفرنسا تهزم الأرجنتين في الرغبي السباعي بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 

حقق منتخب جنوب إفريقيا فوزا مفاجئا 14-7 على نيوزيلندا الخميس ليصعد إلى الدور قبل النهائي في منافسات الرغبي السباعي بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™ ليلاقي نظيره الفرنسي بعد أن قدّم صاحب الأرض أداء رائعا ليفوز 26-14 على الأرجنتين.

وبدأت جنوب إفريقيا، التي تأهلت للألعاب بفوزها بالبطاقة الأخيرة في التصفيات الشهر الماضي، المباراة بقوة ودافعت ببراعة في وقت كثف فيه أصحاب الميدالية الفضية في طوكيو الضغط في وقت متأخر أملا في العودة في النتيجة.

وكان من المتوقع أن تكون المباراة بين الأرجنتين وفرنسا مثيرة للغاية.

ولكن كان هناك المزيد من الأحداث الأخرى بعدما أطلق المشجعون الفرنسيون صيحات الاستهجان ضد الأرجنتين في أعقاب مقطع فيديو يظهر بعض لاعبي كرة القدم الأرجنتينيين وهم يغنون أغنية عنصرية عن الفريق الفرنسي.

وواصلت فيجي سجلها الرائع في الفوز بكل مباراة في الألعاب الأولمبية منذ ضم الرغبي السباعي لجدول الأولمبياد عام 2016 لكنها شعرت بالضغط أمام الفريق الأيرلندي المذهل الذي يعد من الوافدين الجدد نسبيا في هذه الرياضة.

وحسمت فيجي المباراة بنتيجة 19-15 بعدما تأخرت 10-7 في النصف الأول من اللقاء.

وتمكنت أستراليا من الفوز بسهولة على الولايات المتحدة بنتيجة 18-صفر في مباراة هيمنت عليها بالكامل.

 

* أولمبياد باريس : استبعاد مدربة منتخب كندا لسيدات كرة القدم بيف بريستمان 

 

استبعدت اللجنة الأولمبية الكندية بيف بريستمان مدربة المنتخب الأولمبي الكندي لسيدات كرة القدم بعد قرار الاتحاد الكندي لكرة القدم بإيقافها بسبب قيام أحد أعضاء الفريق بتشغيل طائرة مسيرة فوق مقر تدريب منتخب نيوزيلندا للسيدات في سانت إيتيان ما وصف بـ "فضيحة تجسس" على الفريق الآخر.

قالت اللجنة الأولمبية الكندية إن مساعد المدربة آندي سبنس سيقود الفريق النسائي خلال الفترة المتبقية من المنافسات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

وقال كيفن بلو الرئيس التنفيذي والأمين العام للاتحاد الكندي لكرة القدم في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني "على مدار الساعات الأربع وعشرين الماضية، تلقينا معلومات إضافية بشأن استخدام طائرة مسيرة ضد منافسين قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™.

"في ضوء هذه المعلومات الجديدة، اتخذ الاتحاد الكندي لكرة القدم قراراً بإيقاف مدربة المنتخب الوطني النسائي بيف بريستمان للفترة المتبقية من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™ حتى الانتهاء من التحقيق الخارجي المستقل الذي أعلنا عنه مؤخراً".

وفازت كندا على نيوزيلندا 2-1 في المباراة الافتتاحية للكرة النسائية في ألعاب باريس أمس الخميس وهي المباراة التي غابت عنها بريستمان طواعية بعد تفجر فضيحة التجسس هذا الأسبوع.

وعطلت طائرة مسيرة يحركها أحد أعضاء فريق كرة القدم النسائي الكندي فترة تدريبية للمنتخب النيوزيلندي يوم الاثنين الماضي قبل أيام قليلة من المباراة الافتتاحية ضد الفريق المتوج بالميدالية الذهبية في ألعاب طوكيو 2020.

واعتذرت بريستمان للاعبات نيوزيلندا عما حدث وقالت إن المسؤولية النهائية تقع على عاتقها.

وقالت "هذا لا يمثل قيم فريقنا. أنا المسؤولة في نهاية المطاف عن السلوك في برنامج عملنا".

وأطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الكندي لكرة القدم وبريستمان واثنين من أعضاء الفريق المعاون طُردا من ألعاب باريس هذا الأسبوع بسبب الفضيحة.

وقال الاتحاد الكندي يوم الأربعاء إنه سيجري تحقيقاً خارجياً مستقلاً بشأن واقعة الطائرة المسيرة والثقافة التاريخية لأخلاقيات التنافس في جميع برامج عمله.

ومن المقرر أن يباري المنتخب الكندي النسائي نظيره الفرنسي ضمن المجموعة الأولى يوم الأحد القادم.

 

* الدنماركية سولبيورك مينكه أندرسون تنسحب من الألعاب الأولمبية 

انسحبت متسابقة الدراجات الدنماركية سولبيورك مينكه أندرسون المتخصصة في سباقات الطريق من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

انسحاب سولبيورك حدث بعد أن صدمتها سيارة خلال التدريب وأصيبت بكسر في أحد عظام الترقوة.

من جانبه قام الاتحاد الدنماركي للدراجات باستدعاء ريبيكا كورنر بطلة سباق الطريق في الدنمارك للمنافسة بدلاً منها.

* أولمبياد باريس 2024: وزير الشباب والرياضة يزور مقر إقامة الوفد التونسي

 

تواجد صباح اليوم الجمعة وزير الشباب والرياضة كمال دڨيش في مقر إقامة الوفد التونسي في القرية الأولمبية قبل يوم من بداية الألعاب الأولمبية .

وتفقد كمال دڨيش رفقة سفير تونس بفرنسا ضياء خالد مقر إقامة الوفد التونسي بإحدى ضواحي سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس .

وإطلع وزير الشباب والرياضة على ظروف إقامة الوفد التونسي المتكون من رياضيات ورياضيين ومدربين وفنيين واعضاء من اللجنة الطبية والاولمبية.

وفي ختام زيارته توجّه السيد كمال دقيش لمؤطري الوفد من ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية والإطار الفني والطبي، المرافق للرياضيين، بالشكر والثناء على مجهوداتهم بتوفير أحسن الظروف لرياضيينا مؤكّدا أن الرياضيين التونسيين هم الآن "بين أيادي أمينة" في انتظار مشاركتهم المشرّفة ورفعهم الراية الوطنية عاليا.

 

* الترجي التونسي يجدد المفاوضات مع موكوينا من أجل ضمه 

تجددت اليوم الجمعة 26 جويلية 2024 المفاوضات بين إدارة الترجي الرياضي التونسي ولاعب سيخوخون الجنوب افريقي الياس موكوينا بعد أن تعطلت في وقت سابق بسبب تباعد في وجهات النظر .

ويسعى نادي باب سويقة لتدعيم خط هجومه بلاعب منتخب جنوب افريقيا حيث يعتبر من أبرز اللاعبين المحليين الناشطين في البطولة المحلية هناك.

ولعب موكوينا 4 مباريات مع منتخب "البافانا بافانا" وسجل هدفا وحيدا.

وتبلغ القيمة التسويقية للجناح الأيسر الجنوب افريقي 750 ألف دينار حسب موقع "ترانسفرماركت" العالمي.

* النادي الصفاقسي يدرس إمكانية انتداب الياس الجلاصي وناعوم مبارك 

تدرس هيئة النادي الرياضي الصفاقسي امكانية انتداب لاعبين قبل الدخول معهما في مفاوضات رسمية.

ووفقًا لما توفّر من معلومات فإن اللاعبين هما الياس الجلاصي لاعب أهلي بنغازي الليبي وناعوم مبارك وهو مهاجم يبلغ من العمر 19 سنة سبق له أن تقمص أزياء فريق مولينباك البلجيكي.

 

* النجم الساحلي ينجح في تحويل القسط الأول من مستحقات بونغونغا 

 

أعلنت اللجنة المستقلة لفض النزاعات في النجم الساحلي عن تحويلها للقسط الأول من مستحقات اللاعب الكونغولي السابق للفريق فيني بونغونغا .

وتمكنت لجنة فض النزاعات من تحويل مبلغ قيمته 60 الف دولار أي ما يعادل 186 آلف دينار في الموعد المتفق عليه مع اللاعب لتجنب عقوبات جديدة من الفيفا .

ووافق اللاعب الكونغولي على تقسيط مستحقاته المادية على 5 دفعات تكون الأولى قيمتها 60 الف دولار والبقية 21 آلف دولار لكل قسط يدفع في الآجال التالية :

30 اكتوبر 2024

30 نوفمبر 2024

30 ديسمبر 2024

30 جانفي 2025

يذكر ان فيني كومبي بونغونغا تبلغ قيمتة مستحقاته المادية المتخلدة بذمة النجم الساحلي 144 آلف دولار اي ما يعادل 447 آلف دينار.