رياضي

نجوم وأساطير كرة قدم حصدوا الذهب في الأولمبياد

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - منذ إدراج كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية في 1900، نجح عدد من النجوم والأساطير في تخليد أسمائهم في سجل المنافسة ويعتبر المجري فيرينك بوشكاش، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والإسباني نيمار دا سيلفا، من أبرز الأسماء حضورًا في المنافسة على مر السنين.

وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتقييد مشاركة نخبة اللاعبين في البطولة بطرق مختلفة لتجنب المنافسة مع كأس العالم. وتتكون المنتخبات عادة من لاعبين أقل من 23 عامًا، مع 3 استثناءات مسموحة فقط.

وفاز عدد كبير من أساطير كرة القدم بالميدالية الذهبية الأولمبية على مر السنين، بينهم ليونيل ميسي في 2008، ونيمار في 2016، بينما ظفر الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو بالميدالية الذهبية مرتين في 2004 و2008.

كما ظفر مدرب مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، بالميدالية الذهبية مع منتخب إسبانيا في أولمبياد 1992.

فيما يلي قائمة أبرز النجوم الذين توجوا بميداليات في دورة الألعاب الأولمبية :

- الأوروغواياني خوسيه لياندرو أندرادي: ميداليتان ذهبيتان في 1924و1928. 

-  النيجيري نوانكو كانو: ميدالية ذهبية 1996.

- الإسباني لويس إنريكي: ميدالية ذهبية 1992.

- الأرجنتيني كارلوس تيفيز: ميدالية ذهبية 2004.

- الكاميروني صامويل إيتو: ميدالية ذهبية 2000.

- الإسباني بيب غوارديولا: ميدالية ذهبية 1992.

- الأرجنتيني أنخيل دي ماريا: ميدالية ذهبية 2008.

- البرازيلي نيمار دا سيلفا: ميدالية ذهبية 2016.

- الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو: ميداليتان ذهبيتان في 2004 و2008.

- الأرجنتيني ليونيل ميسي: ميدالية ذهبية 2008.

* الاستعدادات الأمنية المكثفة تتواصل في باريس 

بالتزامن مع التجهيز لحفل الافتتاح تتواصل الاستعدادات الأمنية في العاصمة الفرنسية.

وسيعمل نحو خمسة وأربعين ألف شرطي وعشرة آلاف جندي وحوالي ألفين من أفراد شركات الأمن الخاصة على ضمان سلامة العرض على امتداد نهر السين وضفتيه والمعالم المحيطة به في ظل انتشار أمني غير مسبوق.

وستقل مجموعة من القوارب قرابة سبعة آلاف رياضي على امتداد النهر مرورا بأشهر معالم باريس بينما سيشاهده أكثر من ثلاثمائة ألف شخص من على ضفتيه.

 

* ريان الدربالي يطالب بفسخ عقده مع الأولمبي الباجي 

 

طلب اللاعب ريان الدربالي بصفة رسمية من إدارة الأولمبي الباجي بفسخ عقده مع الفريق بسبب عدم تحصله على 04 جرايات و بعض المنح الأخرى دون أي رد رسمي من الهيئة المديرة للنادي .

ويمر نادي عاصمة السكر هذه الفترة بفترة صعبة حيث بات الفريق مطالباً بدفع حوالي 350 الف دينار لرفع المنع من الإنتدابات والقيام بإنتدبات جديدة قبل إنطلاق الموسم الكروي الجديد يوم 17 أوت 2024.

يشار إلى أن ريان الدربالي خاض مع الاولمبي الباجي 61 مقابلة منذ سنة 2021.

 

* اتحاد الشغل يدعو رئاسة الحكومة إلى التدخل وانقاذ اتحاد تطاوين 

 

نبّه الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين في بيان نشره على صفحته الرسمية من حالة الفراغ الإداري التي يعيشها الاتحاد الرياضي بتطاوين، داعيا رئاسة الحكومة إلى التدخل العاجل لدى المؤسسة التونسية للانشطة البترولية لصرف المنحة السنوية والسلط الجهوية للتدخل العاجل.

كما اشار اتحاد الشغل إلى أن اقتصاد الجهة رغم تنوعه يقوم اساسا على النشاط الطاقي وعلى هذا الاساس فإن مسؤولية المؤسسة التونسية للانشطة البترولية نحو جمعية اتحاد تطاوين تلزمها بالوقوف إلى جانب الفريق في هذه المرحلة الحساسة وتوفير الدعم الضروري قبل فوات الاوان.

ودعا اتحاد الشغل روؤساء الاموال إلى مواصلة أداء واجبهم و المساهمة في المحافظة على نجاح الفريق.