رياضي

كازاخستان تحرز الميدالية الأولى في الألعاب الأولمبية

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أحرزت كازاخستان الميدالية الأولى في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024™، وذلك بنيلها برونزية بندقية هواء مضغوط 10 أمتار مختلط للفرق بفوزها السبت على ألمانيا 17-5 في شاتورو.

ونالت كازاخستان البرونزية بفضل ألكسندرا لو وإسلام ساتباييف اللذين تغلبا في مباراة المركز الثالث على آنا يانسن وماكسيميليان أولبريخ.

وتلتقي كوريا الجنوبية مع الصين على الميدالية الذهبية في وقت لاحق السبت.

* أولمبياد باريس: سيول تحتج على تقديم وفدها على أنه "وفد كوري شمالي'' 

 

عبرت كوريا الجنوبية عن أسفها لتقديم وفدها الرياضي المشارك في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس أمس الجمعة باعتباره يمثل جارتها الشمالية وطالبت بضمانات من المنظمين بعدم تكرار هذا الخطأ.

وأثناء مرور القارب الذي يحمل رياضيين من كوريا الجنوبية في نهر السين قدمهم المذيع باسم "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية" وهو الاسم الرسمي لكوريا الشمالية باللغتين الفرنسية والإنقليزية.

واستخدم المذيع الصيغة ذاتها أثناء مرور وفد كوريا الشمالية أيضا.

وذكر بيان صادر عن وزارة الرياضة والثقافة أن جانج مي-ران نائب وزير الرياضة والثقافة التي كانت موجودة في باريس طلبت عقد اجتماع مع توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

وجاء في البيان أيضا :"نعرب عن أسفنا لتقديم البلاد على أنها كوريا الشمالية في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس أثناء دخول الرياضيين من جمهورية كوريا".

وأحالت اللجنة الأولمبية الوطنية في كوريا الجنوبية الواقعة على الفور إلى منظمي ألعاب باريس وطلبت عدم تكرار هذا الخطأ.

ويضم وفد كوريا الجنوبية 143 رياضيا يشاركون في 21 منافسة.

وأرسلت كوريا الشمالية التي تعود إلى الألعاب الأولمبية للمرة الأولى منذ ريو 2016 وفدا يضم 16 رياضيا.

 

* مصنوعة من الكارتون.. أسرّة أولمبياد باريس تثير الجدل 

 

عاد الجدل من جديد حول أسرة الرياضيين المعدّة للنوم عليها في دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024".

ورغم تأكيد منظمي الأولمبياد أن الأسرّة المصنوعة من الورق المقوّى اختيرت بناءً على خصائصها البيئية.

وكانت تقارير صحفية قد أكدت أن الأسرّة التي تنتجها الشركة اليابانية "إيرويف"، قد استخدمت سابقًا في أولمبياد طوكيو 2020، وصُمّمت لمنع أكثر من شخص من النوم في سريرٍ واحد وذلك بسبب جائحة كورونا حينها.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدّث باسم أولمبياد باريس: "اختيار هذه الأسرّة يرتبط في المقام الأول بضمان الحد الأدنى من التأثير البيئي السلبي"، مشددًا على أن "جودة الأثاث اختُبرت بدقة لضمان صلابتها وملاءمتها لجميع الرياضيين الذين سيستخدمونها، وهم يتنوعون بشكل كبير في أنواع أجسادهم".

ويشار إلى أن قواعد السرير مصنوعة من الورق المعاد تدويره، والذي سيتم إعادة تدويره من جديد عقب انتهاء الألعاب، وتقرر أن ينام الرياضيون في أسرّة فردية، كل اثنين أو ثلاثة في غرفة واحدة في مجمّع جديد في القرية والذي يقع بالقرب من الملعب الرئيسي لألعاب القوى في ضاحية شمال العاصمة.

 

* سباق التجديف: محمد الطيب ينهي التصفيات في المركز الخامس 

 

أنهى التونسي محمد الطيب تصفيات المجموعة الثالثة من سباق التجديف فردي سكيف في المرتبة الخامسة محققا توقيت قدره 7دق و10ث و13 جزء بالمائة ضمن منافسات التجديف بدورة الالعاب الاولمبية باريس 2024.

وعاد المركز الاول في هذه المجموعة للهولندي سيمون فان دروب (6دق و49ث و93 جزء بالمائة) والمركز الثاني للياباني روتا اراكاوا (6دق و51ث و59 جزء بالمائة) والمركز الثالث للبلجيكي تيم بريس (6دق و52ث و35 جزء بالمائة) والمركز الرابع للجزائري سيدي علي بوذينة (7دق و02ث و94 جزء بالمائة) والمركز الخامس للتونسي محمد الطيب في حين تحصل على المركز السادس والاخير التايلاندي بريمانوت واتانانوسيث (7دق و25ث و76 جزء بالمائة).

وسيخوض محمد الطيب صباح غد الاحد جولة التدارك من اجل حجز بطاقة تاهله الى الدور ربع النهائي.

ويتاهل اصحاب المراكز الثلاثة الاولى من المجموعات الست الى ربع النهائي بينما يخوض البقية جولة التدارك للالتحاق بالمترشحين.

 

* الجيدو: التونسية أميمة البديوي تفوز في مباراتها الأولى 

 

نجحت مصارعة الجيدو التونسية أميمة البديوي اليوم السبت في اليوم الاول لمنافسات الجيدو ( وزن أقل من 48 كلغ) ضمن دورة الالعاب الاولمبية باريس 2024، في الفوز على الفتنامية "تهي تين هوانغ " صاحبة الخبرة .

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، سعت "هوانغ ثي تينه" الى جمع النقاط ونافست بعزيمة كبيرة في الفترة الأخيرة، في دورة الجيدو غراند سلام 2024، وتحصلت على النقاط اللازمة لدخول المراكز العشرة الأولى في الألعاب الآسيوية للسيدات كما دخلت قائمة ال 100 مصارعة على مستوى العالم .

ويذكر من جهة اخرى ان يوم السبت سيشهد ايضا دخول رياضيين تونسيين منافسات الالعاب على غرار السباح احمد الجوادي والمبارز فارس الفرجاني و الرامية الفة الشارني والجداف محمد الطيب ولاعب التنس معز الشرقي منافسات الدورة الاولمبية باريس 2024.