رياضي

رابطة أبطال افريقيا: مباراة الترجي التونسي وديكيداها الصومالي أمام شبابيك مغلقة

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أعلن الترجي الرياضي التونسي اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، عن نفاد جميع التذاكر التي تم طرحها لمباراة نادي ديكيداها الصومالي، لحساب إياب الدور التمهيدي الثاني لمسابقة رابطة ابطال افريقيا.

وطرحت هيئة الترجي التونسي فقط 2500 تذكرة "بيلوز"، أما بقية المدارج فهي مخصصة للمشتركين الذين بلغ عددهم 24500.

ويلاقي الترجي التونسي غدا السبت ضيفه ديكيداها الصومالي بملعب حمادي العقربي برادس بداية من الساعة السابعة مساءا، في مباراة يدخلها زملاء ياسين مرياح بأسبقية 4-1 في لقاء الذهاب.

* وزارة الرياضة: لايجوز الترشح لعضوية المكاتب الجامعية لاكثر من 3 فترات 

دعت وزارة الشباب والرياضة في بلاغ لها اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 الجامعات الرياضية الى تعديل أنظمتها الاساسية في اتجاه حصرها في 3 دورات نيابية في اقصى الحالات وذلك باعتبار المدد السابقة.

واوضحت الوزارة في بلاغ لها ان هذا القرار يتنزل في إطار تجسيد توجّه وزارة الشباب والرياضة وتنفيذ سياستها الرامية إلى مراجعة الأنظمة الأساسية للجامعات الرياضية وتحديد الفترات النيابية صلبها وتشجيعا للعمل التطوعي وتكريس مبدإ التداول في الميدان الرياضي.

واضافت الوزارة في ذات البلاغ انه "في إطار مراجعة الأنظمة الأساسية للجامعات الرياضية، تبيّن أنّه تم تنقيح بعضها في اتجاه عدم تحديد المدد النيابية لمكاتبها الجامعية أو تجاوزها لعدد 3 دورات، وبالرجوع إلى القوانين المقارنة ودراسة الأنظمة الأساسية للهياكل الرياضية الدولية على غرار النظام الأساسي للجنة الدولية الأولمبية (في الفصل 20 منه)، فإنّ انتخاب رئيسها يكون من بين أعضائها لمدة ثماني سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط لمدّة أربع سنوات، وبالإطلاع على الأنظمة الأساسية للجامعات الرياضية الدولية أيضا نجدُ أنّها حدّدت الدورات النيابية لعدد 3 مدد في أقصى الحالات".

وتابع البلاغ "بالاشارة الى ان جميع الأنظمة الأساسية النموذجية للجامعات الرياضية التونسية للسنوات 2009 و2010 و2011 قد نصت على تحديد الفترات النيابية لأعضاء المكتب الجامعي وهو ما انطبق على كلّ الجامعات الرياضية التونسية التي توّلت بدورها اعتماد هذا التمشّي".

وقالت الوزارة ان إرادة الدولة تدفع من خلال تحديد الفترات النيابية إلى تكريس مبدأ التداول على رئاسة الجامعات الرياضية طبقا لمقتضيات الفصل 9 من القانون الأساسي للهياكل الرياضية".

وختم البلاغ ان هذا القرارا يتاتى ضمن سياسة الوزارة لتحديد الفترات النيابية صلب الأنظمة الأساسية للجامعات الرياضية لمدّة لا تتجاوز الثلاث فترات نيابية وذلك في إطار التشجيع على العمل التطوّعي في الميدان الرياضي ممّا يفتح المجال أمام طاقات وكفاءات جديدة وشابة راغبة في الترشح للمناصب التسييرية لهذه الهياكل.

* تعزيزات هامة في رصيد قوافل قفصة 

 

توصلت اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 الهيئة المديرة لفريق القوافل الرياضية بقفصة إلى إبرام عدة عقود احترافية لشبان، من بينهم لاعبا الرواق الهجومي محمد أمين القايد وعلي عجمني بعقديْن مدتهما خمس سنوات لكل لاعب وياسر طالب بعقد لثلاث سنوات .

كما نجحت إدارة النادي في تجديد عقد قلب الدفاع خلال الموسم الفارط نوال اغبري لموسميْن آخريْن، وفي انتداب المهاجم النيجيري حسان أنس بنفس المدة، إضافة إلى حارس مرمى مستقبل سليمان السابق نزار الأسود بعقد لخمس سنوات .

* مستقبل سليمان يصرف النظر عن انتداب إسحاق آنوه 

 

قررت إدارة مستقبل سليمان صرف النظر عن انتداب المهاجم الإيفواري إسحاق آنوه البالغ من العمر 18 سنة.

ويأتي قرار هيئة مستقبل سليمان بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول الجوانب المادية للصفقة، سويعات قليلة قبل نهاية الميركاتو منتصف ليلة الجمعة 20 سبتمبر 2024.

- خمسة لاعبين أجانب ضمن انتدابات مستقبل سليمان

 

بعد رفع المنع من الانتداب، أغلقت إدارة مستقبل سليمان الميركاتو الصيفي بتجديد استعارة جناح الترجي الرياضي التونسي محمد ريان الحمروني إضافة إلى التعاقد مع لاعب الوسط الدفاعي سيدي سار البالغ من العمر 28 سنة والذي سبق له تقمص زي العديد من الفرق الفرنسية على غرار نيم لوريان وشاتورو.

كما تم انتداب البرازيلي كوستا الذي التحق بزميله اندري كما استقدمت الايفواري كاساي  ولاعب نيجيري. ومن المنتظر أن تضم القائمة النهائية للمنتدبين 18 لاعبا شرعت ادارة النادي في تأهيلهم .

 

 

* لاعب الترجي التونسي حلمي بالرحومة ينضم لاتحاد تطاوين 

أكدت الهيئة التسيرية لاتحاد تطاوين التعاقد مع اللاعب الشاب حلمي بالرحومة لمدة خمس سنوات قادما من شبان الترجي الرياضي التونسي.

يشار الى أن اللاعب يشغل خطة مدافع أيسر ويبلغ من العمر من 21 سنة.

* ميركاتو: وجدي كشريدة يمضي للغرافة القطري 

 

وقّع منذ قليل الظهير الأيمن المنتخب الوطني التونسي وجدي كشريدة على عقده الجديد مع نادي الغرافة القطري لمدة موسم واحد بعد إجتيازه الفحص الطبي بنجاح .

يذكر أن كشريدة كان قريبا من العودة البطولة التونسية من بوابة فريقه الأم النجم الساحلي قبل أن يمضي للغرافة القطري.

 

* الأولمبي الباجي يتعاقد مع ماهر بن صغير 

 

تعاقد الأولمبي الباجي اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، مع الجناح الأيسر ماهر بن صغير في صفقة انتقال حر بعد فسخ عقده مع الملعب التونسي منذ شهر جانفي الماضي.

وسبق لبن صغير (28 عاما) خوض العديد من التجارب كان أبرزها مع ناديه الام نادي حمام الانف و الترجي الرياضي التونسي و النادي البنزرتي والاتحاد المنستيري والملعب التونسي، لكن لعنة الإصابات المتكررة التي تعرض لها أثرت بشكل كبير وملحوظ على مسيرته.

 

* فيديريكو بيكورو يمضي للرجاء المغربي 

 

أعلن نادي الرجاء المغربي مساء اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، عن تعاقده مع اللاعب الدولي لمنتخب غينيا الإستوائية فيديريكو بيكورو لمدة موسمين، في صفقة إنتقال حر، بعد نهاية تجربته مع النادي الإفريقي.

وكان بيكورو قد فسخ تعاقده مع نادي باب الجديد بصفة ودية بين الطرفين، بعد موسم وحيد قضاه اللاعب في حديقة الرياضة أ.

وفي نفس السياق أعلن نادي الرجاء عن تعاقده رسميا مع المدافع هاني عمامو في صفقة انتقال حر، بعد نهاية تجربته مع الترجي الرياضي التونسي.

 

* الكاميروني آرماند كوه يمضي للنادي الإفريقي 

تعاقدت إدارة النادي الافريقي رسميا اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 مع المهاجم الكاميروني آرماند كوه لمدة ثلاث سنوات. 

* محمد كامارا ينضم رسميا لمستقبل قابس 

 

أتمت إدارة مستقبل قابس كل إجراءات التعاقد مع المهاجم الغيني محمد كامارا، ليكون على ذمة الفريق لمدة موسمين.

ومحمد كامارا من مواليد 12 أوت 2000 في سانڨردي بغنينا، وسيكون سادس لاعب أجنبي يعزز صفوف الفريق في هذا الميركاتو الصيفي.

 

* البطولة الفرنسية: نيس يمطر شباك سانت ايتيان بثمانية أهداف 

فاز نادي نيس اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، على ضيفه سانت إيتيان بسبعة أهداف دون رد، لحساب منافسات الجولة الخامسة من البطولة الفرنسية .

وشارك المدافع الدولي التونسي علي العابدي في المباراة بداية من الدقيقة 71، وتحصل على تنقيط 6.5 من 10، حسب موقع صوفا سكور للإحصائيات.

وبهذه النتيجة ارتقى نادي نيس إلى المركز الخامس في جدول الترتيب برصيد 7 نقاط، فيما تجمد رصيد نادي سانت ايتيان عند النقطة 3 في المركز 16.