دولي

ابن خالة نصرالله: هاشم صفي الدين ابرز مرشح منذ 30 سنة لمنصب الامين العام للحزب

الشعب نيوز/ وكالات - تصدَّر هاشم صفي الدين الأسماء المرشحة لقيادة تنظيم «حزب الله»، عقب إعلان الجيش الصهيوني، اغتيال حسن نصر الله. وتربط صفي الدين صلة قرابة دموية بالأمين العام لـ«حزب الله» الراحل السيد حسن نصرالله ، فهو ابن خالته، ويتسم بشبه قوي به في طريقة الحديث واللثغة، ويكبره عمراً بعامين.

وكشف قيادي سابق بارز في «حزب الله»، في وقت سابق لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن اختيار صفي الدين تم بعد نحو سنتين من تولي نصر الله منصب الأمين العام في 1992، خلفاً لعباس الموسوي الذي اغتالته إسرائيل.  

وبدأ إعداد الخليفة المرشح منذ 30 عاماً، عندما ارتحل من قم إلى بيروت، ليتولى حينها رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعتبر حكومة الحزب، تحت إشراف القائد الأمني السابق للحزب عماد مغنية.

وخلال تلك المدة، لازم صفي الدين نصر الله، وكان مسؤولاً عن كل الملفات اليومية الحساسة للحزب، بما في ذلك إدارة الأموال والاستثمارات، باستثناء الملفات الاستراتيجية التي ظلت من اختصاص حسن نصر الله.

والجدير بالذكر أن واشنطن كانت قد أدرجت هاشم صفي الدين، الذي يعتبر من كبار مسؤولي «حزب الله»، على قائمة الإرهاب عام 2017.

 

الحكومة اللبنانية تعلن الحداد 3 أيام على نصر الله (14:21)

بيروت / وكالات - أعلن لبنان يوم السبت 28 سبتمبر 2024 ، حالة الحداد الرسمي لمدة 3 أيام، وذلك بعد إغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني  حسن نصر الله، في غارة جوية صهيونية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء في بيان: " يعلن الحداد الرسمي أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، تنكس خلالها الأعلام على سائر الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة والبلديات وتعدل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتناسب والحدث الأليم".

وخلال اجتماع طارئ للحكومة أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، على دور الجيش اللبناني في حماية لبنان وصون حدوده. ودعا إلى توحيد الصفوف وإلى تسريع انتخاب رئيس للجمهورية.