رياضي

الرابطة الأولى: برنامج مباريات الجولة الخامسة

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - كشفت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة عن برنامج مباريات الجولة الخامسة من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم حيث تتصدرها قمة الكلاسيكو بين النادي الافريقي وضيفه النادي الصفاقسي بملعب حمادي العقربي برادس.

وفي ما يلي برنامج مباريات الجولة الخامسة :

السبت 19 أكتوبر 2024 : الساعة 15:00

ملعب الشادلي زويتن

شبيبة العمران - الإتحاد المنستيري

ملعب 15 أكتوبر ببنزرت

النادي البنزرتي - نجم المتلوي

ملعب الصادق قازوز بجرجيس

الترجي الجرجيسي - الترجي الرياضي التونسي

ملعب حمادي العقربي برادس

النادي الإفريقي - النادي الصفاقسي - الساعة 17:30

الأحد 20 أكتوبر 2024 : الساعة 15:00

الملعب الاولمبي بسوسة

النجم الساحلي - الملعب التونسي

الملعب الاولمبي بقابس

مستقبل قابس - مستقبل سليمان

ملعب محمد رواشد بقفصة

قوافل قفصة - الأولمبي الباجي

ملعب 7 مارس ببن قردان

إتحاد بن قردان - إتحاد تطاوين

* مكتب الرابطة يصدر عقوبات بالجملة ضد أندية الرابطة الأولى 

عقد مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة مساء اليوم اجتماعه الدوري الذي انتهى إلى معاقبة النادي البنزرتي والنادي الافريقي والاتحاد المنستيري بتوبيخ وخطية مالية قدرها 5 آلاف دينار بسبب العود في رمي المقذوفات والقوارير في مباريات شبيبة العمران وترجي جرجيس واتحاد بن قردان على التوالي.

ووجهت الرابطة توبيخا للترجي التونسي وعاقبته بثلاثة آلاف دينار من أجل العود في إشعال الشماريخ دون رميها خلال مباراة الملعب التونسي مع توبيخ النجم الساحلي وتغريمه بـ2500 دينار من أجل إشعال الشماريخ ورميها في لقاء اتحاد تطاوين.

كما تقررت معاقبة اتحاد بن قردان بتوبيخ وخطية مالية قدرها 2500 دينار من أجل رمي المقذوفات في مباراة الأولمبي الباجي وهي نفس العقوبة الصادرة ضد مستقبل قابس لكن من أجل إشعال الشماريخ دون رميها في لقاء الإتحاد المنستيري.

من جهة أخرى تمت معاقبة شبيبة العمران بتوبيخ وخطية قيمتها 1500 دينار بسبب إشعال شمروخ دون رميه في مقابلة النادي الصفاقسي.

وقرر مكتب الرابطة حرمان مسؤول الملعب التونسي محمد علي بليش من الجلوس على بنك البدلاء لأربع مقابلات وتغريمه بسبعة آلاف دينار من أجل التفوه بكلام بذيء تجاه طاقم التحكيم وقيامه بحركة غير أخلاقية خلال مباراة الترجي الرياضي التونسي.

وفي المقابل تم تغريم الترجي الجرجيسي بـ2500 دينار من أجل إقصاء ملتقط الكرة خلال المقابلة التي جمعته بالنجم الرياضي بالمتلوي فيما تقررت معاقبة مسؤول مستقبل سليمان أيمن جلاد بمنعه من الجلوس على بنك البدلاء لستة لقاءات وتخطئته بسبعة آلاف دينار من أجل التفوه بكلام بذيء تجاه طاقم التحكيم وسب الجلالة خلال المقابلة التي جمعت ناديه بالنجم الساحلي.

 

* فرع تونس لجمعية حكام كرة القدم يدعو إلى مقاطعة كلّ الأنشطة الرياضية 

أكّد الكاتب العام لجمعية حكام كرة القدم فرع تونس، واثق شاكير، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، أنّ الفرع دعا الحكام إلى مقاطعة كلّ الأنشطة الرياضية في مختلف الأقسام إلى حين خلاص المستحقات.

وقال واثق شاكير اليوم الثلاثاء "أصدرنا بلاغًا توجّهنا من خلاله بالدعوة إلى كلّ الحكام بمقاطعة كلّ الأنشطة الرياضية وإيقافها في مختلف الأقسام إلى حين حصول كل الحكام على مستحقاتهم وتحسين ظروف عملهم..".

وأشار واثق شاكير إلى أنّ الحكام يتعرضون للعنف ويعملون في ظروف صعبة، مضيفًا أن البلاغ الصادر اليوم عن فرع تونس لجمعية حكام كرة القدم لم يأتي تضامنًا مع الإدارة الوطنية للتحكيم التي استقالت اليوم.

وتابع الكاتب العام لجمعية حكام كرة القدم فرع تونس قائلاً "الجميع لاحظ أن تحركاتنا قد تقلّصت في الفترة الأخيرة لأننا منحنا ثقة كبيرة للإدارة الوطنية للتحكيم بعد تلقيها تطمينات كنا نعلم أنها واهمة."

وختم واثق شاكير بالتأكيد على أنه على علم بإن درجة الاستجابة لدعوة المقاطعة لن تكون كبيرة نظرًا "لأن عدّة حكام يضعون المصالح الشخصية الضيقة في صدارة أولوياتهم"، وفقًا لتعبيره.

 

* هيئة التسوية بجامعة كرة القدم تتواصل مع ''الكاف'' لتوفير تقنية 'الفار' 

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم الثلاثاء ان هيئة التسوية المكلفة بتسيير الجامعة وامام الصعوبات المالية الراهنة كثّفت من جهودها في الأيام الأخيرة وقامت بالاتصال بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم قصد إجراء الدراسات الفنية وجاهزية الملاعب لتوفير تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار" وسيحلّ في الأيام القليلة القادمة مبعوثا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لهذا الغرض.

واضافت الجامعة ان هيئة التسوية تعمل منذ بداية تولّيها مهامها على رأس الجامعة التونسية لكرة القدم، على إيجاد الحلول والسبل الكفيلة بتوفير تقنية فيديو الحكم المساعد "الفار" خلال مباريات البطولة الوطنية وذلك إدراكا منها بأهمية هذه التقنيات في تحسين أداء المباريات الرياضية وتعزيز مصداقيتها.

* أمين برك الله: مستحقات حكّام كرة القدم بلغت 3 ملايين دينار 

 

أكد أمين برك الله، اليوم الثلاثاء، أن الإدارة الوطنية للتحكيم لا تملك مقرا خاصا بها، وأن المقر الذي منحه لها الاتحاد الدولي لكرة القدم تم وضعه على ذمة الإدارة الفنية الوطنية للجامعة التونسية لكرة القدم.

وأضاف:" موظفو الإدارة الوطنية للتحكيم يعملون فوق سطح البناية وفنيو التحكيم يعملون عن بعد.. أما الحكام فلا يملكون مكانا للتدريب ويتدربون في ظل غياب الإنارة وقبلوا بالعمل في ظروف قاسية نظرا لأملهم في التغيير وتكريس العدل بينهم".

وتابع:" نواجه صعوبات جمة على كل المستويات ولم يتم تمكين الحكام من مستحقاتهم المادية التي تبلغ ثلاثة ملايين دينار".

من جهته أكد الكاتب العام لجمعية حكام كرة القدم فرع تونس، واثق شاكير، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، أنّ الفرع دعا الحكام إلى مقاطعة كلّ الأنشطة الرياضية في مختلف الأقسام إلى حين خلاص المستحقات.

وقال واثق شاكير ، اليوم الثلاثاء "أصدرنا بلاغًا توجّهنا من خلاله بالدعوة إلى كلّ الحكام بمقاطعة كلّ الأنشطة الرياضية وإيقافها في مختلف الأقسام إلى حين حصول كل الحكام على مستحقاتهم وتحسين ظروف عملهم..".

ويذكر أن هيئة التسوية، المكلفة بتسيير الجامعة التونسية لكرة القدم تلقت، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، استقالة المشرف العام على التحكيم ناجي الجويني، وباقي أعضاء إدارة التحكيم وهي بصدد دراسة هذه الإستقالة.

وأضافت هيئة التسوية، في بلاغ لها، أنّها "ستكشف عن مختلف الخطوات التي تعتزم اتخاذها في الفترة المقبلة لضمان تواصل نشاط الإدارة الوطنية للتحكيم والموسم الرياضي في أفضل الظروف".

 

* غياب علي يوسف عن المنتخب.. فريقه يتهم الجامعة والأخيرة تستعد للتحرك  

رفض نادي هاكين السويدي السماح للاعبه علي يوسف بالالتحاق بالمنتخب الوطني التونسي الذي يستعد لمباراة جزر القمر ضمن التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم المغرب 2025.

ويأتي رفض الفريق السويدي بتعلّة أنه تلقى الدعوة للالتحاق بالمنتخب خارج الآجال، في وقت أرسلت فيه الجامعة التونسية لكرة القدم الدعوات الأولية لكل اللاعبين الناشطين خارج تونس قبل يوم 19 سبتمبر 2024، وهو ما يعتبر في الآجال التي تحددها الفيفا من أجل إعلام الفرق المعنية.

وكان نادي هاكين قد أعلم في بداية الأمر الإطار الفني للمنتخب أن علي يوسف قد أحس ببعض الأوجاع بعد المباراة الأخيرة مع فريقه، قبل أن يتراجع ويعلم مسؤولي الجامعة التونسية أنه تلقى الدعوة الأولية بعد انقضاء الآجال.

وإلى حدود مساء أمس، رفض الفريق السويدي السماح لعلي يوسف بالتحول إلى تونس والالتحاق بتربص المنتخب، وهو ما سيجعل الجامعة التونسية أمام حتمية اتباع الاجراءات القانونية ضد الفريق دفاعا عن حقوقها.

- المنتخب التونسي: برون يحط الرحال.. والبنزرتي يحسم خياراته 

يواصل المنتخب الوطني التونسي تحضيراته لمباراة الجولة الثالثة من تصفيات كأس أمم افريقيا التي ستجمعه مساء الجمعة بمنتخب جزر القمر في الساعة الثامنة على أرضية ملعب حمادي العقربي برادس.

وبات مدافع سالرنيتانا الايطالي ديلان برون آخر الملتحقين بالتربص حيث وصل إلى تونس في نفس توقيت الحصة المسائية فيما ينتظر أن يلتحق يوم غد بالمجموعة.

من جهة أخرى بدأ فوزي البنزرتي في تجهيز تشكيلته لمباراة الجمعة خاصة أن المجموعة قد باتت واضحة المعالم بمشاركة أغلب العناصر إذا ما استثنينا علي العابدي الذي يخضع لبرنامج خاص.

* النجم الساحلي: لا خوف على الدقدوق والقروي 

 

سجلت تدريبات النجم الرياضي الساحلي التحاق الثنائي وليد القروي وحسام الدقدوق اللذين تعرضا إلى إصابة في لقاء مستقبل سليمان يوم الخميس الماضي.

وخضع الدقدوق والقروي للفحوصات الطبية وسط مخاوف من معاناتهما من اصابة عضلية غير أن النتائج جاءت ايجابية ليقع منحهما الضوء الأخضر للعودة إلى المجموعة.

وفرض الثنائي الأسبق للنادي الرياضي الصفاقسي نفسه ضمن أفضل انتدابات فريق جوهرة الساحل الصيفية حيث منح الدقدوق صلابة للدفاع فيما وفر القروي اضافة لخطي الوسط والهجوم.

 

* كرة اليد: برنامج الجولة السادسة للبطولة 

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة اليد اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 عن برنامج مباريات الجولة السادسة ذهابا للبطولة الوطنية لكرة اليد والتي ستكون منقوصة من مباراة مكارم المهدية والنسر الرياضي بطبلبة التي تم تأجيلها.

وتتصدر مقابلة القاعة الأولمبية بسوسة التي ستجمع بين النجم الساحلي والنادي الرياضي بساقية الزيت قمة لقاءات الجولة السادسة التي ستلعب جميعها يوم السبت المقبل 12 أكتوبر 2024 الجاري..

وفي ما يلي البرنامج الكامل:

15:00: النادي الإفريقي ـ اتحاد منزل تميم

16:00: الترجي الرياضي التونسي ـ هلال مساكن

16:00: النجم الساحلي ـ النادي الرياضي بساقية الزيت

16.00: بعث بني خيار – جمعية الحمامات

17:00: سبورتينغ المكنين ـ نادي كرة اليد بجمال