آخر ساعة

تقليل الكوليسترول الضار في الدم ممكن بدون أدوية لكن بوسائل أخرى

الشعب نيوز/ وسائط - ثبت علميا انه يمكن تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم بدون استخدام أدوية وبطرق طبيعية وفقاً لما ورد في موقع «هارفارد هيلث» التابع لكلية هارفارد للطب.

ما هو الكوليسترول؟

هو مادة دهنية موجودة في الدم وتعتبر ضرورية لوظائف الجسم الطبيعية، ومع ذلك، يمكن أن يكون وجود كميات زائدة من الكوليسترول الضار (LDL) ضارًا بالصحة، حيث يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكن علاجه بالادوية ولكن هناك بعض الطرق الفعّالة لتقليل مستويات الكوليسترول الضار بدون استخدام الأدوية، منها:  

- تناول الألياف الغذائية، مثل الفواكه والخضروات، والبقوليات، التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار من خلال ربط الكوليسترول في الأمعاء ومنع امتصاصه.

- تقليل تناول الدهون المشبعة مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان، وذلك لأن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

زيت الزيتون

يمكن أيضا:

- زيادة تناول الدهون الصحية التي توجد في الأسماك الدهنية، والمكسرات وزيت الزيتون.

- تجنب الدهون المتحولة التي توجد بالأطعمة المصنعة وبعض أنواع الزيوت المهدرجة، لأنها تزيد من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

فقدان الوزن

- ممارسة الرياضة بانتظام لأنها ترفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL).

- الحفاظ على وزن صحي عن طريق النصائح السابقة، لأن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار، حيث أن الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاعه.

- الإقلاع عن التدخين، وذلك لأن التدخين يضر بجدران الشرايين ويزيد من مستويات الكوليسترول الضار ويقلل من مستويات الكوليسترول الجيد.