آخر ساعة

... غدا اليوم العالمي لالغاء عقوبة الإعدام : تونس لم تنفذ العقوبة منذ اكثر من ثلاثة عقود ولكن

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي يُحتفى به غدا الخميس  10 أكتوبر 2024،  يذكّر الائتلاف الوطني لالغاء عقوبة الاعدام بأهمية هذه المناسبة في تعزيز الوعي بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام في جميع أنحاء العالم.

تبرز تونس، مرة أخرى، كدولة" إبطالية "فعلياً، حيث لم تُنفذ أي إعدامات منذ أكثر من ثلاثة عقود، رغم استمرار صدور أحكام بالإعدام.

* الاعدام في التشريعات

 وعلى الرغم من وجود عقوبة الإعدام في التشريعات التونسية، فإن المجتمع المدني، وخصوصًا الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الإعدام (CTCPM)، يبذل جهودًا حثيثة من أجل إلغائها قانونيًا.

منذ عام 1991، التزمت تونس فعليًا بتعليق تنفيذ الإعدامات، ونتطلع إلى أن يُترجم هذا الالتزام إلى إلغاء شامل ورسمي في القريب العاجل.  

في هذا الإطار، دعا شكري لطيف رئيس الائتلاف  وسائل الإعلام الإذاعية بشكل خاص إلى تخصيص بعض الوقت لبث مناقشات أو مقابلات تتعلق بهذه القضية الهامة، وذلك لتعزيز الوعي العام.

* توعية وتعبئة

 يُعتبر الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الإعدام منظمة ملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز إلغاء عقوبة الإعدام في تونس. يعمل الائتلاف بالتعاون مع مجموعة من المنظمات المحلية والدولية للتوعية والتعبئة حول هذه القضية .