دولي

العرفاوي تحضر ندوة في ابيدجان جمعت ممثلي العمال والأعراف والحكومات الجدد في مجلس إدارة "العمل الدولية".

الشعب نيوز/ مراسلة خاصة – شاركت الأخت هادية العرفاوي الامينة العامة المساعدة المسؤولة عن العلاقات العربية والدولية في ندوة انتظمت في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية أبيدجان من 9 الى 11 أكتوبر الجاري بتدبير من المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية لأفريقيا (ROAF) وبالتعاون مع كبار مسؤولي المنظمة.
وخصصت الندوة لتزويد الأعضاء الأفارقة الجدد في الهيئات المسيرة لمنظمة العمل الدولية بالمعلومات والمهارات اللازمة لفهم كيفية عمل مجلس إدارة المنظمة وأدوارهم ومسؤولياتهم ضمن هذا السياق. حضر الندوة ممثلون عن الحكومات وأصحاب العمل والعمال من مختلف الدول الإفريقية.

معلومات مفصلة

مثلت الندوة فرصة لتعريف المشاركين بمنظمة العمل الدولية وهياكلها وأجهزتها الحاكمة حيث استمعوا الى معلومات مفصلة حول آليات عمل المجلس وطبيعة الأدوار التي يقوم بها الأعضاء في مختلف الهيئات التي تشرف على القرارات والسياسات العامة للمنظمة.
وقد ناقش المشاركون التحديات الرئيسية التي تواجه القارة الإفريقية في مجالات العدالة الاجتماعية، والاقتصاد غير الرسمي، والشباب، ومعدلات البطالة المرتفعة. كما تمت مناقشة الأولويات المتعلقة بتحقيق العمل اللائق ومكافحة الفقر في إطار برامج العمل المستقبلية.
وأبرزت الجلسات أهمية العمل المشترك لتعزيز صوت إفريقيا في النقاشات العالمية حول السياسات المتعلقة بالعمل والعدالة الاجتماعية، مع التأكيد على أهمية الاستعداد لجلسات مجلس إدارة المنظمة المستقبلية من أجل تبني استراتيجيات موحدة.

قواعد العمل

أما أهم النقاط الرئيسية التي تم تناولها في الندوة فكانت فهم آليات عمل مجلس إدارة منظمة العمل الدولية حيث تم تسليط الضوء على دور المجلس في تحديد السياسات العامة، وبرامج العمل، والميزانية، بالإضافة إلى انتخاب المدير العام.كما  تم استعراض القواعد والإجراءات التي تحكم عمل المجلس وأدوار أعضائه.

من جهة أخرى تمت مناقشة القضايا الرئيسية في إفريقيا ومنها العدالة الاجتماعية والعمل اللائق والتحديات التي تواجه الشباب في سوق العمل والقضايا المتعلقة بالاقتصاد غير الرسمي وتحسين مستويات الإنتاجية في مختلف القطاعات.  
كما كانت الندوة فرصة للمشاركين للتعرف على بعضهم البعض وتبادل الآراء حول كيفية تحسين التنسيق فيما بينهم لتعزيز موقف إفريقيا في الاجتماعات الدولية القادمة.

تعزيز التفاهم
القت الأخت هادية العرفاوي في ختام الاشغال ونيابة عن مجموعة العمال الإفريقية في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، كلمة شكرت في مطلعها المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية في إفريقيا وحكومة كوت ديفوار على تنظيم واستضافة هذه الندوة الهامة.
وأشارت إلى أن هذه الندوة كانت فرصة ثمينة للالتقاء بين ممثلي الحكومات، وأصحاب العمل، والعمال من جميع أنحاء القارة بما سمح بتعزيز التفاهم المتبادل وبناء روابط أقوى بين المشاركين لمواجهة التحديات المشتركة.
من جهة أخرى تطرقت الأخت هادية في كلمتها إلى أبرز التحديات التي تم نقاشها خلال الندوة، بما في ذلك: العمل اللائق ومحاربة الفقر. الاقتصاد غير الرسمي وأهمية تحويله إلى قطاع منظم. رفع مستوى الوعي بقضايا الشباب وأهمية خلق فرص عمل مستدامة لهم. الدور المهم للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مستقبل العمل.
أما عن الاستعدادات لجلسات مجلس إدارة منظمة العمل الدولية القادمة، فقد أكدت على ضرورة العمل بروح استباقية والتخطيط لاستراتيجيات واضحة تهدف إلى التأثير الفعّال في جلسات مجلس إدارة المنظمة، والمساهمة في صياغة السياسات العالمية التي تأخذ بعين الاعتبار التحديات الإفريقية.

من اجل استراتيجية موحدة
 واختتمت الأخت هادية العرفاوي كلمتها بالدعوة إلى تبني استراتيجية موحدة وواضحة من قبل الممثلين الأفارقة لتعزيز موقف القارة في النقاشات الدولية. هذه الاستراتيجية ينبغي أن تركز على أولويات العمل اللائق وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا. 
واعتبرت أن الندوة خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والتنسيق بين الممثلين الأفارقة في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية بما انها سمحت للمشاركين باكتساب فهم أعمق لدورهم ومسؤولياتهم، وساهمت في تعزيز الشراكات وبناء جسور التعاون المستقبلي على المستويين الإقليمي والدولي.