وثائقي

الشيخ نعيم قاسم يضع التونسيين في قلب المعركة بترديده "اذا الشعب يوما أراد الحياة "

الشعب نيوز/ وسائط - أسَرَ الشيخ نعيم قاسم نائب أمين عام حزب الله اللبناني قلوب عدد كبير من التونسيين عندما أتى، في كلمة له الى العالم اليوم الثلاثاء 15 اكتوبر2024 على ذكر شاعرنا الفذ أبي القاسم الشابي وبيتيه الشهيرين الخالدين [ اذا الشعب أراد يوما الحياة *** فلا بد أن يستجيب القدر=*= ولا بد لليل أن ينجلي***ولا بد للقيد ان ينكسر].

رأيت من جهتي أنه رفع عنّا بعض الحرج، نحن الذين نكتفي بالفرجة، بالمساندة مرة وبالنقد مرة، بالمزايدة مرة وباللوم مرات ومرّات، خاصة ونحن نتألم شديد الالم لكون الجغرافيا تحول دوننا وساحة المعركة، فوضعنا بذلك في قلب المعركة وأسبغ علينا شرف المشاركة في جانب منها على الاقل ألا وهو شحذ الهمم وشحن المعنويات.

سرّني كثيرا ان شيخا من مشائخ حزب الله هو من يستشهد ببيتي شاعرنا أبي القاسم الشابي، خلافا لشيوخ آخرين أفتوا بـ" احراق " البيتين وتكفير الشاعر. واكتشفت فيما اكتشفت ان الشيخ نعيم رجل فكر وثقافة وفن وان الحزب نفسه داعم لها ولأهليها. 

كتب غسان المختومي في احدى تدويناته ان " ما من حفلات موسيقية أقامها وليد توفيق وزياد الرحباني خاصة الا وحضرها الشيخ نعيم، علما وان بين هذين الرجلين علاقة خاصة". واضاف " تصوروا ان حزب الله أسس ناديا فنيا لثراث فيروز وانه تكفل بعلاجها واقامتها في دمشق"

قال ايضا أن "نعيم قاسم سخرحياته كاملة للجانب الثقافي والاجتماعي و انه لم يهرب من المسؤولية لما اخوته و رفاقه استشهدوا بل تولاها ونجح مع المقاومين الموجودين اليوم في الميدان اذ من بينهم من كانوا تلاميذ لديه في المعاهد من جيل ابناء الثمانينات واول التسعينات وتعهدوا انهم مع بعضهم يحملون المشعل و يواصلون المعركة رغم الوجع و الجرح."

نعيم قاسم ورث عشق الشاعر ابي القاسم الشابي عن سماحة السيد حسن نصر الله وقبله عن الأب المؤسس حسين فضل الله. وهو أستاذ فيزياء ، خريج دار المعلمين و أستاذ مبرز في الفيزياء و يتحدث الفرنسية بطلاقة.  

أحمد البرجي