نقابي

اجتماع عام لعمال ضيعة صواف بزغوان

الشعب نيوز / صبري الزغيدي - تبعا لقرار مجمع الوظيفة العمومية الملتئم يوم 2 أكتوبر 2024 الفارط بضرورة عقد الإجتماعات العامة القطاعية و إتساقا مع ما ورد في اللائحة المهنية للمجلس الوطني الأخير للإتحاد ، وبعد الإجتماع العام لعمال وأعوان ضيعة " صواف " التابعة لديوان تربية الماشية و توفير المرعى تحت إشراف الإتحاد الجهوي للشغل بزغوان يوم 10 أكتوبر 2024 الفارط كان اليوم حضور للجامعة العامة للفلاحة بالإجتماع القطاعي للفلاحة بإشراف المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بالكاف وبحضور الفرع الجامعي و النقابة الأساسية .

وتمحور الإجتماع حول المشاغل والمطالب القطاعية الملحة الواردة باللواءح القطاعية منها المطالبة بتطبيق إتفاق 6 فيفري و الإستجابة لمطالب أعوان و عمال قطاع الفلاحة التي أتى عليها الحضور بالنقاش و وإمتدت من ضرورة إصدار الأنظمة السلكية الخاصة بالعاملين في القطاع وعلى رأسها النظام الخاص بالعاملين بالغابات و إحداث ديوان للغابات و تطبيق محاضر الاتفاق الخاصة بتمكينهم من الشارة والزي النظاميين ووسائل الوقاية و الزي الخاص بهم وإعاشتهم بمناسبة تدخلاتهم لمجابهة الحرائق والكوارث الطبيعية وحمايتهم من الهرسلة والإعتداءات المتكررة التي يتعرضون إليها .

كما طالبوا بضرورة إعادة النظر في مطالب التمديد في التقاعد للمستحقين منهم حتى ينالوا جراية تقاعد تفي بالحد الأدنى الذي يكفل لهم تقاعدهم .

كما طالب الحاضرون بضرورة إعادة النظر في وضع الفءة العمرية الممتدة من 45 إلى 55 سنة وتسوية وضعياتهم و إعارة وضعية النساء العاملات بالمنابت ما يلزمها من إحاطة بالترفيع في عدد أيام العمل التي تم الحط منها إلى 14 يوما في الشهر مما أدى إلى تدني أجورهم .

و دعى الحاضرون لمعالجة وضعية عمال الحضاءر المنتدبين طبقا لإتفاق 20 أكتوبر 2020 معالجة جدية .

كما شدد الحاضرون على ضرورة تلافي التأخير الحاصل في إصدار نتاءج إمتحانات الترقية في الصنف للعملة وباقي الأسلاك .

ودعى المجتمعون لضرورة الوحدة والإلتفاف حول نقاباتهم وفرعهم الجامعي والإتحاد من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة المزمنة و إستعدادهم لخوض كافة الأشكال النضالية المتاحة .