آخر ساعة

الدين العالمي يبلغ 93 بالمائة من الناتج العالمي

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - بلغ مستوى الدين العام العالمي حوالي 100 تريليون (ألف مليار) دولار امريكي أي ما ‏يعادل 93 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي في العالم.

وتوقع صندوق النقد الدولي ان يبلغ ‏الدين نحو 100 بالمائة من الناتج العالمي اذا ما تواصلت نفس وتيرة الارتفاع الحالية.

‏ورغم توقعات استقرار الدين العام في ثلثي بلدان العالم فان التوقعات بشان افق الدين ‏مازالت مقلقة حيث قد تتجاوز حاجز 100 بالمائة وفق بعض التقديرات.

ويمثل الدين ‏المعرض للخطر في البلدان النامية نحو 88 بالمائة من اجمالي الدين ويتعيّن وفق صندوق النقد الدولي إعادة بناء هوامش الأمان المالي، دون الإضرار بالنمو، ‏واحتواء الدين لضمان استدامة الموارد المالية العامة والاستقرار المالي.

وبالتالي فان الخطة ‏القادمة ستكون سياسة التشديد المالي.

ويقترح خبراء النقد الدولي عدة نقاط من اجل احتواء ‏مستوى الدين الخطر وهي تصميم عناصر التصحيح المالي (خفض وإعادة تعديل الميزانية) ‏تدرج التصحيحي المالي ومصداقية الحكومة وتعزيز حوكمة المالية العمومية.

ولم يخرج ‏صندوق النقد الدولي من خلال هذه النصائح عن مربع التفكير الكلاسيكي القائم على مواجهة ‏الازمات المالية من خلال خفض الانفاق واعتماد التوازنات المالية الكبرى بوصفها المعيار ‏الوحيد لقياس النجاعة الاقتصادية .

والحقيقة ان الاقتصاد ما بعد حديث بما فيه من اشتراطات ‏جديدة واكراهات عميقة يستوجب من السادة المشرفين على سياسات النقد الدولي المراجعة ‏الضرورية لما يقترحونه من سياسات ‏.