رياضي

لوران فريلينك : لاعب سلة يحسن أداء نجوم كرة القدم

في كرة القدم الحديثة، لم يعد هناك مجال للصدف، وهو الأمر الذي تسبب في ظهور وظائف وتخصصات ومهام جديدة.

وبجانب المدربين وأخصائيي التغذية والأطباء، ظهر مؤخرا على الساحة الكروية القائمون بمهام تحليل الأداء، والذين يحللون نقاط الضعف والقوة لدى اللاعبين، سواء للفريق ككل أو بشكل منفرد لكل لاعب على حدة.

في عام 2011 صدر فيلم سينمائي بعنوان "كرة المال"، من بطولة النجم الأمريكي المخضرم براد بيت، يتناول قصة حقيقية للمدرب بيلي بين، الذي تسبب في ثورة بلعبة البيسبول حين اعتمد على شخص يجيد استخدام الحاسوب لتحليل أداء اللاعبين من أجل الوصول إلى أفضل نتائج.

ويبدو أن هناك شخصا ما قرر استنساخ ما حدث في الفيلم المستوحى من قصة المدرب المخضرم، وهو الفرنسي لوران فريلينك، الذي ترك كرة السلة من أجل تصحيح أخطاء لاعبي كرة القدم.

لوران فريلينك

رغم أنه كان لاعب سلة موهوبا، لم يكمل الفرنسي لوران فرينيليك مشواره في تلك اللعبة، وسلك دربا آخر، يتعلق بتحليل أداء نجوم كرة القدم.

التحق فرينيليك بدورة التربية البدنية في جامعة هانزي للعلوم التطبيقية بمدينة جرونينجن الهولندية، وخلال برنامج الدراسة تعلم تحليل الفيديو واستخدامه في الأداء الفردي.

وبعد حصول فرينيليك على درجة في التربية البدنية، غادر إلى برشلونة في إسبانيا، لحضور برنامج تدريبي متعلق بكرة القدم.

وخلال تلك الدراسة، كان فرينيليك (28 عاما) قادرا على الوصول لكثير من المعلومات والبيانات بناء على تحليل الكثير من مقاطع الفيديو للدورات التدريبية ومباريات فريقي برشلونة وإسبانيول.

نشاط واعد

بمرور الوقت اكتشف فرينيليك عدم وجود شركة متخصصة في مجال تدريب لاعبي كرة القدم باستخدام تحليل الفيديو، ليؤسس بنفسه شركة "Tactalyse" لتوظيف جميع المبادئ التكتيكية التي تعلمها.

وفي الوقت الحالي، تجري الشركة بحثا لتطوير تطبيق مخصص للاعبي كرة القدم، يتضمن مقاطع الفيديو المتعلقة بالخيارات التكتيكية لأفضل اللاعبين، ومن خلال مشاهدة هذه المقاطع، يمكن للاعبي كرة القدم التعرف على أخطائهم وتحسين أدائهم في الملعب.

الشركة يمكنها أيضا تقديم خدمات استكشافية محددة، بناء على طلب أندية كرة القدم، ويعد التدريب التكتيكي الفردي حاليا الخدمة الأكثر شيوعا التي تقدمها الشركة لغالبية عملائها، كما يتم عقد اجتماعات دورية كل أسبوع تسمى بـ"ساعة الابتكار" لتحسين أساليب المدربين.

وسبق لشركة فريلينك التعامل مع عدد من العديد من العملاء المعروفين، وأغلبهم من اللاعبين الهولنديين، أبرزهم ستيفان دي فري مدافع إنتر ميلان الإيطالي، وجويل فيلتمان (برايتون اللإنجليزي)، وويليام تروست إيكونج (واتفورد الإنجليزي).